أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 13th November,2000العدد:10273الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,شعبان 1421

العالم اليوم

بوش لجأ للقضاء لوقف عملية الفرز اليدوي للتصويت المشكوك به في فلوريدا
بالم بيتش أقرت الفرز اليدوي الذي سيعقبه فرز آلي للتدقيق والتأكد من صحة النتيجة
العثور على صندوقين انتخابيين في ميامي بفلوريدا وتسليمهما للشرطة
* واشنطن بالم بيتش الوكالات
أصبح معسكر المرشح الجمهوري جورج دبليو, بوش أول من لجأ للقضاء في سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكية شديد الندية أمس حيث سعى بوش لاستصدار أمر قضائي بوقف عمليات اعادة فرز الأصوات يدوياً، وذلك في نفس اليوم الذي بدأت فيه احدى تلك العمليات في ولاية فلوريدا.
وقد أعلن وزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر والمراقب الانتخابي لبوش نبأ رفع الدعوى القضائية بعد يوم من انتقاد الحزب الجمهوري الشديد للديمقراطيين لتفكيرهم في اتخاذ اجراء قانوني.
الإجراء القانوني يهدد بتأخير إعلان الفائز
ويهدد الاجراء القانوني بتأخير اعلان الفائز في الانتخابات التي جرت يوم الثلاثاء الماضي بين بوش، حاكم تكساس، وآل جور، مرشح الديمقراطيين ونائب الرئيس الحالي، في وقت يتوقع فيه أن يثير التقارب الشديد بين المرشحين في عدة ولايات أخرى تحديات واعتراضات.
بوش يقول: نحن جميعاً في سجن
وقد لخص بوش الموقف بقوله: نحن جميعاً في سجن .
يذكر انه جرت العادة على معرفة الفائز في الانتخابات الرئاسية الأمريكية في العصر الحديث في نفس ليلة الانتخابات غير ان انتخابات العام الحالي اتسمت بندية شديدة لدرجة تسببت في تأخير اعلان النتيجة التي أصبحت الآن رهناً بنتيجة الانتخابات في ولاية واحدة هي فلوريدا.
فقد طلب معسكر جور اعادة فرز الأصوات يدوياً هناك ومن المقرر عقد جلسة في احدى المحاكم الفدرالية اليوم الاثنين بشأن الدعوى التي رفعها الحزب الجمهوري لوقف تلك العملية.
الفرز اليدوي يفتح باب الخطأ
وصرح بيكر في تالاهاسي، عاصمة ولاية فلوريدا، بأن اعادة الفرز اليدوي تفتح الباب لاحتمال الخطأ الانساني والتلاعب بالنتائج.
وقال: الفرز اليدوي أقل نزاهة وأقل دقة من الفرز الآلي، حيث ان الآلات ليست جمهورية أو ديمقراطية ولذلك فإنها لا يمكن أن تكون متحيزة سواء عن وعي أو بدون وعي .
ودعا بيكر الديمقراطيين إلى سحب مطالبتهم باعادة الفرز والاعتراف بنتيجة الانتخابات في فلوريدا التي أظهرت وفقاً لأحدث التقديرات غير الرسمية لوكالة أنباء أسوشيتيد برس تقدم بوش على جور بفارق 327 صوتاً فقط.
كريستوفر ينتقد لجوء الجمهوريين للقضاء
من جانبه انتقد وارن كريستوفر، وهو وزير خارجية سابق اختاره جور لمراقبة اعادة الفرز في فلوريدا، الدعوى القضائية التي رفعها الجمهوريون.
وقال كريستوفر في تصريحات له في واشنطن: إذا كان الحاكم بوش يعتقد حقاً بانه فاز في الانتخابات في فلوريدا، فإنه يجب ألا يكون لديه أي سبب يدعوه للشك أو الخوف من التثبت من الفرز الآلي عن طريق الفرز اليدوي ، مشيراً إلى أن بوش وقع عام 1997 قانوناً خاصاً بولاية تكساس يلزم باعادة فرز الأصوات يدوياً في أي نزاع انتخابي.
وكان معسكر جور قد طلب اعادة فرز الأصوات يدوياً لان الماكينات الخاصة بجدولة نتائج الانتخابات رفضت قبول الآلاف من البطاقات الواردة من فلوريدا حيث لم يثقب الناخبون تلك البطاقات بطريقة صحيحة.
أول عملية فرز يدوي بدأت في بالم بيتش
وبدأت أول عملية اعادة فرز يدوية أمس في مقاطعة بالم بيتش حيث رفع مواطنون دعاوى قضائية يقولون فيها إن التصميم المربك لبطاقات الاقتراع جعلهم يصوتون لصالح المرشح المحافظ بات بوكانان بدلاً من جور، وبينما لم يرفع معسكر جور دعوى قضائية، فإنه يفكر حالياً في القيام بذلك.
الفرز اليدوي عملية مطولة ومملة
وتتم عملية اعادة الفرز في بالم بيتش من خلال عملية مملة ومطولة لفحص 4,500 بطاقة اقتراع لتحديد ما إذا كان الناخب قد ثقب البطاقة تماماً اما انه ترك مجالاً كافياً للخروج بانطباع بشأن لمن يتعين منح صوته.
وجرت عملية ثانية لاعادة الفرز يدوياً في مقاطعة فولوشيا أمس الأحد ومن المقرر استخدام نفس الطريقة في الدوائر الانتخابية بمنطقة ميامي الكبيرة اليوم الاثنين إلا اذا صدر أمر قضائي بوقف هذه العملية.
وفي نفس الوقت، ونتيجة لاصرار الجمهوريين، بدأت عملية اعادة فرز كافة الأصوات في مقاطعة بالم بيتش بالطريقة الآلية.
فلوريدا أصبحت الولاية الحاسمة
وحيث ان فلوريدا لها 25 صوتاً في نظام المجتمع الانتخابي غير المباشر المعمول به في الولايات المتحدة لاختيار الرئيس، فقد أصبحت الولاية الحاسمة لتحديد الرئيس الثالث والأربعين للبلاد.
يذكر أنه عندما توجه الناخبون الأمريكيون الى صناديق الاقتراع يوم الثلاثاء الماضي، فإنهم لم يكونوا ينتخبون رئيساً في حقيقة الأمر بل انهم اختاروا مقترعين مؤيدين لمرشحهم المفضل, وسيجتمع هؤلاء المقترعون وعددهم 538 شخصا في المجمع الانتخابي في كانون الاول (ديسمبر) القادم لاختيار الرئيس.
النظام الانتخابي
حرم جور من الفوز
ورغم ان جور فاز بالتصويت الشعبي يوم الثلاثاء الماضي بفارق حوالي 200,000 من إجمالي 100 مليون صوت، فإنه لن يفوز بالضرورة في اقتراع المجمع الانتخابي لان النظام الانتخابي يقضي بمنح كل ولاية رأيا في اختيار الرئيس.
ويتم اختيار عدد المقترعين من كل ولاية وفقا لتعداد سكانها، وحيث ان فلوريدا هي ثالث أكبر ولاية من حيث عدد السكان فإنها تأتي في المركز الثالث من حيث عدد المقترعين المختارين منها للمجمع الانتخابي.
وللفوز في هذه الانتخابات يحتاج المرشح لكسب 270 صوتا في المجمع الانتخابي, ووفقا لآخر عمليات الفرز، فإن جور سيفوز ب 255 صوتا في المجمع مقابل 246 لبوش.
فلوريدا ليست الولاية الوحيدة الحاسمة
ورغم ان ولاية فلوريدا هي أهم ولاية لم تحسم نتيجة الانتخابات فيها بعد، فإنها ليست الولاية الوحيدة على هذا المنوال, فقد أصبح الموقف غامضا في ولاية نيومكسيكو مساء أمس الأول (الجمعة) بعد ان اكتشف المسؤولون هناك عدم فرز 67,000 بطاقة اقتراع إما لانها لم توضع في المكان الصحيح وإما لانها تالفة.
وكانت التقديرات تشير إلى فوز جور في نيومكسيكو غير ان ما تم الكشف عنه أمس الأول (الجمعة) بدأ يميل الكفة لصالح بوش الذي أصبح متقدما بفارق أربعة أصوات.
جور تقدم في إحدى العمليات بفارق ضئيل
وقد تقدم جور في أحدث عملية فرز للأصوات بولاية أوريجون بفارق ضئيل للغاية لدرجة انه يحتمل حدوث إعادة فرز تلقائيا هناك.
كما ان تقدم جور بفارق طفيف في ولايتي أيوا وويسكونس ربما يجبر أيضا على إعادة الفرز هناك.
جور يطالب بوش بالتنازل
عن قضية الفرز بالأيدي
وأعلن وزير الخارجية الأمريكي الأسبق وارين كرستوفر ان نائب الرئيس الأمريكي آل جور طالب منافسه الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية جورج دبليو بوش بالتنازل عن قضية رفعها لوقف عملية إعادة فرز الأصوات الجارية بولاية فلوريدا بالأسلوب اليدوي ,وقال كرستوفر الذي عينه جور للإشراف على عملية مراقبة إعادة فرز الأصوات في الولاية ان نائب الرئيس الأمريكي والمرشح الديمقراطي قد يضطر إلى اتباع نفس أسلوب بوش وينقل المعركة الانتخابية بدوره إلى ساحة القضاء.
اتهام معسكر جور
بتمويل عشر قضايا
بينما نقلت عن أحد الساسة الجمهوريين بولاية فلوريدا التي ستحدد نتيجتها النهائية الفائز بمنصب الرئاسة ان موظفي حملة جور قد قاموا بتمويل عشر قضايا رفعها أبناء الولاية يطعنون فيها في نتيجة الاقتراع ويطالبون بإعادة الانتخابات في فلوريدا.
وهو ما نفاه بشدة جناح جور.
ومن المتوقع الانتهاء من عمليات الفرز الآلي واليدوي للأصوات وتلقي أصوات أبناء الولاية بالخارج حتى يوم الجمعة القادم وإعلان اسم المرشح الفائز في سباق الانتخابات الأمريكية الرئاسية الماراثوني والمثير للجدل والذي ينتظر الشعب الأمريكي والعالم معه نتائجه بشغف كبير.
وطالب بوش مجددا آل جور بالقبول بالهزيمة الآن بعد إعلان فوزه أكثر من مرة في انتخابات فلوريدا الحاسمة من أجل صالح البلاد.
وعلى الورق، فإن التصويت الشعبي الذي كسبه آل جور بحوالي 200,000 من اجمالي 100 مليون صوت لا يحقق له الفوز بالرئاسة بسبب نظام المجمع الانتخابي الذي يعطي لكل ولاية رأيا في اختيار الرئيس.
وللفوز في هذه الانتخابات يحتاج المرشح لكسب 270 صوتا في المجمع الانتخابي من مجموع 538 صوتا.
كلينتون يحث الجميع على التحلي بالصبر
ووسط حالة الارتباك بشأن نتيجة الانتخابات في فلوريدا وبالتالي نتيجة الانتخابات الرئاسية بين آل جور وبوش، حث الرئيس بيل كلينتون الأمريكيين على التحلي بالصبر بينما تجري عملية إعادة فرز الأصوات.
وقال كلينتون في حديثه الأسبوعي من خلال الراديو ان إعادة فرز الأصوات تعتبر إعمالا للديمقراطية وقال ايضا انه ايا كانت النتيجة فإن البلاد سوف تستعيد تضامنها كما نفعل دائما .
بالم بيتش تقر إعادة فرز الأصوات يدوياً
وأعطت الهيئة المسؤولة عن إعادة فرز الأصوات في بالم بيتش أوامرها أمس الأحد بإعادة فرز الأصوات يدويا في كل المقاطعة مما أثار تكهنات باحتمال حصول مرشح الرئاسة الديمقراطي آل جور على أصوات إضافية.
وصوتت الهيئة بواقع صوتين لصوت لصالح إعادة فرز الأصوات في المقاطعة بأكملها يدويا بعد الانتهاء من فرز عينة من أكثر من 4500 ورقة اقتراع.
وتمثل هذه العينة واحدا بالمائة فقط من الأصوات الانتخابية وفاز فيها جور بإجمالي 19 صوتا على منافسه المرشح الجمهوري جورج بوش الابن.
واستنتجت عضوة الهيئة كارول روبرتس ان العينة التي شملت أصواتا من شتى انحاء المقاطعة تشير إلى احتمال حصول جور على ما يصل إلى 1900 صوت إضافي بعد إعادة فرز الأصوات يدويا.
وقالت سيؤثر ذلك على نتيجة الانتخابات في إشارة إلى تقدم بوش ببضع مئات الأصوات فحسب في ولاية فلوريدا بأكملها.
والفوز بأصوات المجمع الانتخابي الخمس والعشرين سيحدد الفائز بانتخابات الرئاسة الأمريكية إذا لم تتغير نتائج أي ولايات أخرى.
انتهاء فرز الأصوات اليدوي في ويست بالم بيتش
وأفاد ناطق باسم اللجنة الانتخابية في بالم بيتش ان الفرز اليدوي لنحو 4300 بطاقة اقتراع تعتبر حاسمة للنتيجة النهائية للانتخابات الرئاسية الأمريكية انتهى في بالم بيتش فلوريدا .
وأوضح الناطق بوب نيكولاس ان نتائج هذا التدقيق اليدوي ببطاقات الاقتراع الواردة من أربعة مكاتب في منطقة بالم بيتش، سيعلنها القاضي تشارلز بورتون قريبا جدا.
إعادة الفرز آلياً
للتأكد من الفرز اليدوي
وبعد الفرز اليدوي سيعاد تعداد البطاقات آليا للتدقيق بالعدد.
وأمضى أعضاء اللجنة الثلاثية بإشراف محام من الجمهوريين وآخر من الديمقراطيين، حوالي عشر ساعات يدققون يدويا كل بطاقات الاقتراع المثيرة للجدل في هذه المكاتب الأربعة التي تشكل أكثر بقليل من 1% من مجمل أصوات منطقة بالم بيتش.
واعتبرت اكثر من عشرة آلاف بطاقة من أصل 41 ألفا في منطقة بالم بيتش، لاغية في الانتخابات الرئاسية لأنه لم يتم التعبير فيها بوضوح عن خيار بين آل غور وجورج بوش خلال انتخابات الثلاثاء,وكانت عمليات الفرز المؤقتة تظهر ان حاكم تكساس يتقدم على آل غور في فلوريدا التي ستبت نتيجتها بهوية السيد المقبل للبيت الأبيض، بأقل من 400 صوت.
العثور على صندوقين انتخابيين في ميامي وتسليمهما إلى الشرطة
من جهة أخرى عثر على صندوقين انتخابيين في ميامي بفلوريدا الأول الجمعة والثاني السبت وسلما إلى الشرطة، كما أعلن مصدر في الشرطة المحلية أمس الأول.
وأوضح بيان للشرطة ان ايا من الصندوقين لم يفتح وان مضمونهما لم يعرف.
وقد عثر على الصندوق الأول مساء الجمعة في فنادق بميامي اقيم فيه مركز انتخابي يوم الثلاثاء، وعثرت الأجهزة الأمنية في الفندق على الصندوق وسلمته إلى الشرطة.
وعثر على الصندوق الثاني ظهر السبت في أحد مراكز العبادة في ميامي استخدم أيضا مركزا للتصويت.
دعوة بوش
وجور للتحلي بالكرامة
هذا ودعت صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست أمس الأحد إلى حل يتسم بالكرامة للنزاع بين المرشحين الجمهوري والديمقراطي على منصب الرئاسة الأمريكية,وقالت واشنطن بوست في مقالها الافتتاحي بشأن نتائج الانتخابات التي لم تحسم إلى الآن بعد مرور خمسة أيام على التصويت يبدو لنا في هذه المرحلة ان الجانبين لا يبديان اهتماما بالشرعية .
وأضافت كلاهما وعد بطريقته ان يعيد للبيت الأبيض هيبته، والآن وحتى قبل الوصول إلى البيت الأبيض لجأ الاثنان إلى أساليب الفوز بأي ثمن التي ادعيا الترفع عنها .
ويحتاج المرشح الديمقراطي آل جور ومنافسه الجمهوري جورج بوش الابن إلى 25 صوتا في المجمع الانتخابي تمثل ولاية فلوريدا للفوز بالرئاسة إلا ان أي نتائج نهائية من الولاية لن تكون متاحة قبل يوم الجمعة.
وقالت نيويورك تايمز في مقالها الافتتاحي أمس الأحد ان أحد التساؤلات التي تتردد بشأن هذا السباق الانتخابي هو ما إذا كان هذا النزاع والانقسام سيمهد لصراع حزبي لا ينتهي او يدفع إلى بحث جديد,, عن نقطة توازن لا حزبية .
وتابعت الصحيفة لقد أعلنا تفضيلنا القوي لحل سريع وراق لا يمكن الادعاء ضده أمام القضاء للانتخابات الرئاسية، لكن أياً كانت النهاية أو متى ستأتي فإن التساؤلات تبقى مطروحة بشأن طبيعة العالم السياسي الذي سنعيش فيه .

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved