أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

في بيتنا جامعة
الجزيرة تقودك إلى عدد من مواقعها
التعليم عن بعد عبر الانترنت ظاهرة العصر
يعد التعليم عن بعد ظاهرة تفرضها حياتنا المعاصرة اذ إن ظروف العمل تحتم على الكثيرين اللجوء الى التعلم الجامعي إما بطريقة الانتساب أو عن طريق التعلم عن بعد وما يجعل العملية التعليمية بهذه الطريقة ميسرة ومتاحة، هو توفر أدوات التكنولوجيا الملائم وهي تتمثل في إقتناء جهاز كمبيوتر متقدم المواصفات من حيث قوة المعالجة وخط بإتصال بالشبكة العالمية، ويفضل هنا الخط الرقمي أو التماثلي نظراً لسرعتهما في استدعاء المعلومات فضلاً عن برامج خاصة لتقنية فيديو المؤتمرات التي تجعل الدارس وكأنه داخل فصل دراسي حقيقي يناقش مدرسه وزملاءه في الزمن الفعلي.
يستطيع الدارس إكمال واجباته الجامعية من أبحاث ودراسات وأرسالها الى الجامعة التي التحق بها بواسطة البريد الالكتروني ويتلقى كل ما يتعلق بأوضاعه الجامعية بالطريقة ذاتها وكذلك بالنسبة الى الامتحانات التي يخضع لها بواسطة الكمبيوتر ويرسلها للتصحيح بواسطة البريد الالكتروني أيضاً.
وقد قطعت الجامعات الغربية شوطاً بعيداً في مجال التعلم عن بعد بحيث إنها تخصص برامج لهذا الغرض، وتساوت في ذلك حتى الجامعات العريقة فهذا النوع من التعلم ليس ترفاً أو رفاهية.
وانما إتجاه فرض نفسه نتيجة لتعقيدات الحياة المعاصرة ، وبالنسبة الى عالمنا العربي، فقد بدأت هناك خطوات متواضعة في هذا المجال وتكاد تكون كليات التقنية العليا في الامارات الوحيدة بين مثيلاتها لتوفر هذا النوع من التعليم وقد دخل المشروع حيز التنفيذ، حيث يتلقى طلاب تعليمهم عن بعد وهذه بعض الجامعات التي قطعت شوطاً في هذا المجال.
* جامعة فينكس الامريكية
www.onoline lessons.com
توفر التعليم عن طريق الكمبيوتر من منزلك في فصول دراسية افتراضية من 8 إلى 13 طالبا ومن البرامج الدراسية عن بعد: الفنون ، المحاسبة، إدارة الأعمال، التسويق، تكنولوجيا المعلومات وغيرها وتمنح درجات جامعية عليها فضلاً عن الماجستير والدكتوراه.
* جامعة الولايات المتحدة المفتوحة
www.open.edu
توفر الدراسة في مجال الاقتصاد والأدب والتجارة والأعمال وتكنولوجيا المعلومات ويتم تقديم طلبات الالتحاق بالبريد الالكتروني في المواعيد المحددة والتي تجدها في الموقع.
* جامعة ويكفيلد الدولية
www. wakefieldinternational.com
تمنح درجة البكالوريوس في الأدب وادارة الأعمال والتسويق والدراما وغيرها .
* الجامعة المفتوحة في بريطانيا
www.open.ac.uk
إحدى أشهر الجامعات التي توفر خدمة التعلم عن بعد وتقوم البيئية الدراسية فيها على مشاركة الدارسين في المناقشات والتجارب والمحاضرات ويستفيد الطلاب من خدمة البريد الالكتروني ومجموعات الأخبار في العملية التعليمية فضلاً عن تطبيقات البريد الالكتروني .
* جامعة hall البريطانية.
www.hull.acuk/merlin
ويبلغ عدد طلابها من كل أنحاء العالم 2000 طالب تقدم دورات وبرامج تعليمية في مجالات مختلفة.
* جامعة أون لاين في هونغ كونغ
www.online.edu/index.htm
وقد أنشئت عام 1992 وتقدم دورات وبرامج مختلفة وتمنح البكالوريوس والماجستير في الادارة.
وهناك مصادر معلومات للجامعات والمعاهد التي تتيح التعلم عن بعد مثل كتاب الجامعة من المنزل . www.collepeatho.com ويستعرض الجامعات الامريكية التي تتيح لمن يرغب التعلم عن بعد أو عبر شبكة الانترنت وهناك دليل آخر يستعرض كافة الجامعات التي تمنح درجات جامعية في التخصصات المعينة على الانترنت تجده على العنوان www.hoyle.com /distance وهناك أيضاًدليل ديموز للتعلم عن بعد .
www.dmoz.org .refernce/ education /ditance .larning
ويضم أهم المواقع بخصوص التعلم عن بعد, وقد أصبحت الشبكة مصدراً من مصادر التعلم ومما يسهل تطبيقها انها لا تحتاج إلى مبان إضافية ومرافق جديدة تضاف الى المباني الجامعية لأن الدارسين موزعون على مناطق مختلفة تجمع ما بينهم شاشات الكمبيوتر.
رغم ذلك، لا تزال الانترنت وسطاً بحاجة الى مزيد من التطوير لكي تلبي احتياجات التعلم عن بعد، وهي دون أدنى شك مصادرها هائلة للمعلومات ولكن كثيراً من التخصصات مثل الطب والهندسة وغيرهما قد لا تكون التخصص المناسب للدراسة عن بعد ولو أخذنا مثلاً هندسة الطيران فكيف يمكن للطلاب أن يدرسوا عمليات الصيانة عن بعد.
*إعداد - رياض العسافي

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved