أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 13th November,2000العدد:10273الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,شعبان 1421

الطبية

البريد الطبي
الحساسية الموسمية
* اعاني من الحساسية الموسمية وسؤالي حول إبرة الكورتيزون التي تستخدم لعلاج هذه الحساسية؟؟
أحمد المسلم
عنيزة
إبر الكورتيزون ليس من السهل استخدامها وذلك لكون هذه الإبرة تحمل آثاراً جانبية والحساسية الموسمية من اسهل انواع الحساسية حيث ان هذه الحساسية تأتي بموسم معين ومن ثم تختفي مع نهاية الموسم بالاضافة الى وجود علاجات أخرى لا يوجد لها مضاعفات وتساعد المريض.
أما إبرة الكورتيزون فلها مضاعفات جانبية على المريض ويجب ألاّ تستخدم إلا في أسوأ الاحوال حيث يوجد بخاخ موضعي ويمكن استخدام حبوب معه وهذا كفيل بأن يريح السائل خلال الفترة الموسمية.
د, محمد الزويد
استشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة
*******************
ابتلاع الهواء
* لدي طفل عمره شهر ونصف ويبكي بكاء شديداً على غير المعتاد بالإضافة الى أنه يتقيأ وليس هناك ارتفاع في درجة الحرارة,, ما هو السبب؟
أم نواف
الرياض
هذه الحالة كثيراً ما يتكرر الشكوى منها وقد يكون السبب في ابتلاع الطفل للهواء عند رضاعه من الثدي او من الرضاعة الصناعية فحيز المعدة والأمعاء عند الأطفال محدود فيحاول الطفل التخلص من هذه الغازات من اسفل أو من فوق وذلك بوضع الطفل منبطحاً على ركبة الأم ورأسه إلى اعلى وتقوم الأم بهدهدة الطفل على ظهره بيدها حتى تخرج هذه الغازات.
د, نائل العبدلي
استشاري أطفال
*******************
فقدان الشهية
* أعاني منذ ثلاث سنوات من انتفاخ في البطن سواء أكلت أم لم آكل بالاضافة الى أن شهيتي للأكل مفقودة وسبق ان امضيت 48 ساعة متواصلة دون ان اشتهي الأكل,, فما السبب في ذلك؟
حامد الزهراني
الباحة
هذه اعراض القولون العصبي ومن أهم اسبابها القلق والشعور بالضيق من أشياء معينة واحيانا يشتد عليه الغضب إذا كان يفكر في شيء يضايقه وفي هذه الحالة تزيد عليه الأعراض المرضية.
وهنا انصحك يا أخ حامد بمراجعة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة للتأكد من صحة اعراض المرض الذي تعاني منه.
د, مشعل الجهني
استشاري امراض باطنية
*******************
العلاج الكيميائي
* تعالجت منذ ثمانية أشهر من سرطان الغدة الليمفاوية عن طريق العلاج الكيميائي ولكن قيل لي: ان ذلك يسبب نقصاً في كريات الدم البيضاء وهذا بدوره يقلل من مناعة الجسم وسؤال هل هذه المدة تطول؟
أبو راشد
حائل
المدة تتوقف على نوعية العلاج الكيميائي الذي استخدم لحالتك يا أخ ابو راشد وكذلك على الجرعة التي تعاطيتها,, والمعروف ان العلاج الكيميائي عادة يؤدي الى نقص كريات الدم البيضاء خلال فترة لاتزيد على ثلاثة اسابيع ثم بعد ذلك تعود نسبة كريات الدم البيضاء الى وضعها الطبيعي في الجسم.
د, زياد ميمس
استشاري الأمراض المعدية

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved