أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

الاقتصادية

سمو ولي العهد يرعى مؤتمرالتقنية السعودي الأول السبت المقبل بمركز الفيصلية بالرياض
28 جلسة علمية و 114 بحثاً علمياً ل 190 باحثاً متخصصاً ضمن البرنامج العلمي للمؤتمر
* الرياض فهد الشملاني عمر الليحيان سليمان العنزي
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني مساء يوم السبت المقبل المؤتمر والمعرض التقني السعودي الاول الذي تنظمه المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني بقاعة مركز الفيصلية بالرياض خلال الفترة من 22 26 شعبان 1421ه الموافق 18 22 نوفمبر 2000م.
صرح بذلك معالي محافظ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني الاستاذ محمد بن سليمان الضلعان، واشار الى ان هذه الرعاية الكريمة من سموه تأتي امتداداً لرعايته وتشجيعه للعلم والثقافة وتجسيداً للاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين في سبيل تطوير التعليم الفني والتدريب المهني في المملكة.
وقال ان تشريف سموه لهذه التظاهرة العالمية التي تعقد لاول مرة بالمملكة يزيد من اهميتها ويحقق لها النجاح.
وأوضح الضلعان ان المؤتمر يهدف الى دعم وتشجيع الباحثين لدراسة القضايا المرتبطة بالتعليم الفني والعلوم التقنية المختلفة, وتسليط الضوء على الوضع الراهن للتعليم التقني في المملكة العربية السعودية ومناقشة آفاق المستقبل في ظل التحديات المحلية والدولية، الى جانب تقوية الصلات بين مؤسسات التعليم التقني والفني وبين قطاعات العمل وكافة فئات المجتمع, وكذلك استعراض التجارب العالمية في التعليم التقني وذلك لمناقشتها والاستفادة منها في تجربة تطوير برامج المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
البرنامج العلمي
وعن البرنامج العلمي للمؤتمر اوضح محافظ التعليم الفني والتدريب المهني انه يتضمن أربعة اقسام رئيسية هي:
1- المحاضرات الرئيسية:
قامت اللجنة العلمية للمؤتمر بدعوة عدد كبير من العلماء والمختصين في مجالات التعليم التقني والفني من داخل المملكة وخارجها من مختلف دول العالم وبخاصة من المنظمات والجمعيات العلمية المتخصصة للتحدث امام المؤتمر عن الاتجاهات العالمية والتوجهات المستقبلية للتعليم الفني والتقني.
2- الجلسات العلمية المتخصصة:
يتضمن برنامج المؤتمر على 28 جلسة علمية يقدم فيها اكثر من 190 باحثاً متخصصاً 114 بحثاً علمياً في محورين اساسيين هما: التعليم التقني والتخصصات العلمية الهندسية, وقد تم تحكيم البحوث المقدمة علمياً من مجموعة من المختصين وتم اختيار ما يتوافق مع المعايير المعتمدة في البحث العلمي.
3- الندوات العلمية:
وبجانب الجلسات العلمية يتضمن المؤتمر ندوتين رئيسيتين هما:
الندوة الاولى عن دور التعليم الفني والتدريب المهني في مستقبل التنمية في المملكة العربية السعودية .
وتتضمن هذه الندوة عدداً من المحاور اهمها عرض لرؤية الجهات الحكومية ذات العلاقة حول مدى اهمية التعليم الفني والتدريب المهني في مسيرة التنمية في المملكة وتقديم رؤية موضوعية حول واقع التعليم الفني والتدريب المهني ومدى مساهمته في توفير الكوادر الفنية المدربة للمساهمة في سد احتياج سوق العمل في المملكة من العمالة المواطنة الى جانب استعراض ابرز التحديات التي تواجه التعليم الفني والتدريب المهني في ظل المعطيات المحلية والدولية, وسوف يرأس هذه الندوة: الدكتور علي بن ابراهيم النملة وزير العمل والشئون الاجتماعية، ويشارك فيها كل من الدكتور خالد القصيبي وزير التخطيط والدكتور هاشم بن عبدالله يماني وزير الصناعة والكهرباء والدكتور صالح العذل رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومحافظ التعليم الفني والتدريب المهني، والدكتور عبدالرحمن عبدالله الزامل عضو مجلس الشورى ورئيس مجموعة الزامل, وسوف تقام هذه الندوة في القاعة الرئيسية لمركز الفيصلية في الساعة الثامنة من مساء يوم الاحد 23/8/1421ه.
اما الندوة الثانية فسوف تتناول التجارب الدولية في التعليم الفني وقد تم دعوة مجموعة من المسئولين والمختصين من عدد من الدول ذات التجارب المتميزة في التعليم الفني لعرض تجاربهم في هذا المؤتمر، ويشارك في الندوة ممثلون لكل من جمهورية مصر العربية وجنوب افريقيا وماليزيا وكندا واستراليا والمملكة المتحدة.
وتفتتح جلسة المناقشات الاولى في الساعة العاشرة من صباح يوم الاثنين الموافق 24/8/1421ه وسوف يعرض كل متحدث نظام التدريب المطبق في بلده ثم يتبع ذلك طرح الاسئلة والمناقشة.
4- الدورات التدريبية:
واشار الاستاذ محمد بن سليمان الضلعان الى انه سيعقد خلال فعاليات المؤتمر والمعرض التقني السعودي ثماني دورات تدريبية متخصصة في المجالات التقنية يقدمها عدد من اعضاء هيئة التدريس في الكليات التقنية بهدف استفادة اكبر عدد ممكن من المهتمين بقطاعات العمل وذلك بمقر الكلية التقنية بالرياض ابتداء من يوم السبت الموافق 22/8/1421ه حتى يوم الاربعاء 26/8/1421ه وهذه الدورات هي كما يلي:
وتتكون اللجان العاملة في المؤتمر من:
اللجنة العلمية برئاسة د, احمد بن محمد العيسى، اللجنة الاعلامية برئاسة د, صالح بن عبدالرحمن العمرو، اللجنة المالية برئاسة د, سليمان بن محمد الضلعان، اللجنة التنظيمية برئاسة أ, ابراهيم بن عبدالله الشثري، لجنة المعرض برئاسة أ, محمد بن علي العبدالحافظ.
المتحدثون الرئيسيون:
سيتحدث في المؤتمر كل من:
الدكتور/ مساعد بن محمد العيبان وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، الدكتور/ هيرمان شميدت الرئيس السابق للمعهد الفدرالي للتعليم الفني في المانيا، الدكتور/ محمد بن ابراهيم السويل نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية لمعاهد البحوث، الدكتور/ فؤاد ايمشوسن مدير وحدة الهندسة التقنية في هيئة اعتماد برامج الهندسة والتقنية، المهندس/ عبدالعزيز بن عبدالله الصقير الرئيس التنفيذي لشركة الالكترونيات المتقدمة المحدودة، الدكتور/ وليرد داقيت رئيس المعهد الدولي للقيادة التربوية.
حلقات النقاش:
عن التجارب الدولية في التعليم الفني والتدريب المهني وهما حلقتان:
الاولى: تجربة ماليزيا، والمانيا، وجنوب افريقيا، والمملكة المتحدة.
الثانية: تجربة كندا، واستراليا، ومصر، والمملكة العربية السعودية.
اللجنة الاعلامية:
انطلقت اعمال اللجنة الاعلامية من التركيز على قسمين: الاعلام الخارجي والاعلام الداخلي ويشمل الاعلام الصحفي والمرئي والمطبوعات، وقد اعدت اللجنة وصممت تفاصيل شاملة عن المؤتمر في الانترنت واعلنت عن المؤتمر في المجالات المناسبة والمتخصصة، واستقبلت ملخصات الاوراق العلمية المرسلة بالبريد الالكتروني.
كما اعدت اللجنة آلية اصدار نشرة صحفية تتزامن مع فترة انعقاد المؤتمر والتنسيق مع مندوبي الصحف للمشاركة في تغطية فعالياته وتزويد الصحف المحلية بآخر المستجدات المتعلقة بالمؤتمر، اضافة الى مخاطبة كافة المعاهد والمراكز الاهلية وحثهم على المشاركة الاعلامية في فعاليات المؤتمر.
اما في مجال الاعلام المرئي والمسموع فقد تم التنسيق مع المسئولين في الاذاعة لتضمين انشطة وفعاليات المؤتمر ضمن برامجها مثل برنامج المملكة هذا الصباح وبرنامج معكم على الهواء وبرنامج قضايا وآراء وبرنامج صباح الخير وبرنامج الساعة الواحدة، وبرنامج وطني الحبيب، اضافة الى مساهمة الاذاعة في تغطية المؤتمرات الصحفية للمؤتمر واجراء لقاءات مع عدد من مسئولي المؤسسة واذاعتها في برامج مختلفة اخرى.
كما تم التنسيق مع التلفزيون لبث اخبار المؤتمر وفعالياته عبر برنامج الجريدة المصورة وبرنامج خدمات عامة وبرنامج المملكة هذا الصباح وبرنامج معكم على الهواء.
كما تم اعداد وطباعة وتوزيع النشرات الخاصة بالمؤتمر والملصقات التعريفية واعداد حقيبة اعلامية شاملة توزع على منسوبي الصحف المشاركين.
اللجنة المالية الداعمة:
قامت اللجنة المالية بدعوة عدد من الشركات والمؤسسات الوطنية والاجنبية للمساهمة في دعم المؤتمر مالياً، كما خصصت حساباً خاصاً للمؤتمر في بنك الرياض واعدت آليات للصرف والايداع للجان العاملة في المؤتمر وبرامجه وفعالياته، وقد تلقت اللجنة حتى تاريخه دعماً مالياً من كل من:
المؤسسة الالمانية للتعاون الفني جي تي زد .
الوكالة اليابانية للتعاون الدولي جايكا .
مجموعة عبداللطيف جميل المحدودة.
مؤسسة الامير سلطان بن عبدالعزيز الخيرية.
لجنة المعرض التقني:
يهدف المعرض الى التعريف بدور المؤسسة الرائد ودورها في نشر الوعي التقني في المجتمع ومن ثم ابراز ما توصلت اليه المملكة في المجال التقني وبالتالي فقد تم الاعداد لتنظيم المعرض بما يتوافق واهمية المؤتمر التقني السعودي سواء من حيث التجهيزات او المحتويات والتظيم ليعكس التطورات التقنية المتاحة بالمملكة، ولهذا الغرض تم الاتفاق مع احدى الشركات الوطنية المتخصصة في تنظيم المعارض وهي الشركة السعودية لتجهيزات وتنظيم المعارض .
ويتزامن موعد اقامة المعرض مع ايام المؤتمر، وسوف يتم افتتاحه بعد الجلسة الافتتاحية للمؤتمر للمدعوين فقط، ويفتح المعرض ابوابه للزوار يومياً اعتباراً من الاحد 23/8/1421ه على فترتين 8 صباحاً 12 ظهراً و 4 عصر 8 مساءً ، ويقام في قاعة الفيصلية للمؤتمرات بالرياض وتشارك فيه الهيئات والشركات والمؤسسات ذات النشاط المرتبط بالجوانب التالية:
1 التقنيات الحديثة في استخدام وتطبيقات الحاسب الآلي.
2 تقنيات الوسائل التعليمية الحديثة.
3 الصناعات السعودية التقنية المتطورة.
4 المبتكرات العلمية والمشاريع لطلاب المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني.
اللجنة التنظيمية:
تم تقسيم اللجنة الى ثلاثة اقسام: قسم الفعاليات وقسم العلاقات وقسم التسجيل ومن ثم تشكيل فريق يتولى الاشراف على ترتيبات حفل افتتاح المؤتمر، كما تم اعداد بطاقات المؤتمر الخاصة بالمشاركين والمدعوين واعضاء اللجان العاملة.
كما تم التنسيق مع مطار الملك خالد الدولي بالرياض لوضع مكتب خاص يتولى عملية استقبال وتوديع ضيوف المؤتمر، اضافة الى التنسيق مع كل من جامعة الملك سعود ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي لترتيب زيارات ضيوف من خارج المملكة لها.
وقد انهت اللجنة كافة الترتيبات مع الفنادق الكبرى والشركات السياحية بالرياض لترتيب استضافة ضيوف المؤتمر تنقلاتهم وزياراتهم داخل مدينة الرياض، اضافة الى ترتيب زيارة الى مكة المكرمة لضيوف المؤتمر من المسلمين.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved