أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

الاقتصادية

ترشيد لصالح الأسرة
د, زيد بن محمد الرماني *
البعد الاقتصادي للفحص الطبي قبل الزواج: إن فحص ما قبل الزواج مطلوب شرعاً وعقلاً لكل من العريس والعروس والأسرة المستقبلية، من اجل الاكتشاف المبكر لأي موانع او اسباب او امراض او مؤثرات يمكن ان تحدث مشاكل صحية بالنسبة لأحد الزوجين او للاولاد مستقبلاً.
ويتجلى البعد الاقتصادي لظاهرة الفحص الطبي فيما يلي:
اولاً: تقليص النفقات العلاجية، حيث ان اكتشاف المرض او العارض الصحي او مشاكل فصائل الدم او غير ذلك، لأحد العروسين مبكراً يسهل باذن الله تعالى معرفة الداء ووصف الدواء المناسب، بدلاً من مشاكل صحية مزعجة قد تضطر الاسرة الى نفقات علاجية باهظة الثمن، كان بالامكان تجنبها لو كان الفحص الطبي مبكراً.
ثانياً: تحسين مستوى الصحة الانتاجية، فكلمات كان الزوجان في صحة وعافية، دون مشاكل صحية، كانت انتاجيتهما وفاعليتهما اكثر، وكانا اقدر على العطاء والعمل.
ثالثاً: الدافعية الايجابية للعمل، فالجسم السليم اساس العمل السليم وصحة الجسم من اوضح عوامل الدافعية الايجابية على العمل.
ومما ينبغي التأكيد عليه، ان الفحص الطبي ينبغي ان يستمر ايضاً حتى بعد الزواج وانجاب الاولاد، للاطمئنان النفسي والصحي ولاكتشاف اي عارض او مشاكل صحية محتملة لتشخيصها مبكراً، ووصف علاجها الناجع قبل استفحال المشاكل.
البعد الاقتصادي للأعراس الجماعية:
ظاهرة العرس او الاعراس الاجتماعية او الجماعية لأكثر من شخصين، خسمة او عشرة او عشرين او اربعين,, وهكذا، ظاهرة ملفتة للنظر في هذا الزمن.
فبالاضافة الى كونها ظاهرة مستحدثة وحديثة النشأة والظهور على مسرح المجتمع الحديث، فان هناك ضغوطاً وظروفاً دعت الى انتشارها, ويتجلى البعد الاقتصادي لهذه الظاهرة فيما يلي:
اولاً: تقليل النفقات المتصلة بالعرس، من حيث صالات الافراح ووليمة العرس والتكاليف الاخرى المرتبطة بالعرس.
ثانياً: المساعدة في التكاليف، حيث يتحمل العريس قدراً محدوداً من التكاليف، وربما لا يتحمل شيئاً من ذلك، خاصة ان بعض الموسرين والجهات الخيرية، احياناً يتكفلون بجميع التكاليف لهذه الاعراس مساعدة للشباب الراغب في الزواج .
ثالثاً: ادخار بعض الاموال للحياة الزوجية المستقبلية، اذ ان ما يدخره العريس من اموال كان سينفقها على حفلة عرسه ووليمة زواجه قد تساعده مستقبلاً في توفير مبالغ احتياطية لميزانية الاسرة، ومجابهة أعباء الحياة الزوجية ومتطلباتها المتجددة.
مما ينبغي التأكيد عليه الحرص على عدم المبالغة في تكاليف ونفقات هذه الأعراس مع الحرص على اتباع الهدى النبوي في إعلان الزواج والفرح بالعروسين في الحدود الشرعية وضمن الضوابط الأخلاقية.
* عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved