أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 14th November,2000العدد:10274الطبعةالاولـيالثلاثاء 18 ,شعبان 1421

الاقتصادية

النعيمي: أوبك لا تستبعد زيادة إنتاجها قبل 17 يناير المقبل
* فيينا ا,ف,ب
قال وزير النفط السعودي علي النعيمي امس الاثنين ان اوبك لا تستبعد زيادة انتاجها النفطي مجددا قبل حلول موعد اجتماعها الوزاري في 17 كانون الثاني/ يناير المقبل.
ورداً على سؤال عما إذا كانت المنظمة تستبعد زيادة انتاجها قبل الاجتماع الوزاري المقبل قال النعيمي لا قبل ان يشير بوضوح الى ان زيادة جديدة في الصادرات النفطية للمنظمة ممكنة.
وصرح للصحافيين أريد التأكيد بأنه ليس هناك استبعاد لزيادة جديدة.
واضاف لقد قلنا دائما انه عندما يحصل نقص في العرض فإن اوبك، والسعودية بالطبع، ستفعل ما يلزم لتعويض هذا النقص.
واشار الوزير السعودي من جهة اخرى إلى ان آلية تعديل الاسعار التي وضعتها اوبك لاتزال سارية، وقال آلية التعديل لا تزال قائمة.
وتنص هذه الآلية التي وضعتها اوبك في اذار/ مارس 2000 على رفع انتاج المنظمة بمقدار 500 ألف برميل إذا ما زاد سعر برميل سلة خامات اوبك عن 28 دولاراً لمدة عشرين يوما عمل متواصلة، كما تنص على خفض هذا الانتاج بالمقدار نفسه إذا ما انخفض سعر البرميل عن 22 دولارا طوال عشرة ايام عمل متواصلة.
وبسبب هذه الآلية زادت أوبك انتاجها 500 ألف برميل في 31 تشرين الاول/ اكتوبر وبدأ العد العكسي لزيادة ثانية مماثلة في الاول من الشهر الحالي.
وكان بعض وزراء اوبك قد صرحوا في نهاية الاسبوع الماضي انه قد يتم التخلي عن الآلية بسبب طابعها التلقائي: فالمنطقة تخشى تدهور الاسعار في الفصل الاول من العام المقبل في حين يعول الخبراء والوكالة الدولية للطاقة على فائض في الانتاج وانخفاض في الطلب في مطلع العام 2001م.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved