أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 13th November,2000العدد:10273الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,شعبان 1421

الطبية

الغيبوبة السكرية
تعرف الغيبوبة السكرية بحدوث الاغماء لاسمح الله عند مرضى السكري في فترة قصيرة جداً يمكن تقسيم أسباب الغيبوبة إلى ثلاثة أسباب رئيسية الغيبوبة السكرية اللاكتونية وتحدث هذه الحالة نتيجة ارتفاع شديد في سكر الدم يتجاوز 40 ميل مول أو 600 ملجم وتتفاوت اعراضها ببطء خلال عدة أيام يعاني مريض السكر خلالها من كثرة التبول والتي تؤدي إلى العطش الشديد والجفاف وتحدث غالباً لكبار السن من مرضى السكري.
النوع الثاني: يحدث بسبب اهتمام تناول العلاج لعدة أيام أو تناول كميات كبيرة من المواد السكرية أو الاصابة بأمراض حادة.
ومن الضروري الوقاية من حدوث هذه الحالة باتباع تعليمات الطبيب المعالج والحرص دائما على تناول العلاج وتعديل الجرعة إذا لزم الأمر عند حدوث الغيبوبة اللاكتونية.
يجب ادخال المريض إلى المستشفى تحت العناية المركزة ويعتمد العلاج على اعطاء المريض كميات كبيرة من السوائل بالإضافة إلى كمية مناسبة من الأنسولين.
والسبب الثاني هو الغيبوبة السكرية اللكتونية وهذه إحدى المضاعفات الحادة الخطيرة وتحدث بسبب ارتفاع في مستوى الكتون بالدم والكتون مادة حامضة تظهر نتيجة لاستعمال الخلايا للدهون لمصدر للطاقة بدلا من السكر وتحدث الغيبوبة السكرية الكتونية في حالة النقص الشديد للأنسولين بالجسم إما لزيادة المريض لجرعات الأنسولين او الارتفاع من الأنسولين كما تحدث عند الإصابة بأمراض أخرى.
والنوع الأول المعتمد في علاجه على الانسولين اكثر عرضة بالإصابة بهذه الحالة.
ومن الضروري المبادرة بالعلاج المناسب في المراحل الأولى عند حدوث أعراض تدل على ارتفاع نسبة الكتون في الدم قبل تفاقم الحالة إلى الغيبوبة وهذه الأعراض تشمل سرعة في النبض التبول الشديد آلام في البطن الغثيان والاستفراغ, ومن الضروري قياس مستوى الكتون عند ارتفاع مستوى السكر عن 250 ملجم ومن الإجراءات الواجب اتخاذها عند ظهور الكتون تشمل تناول كمية من السوائل الغير سكرية تناول كمية من الانسولين القصير التأثير, أخذ المريض إلى أقرب مستشفى إذا كان المريض فاقد الوعي.
والسبب الثالث للغيبوبة السكرية هو ناتج عن انخفاض حاد في مستوى السكر في الدم مما يؤدي إلى فقد الوعي وعادة تظهر أعراض انخفاض السكر عندما تكون نسبة السكر في الدم 1 مل من 50 ملجم وهذه الأعراض الأولية تشمل الشعور بالجوع الرجفة العرق الشديد زيادة في دقات القلب ويحدث انخفاض السكر نتيجة اخذ زيادة في جرعة الدواء أو اهمال وجبة الطعام او القيام بمجهود عضلي غير عادي.
ومن الضروري علاج انخفاض السكر في مراحله الأولى قبل أن يتفاقم أو تتحول الحالة إلى غيبوبة وذلك بأخذ عصير البرتقال أو سكر أو حبات من التمر.
وفي حالة فقدان المريض للوعي من الممكن دعك قليل من العسل في فم المريض أو اعطاؤه حقنة الجلوكاجون وهوهرمون يعمل على زيادة السكر في الدم ويجب على اقارب المريض التدرب على استعمال حقنة الجلوكاجون اما إذا استمر المريض في حالة اغماء يجب اخذ المريض إلى أقرب مستشفى لإسعافه عن طريق محلول السكر في الوريد.
د, أحمد العرفج
استشاري أمراض السكر والغدد الصماء
بمستشفى الملك فهد

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved