أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 13th November,2000العدد:10273الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,شعبان 1421

محليــات

الأمير مقرن عقب لقائه بملاك ومستثمري الوحدات السكنية
تطبيق نظام العمرة والزيارة مطلع العام القادم
* المدينة المنورة مروان عمر قصاص
التقى صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس الأول بحضور معالي وزير التجارة الأستاذ أسامة بن جعفر فقيه ومعالي وزير الحج آياد بن أمين مدني بملاك ومستأجري ومستثمري الوحدات السكنية والشقق المفروشة بمكة المكرمة والمدينة المنورة وذلك بفندق شيراتون المدينة، في إطار مناقشة قواعد نظام الوحدات السكنية المفروشة والشروط والمواصفات المطلوب توافرها بها ومناقشة اللائحة الجديدة، التي أقرتها وزارة التجارة.
وقد بدا اللقاء بالقرآن الكريم ثم ألقى سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز كلمة حمد الله فيها بما من على المملكة بشرف خدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار، وقال سموه إننا جميعا ندرك عظم هذه المسوؤلية ونسترشد بما يحثنا عليه ولاة أمرنا وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يحفظهم الله من بذل للجهد وتفان في العمل لتقديم أفضل الخدمات والأمن والراحة لهؤلاء الضيوف .
مشيراً سموه إلى ان هذا اللقاء ما هو إلا تواصل لما بدأناه من عدة شهور لنستطلع مدى الاستعدادات والتجهيزات الواجب توافرها لاستقبال الأعداد الكبيرة من الزوار المتوقع وصولهم للمدينة المنورة عند بدء تطبيق تنظيمات العمرة والزيارة ولنتعرف على أهم المعوقات التي منعت أغلب المستثمرين وأصحاب المساكن المفروشة من الحصول على تصاريح بمزاولة الاسكان حسب لائحة نظام الشقق المفروشة.
وأكد سموه على احترام الأنظمة والتعليمات الخاصة بالإسكان التي وضعت بعد دراسة وتمحيص من جهات الاختصاص وجعل الخدمة لضيوف الرحمن والزوار نبراسا للجميع وشرفاً يعتزون به مشيرا إلى ان موعد تطبيق تنظيمات العمرة والزيارة ستكون مع بداية العام القادم، وأهاب سموه بالملاك والمستثمرين انجاز تراخيصهم اللازمة ليتسنى لهم خدمة الحجاج والزوار.
ثم ألقى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمدينة المنورة عبدالرحمن بن مهل الرحيلي كلمة شكر فيها سمو الأمير مقرن والحضور وأشار إلى ان هذا اللقاء سيصدر عنه بإذن الله قرارات تمكن القطاع الخاص من خدمة الزوار والمعتمرين على أعلى المستويات,عقب ذلك استعرض سكرتير لجنة الحج بإمارة منطقة المدينة المنورة محمد قال تقريرا أوجز فيه المشاكل والحلول ومرئيات لجنة الحج حول اللائحة الجديدة للاسكان والاجتماعات التي تمخضت عن اللجنة خلال الفترة الماضية ومطالب الملاك وعلاقات اللجنة بالجهات المعنية لتذليل كافة الصعاب بتوجيه من سمو رئيس لجنة الحج بالمنطقة.
ثم ألقى معالي وزير التجارة كلمة شكر فيها سمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز لرعايته هذا اللقاء واشار إلى اهتمام الوزارة بموضوع اسكان الحجاج المعتمرين والزوار مبينا انه تمت مراجعة لائحة الشقق المفروشة وأعدت لائحة جديدة مطورة ومعدلة تعديلا جذرياً روعي فيها المواصفات والشروط وخاصة الأمن والسلامة الصحية التي تضمن بإذن الله خدمة الزائر والحاج لمكة المكرمة والمدينة المنورة.
وأوضح معاليه أن اللائحة الجديدة ستقر فور نشرها بجريدة أم القرى في القريب العاجل مؤكدا ان هذه اللائحة وضعت لعلاج حالات معينة ووفق منظور مدروس.
بعدها ألقى معالي وزير الحج كلمة رحب فيها بسمو الأمير مقرن بن عبدالعزيز والحضور ولفت إلى ان التنظيم الجديد للعمرة سيطبق أول صفر عام 1422ه داعيا المستثمرين والملاك لتأهيل المؤسسات والشركات لتعمل موازية مع الجهات الرسمية ذات العلاقة بحركة الاعتمار والزيارة من تأشيرات ونقل واسكان.
واشار إلى ان وزارة الحج بصدد التنسيق مع الممثليات بسفارات المملكة بالخارج لاستيعاب الأعداد المتزايدة عن طريق وزارة الخارجية مبينا ان لقاء اليوم سيسهم في حل الأسئلة المعلقة والمتاحة لتحسين الخدمة وتوظيفها بأطر متطورة.
بعدها بدا الحوار المفتوح مع الملاك والمستثمرين حيث أجاب سمو أمير منطقة المدينة المنورة على أسئلة الحضور مؤكدا ان سلامة الحاج والمعتمر والزائر من أولويات البرامج ولا يقبل أي اسكان بدون توفير سلامة مطمئنة بالتعاون مع الدفاع المدني كما أجاب معالي وزير الحج ووزير التجارة على تساؤلات عن اللائحة الجديدة.
وقد حضر اللقاء مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء يوسف البنيان ومديرو فروع وزارتي الحج والتجارة بمكة المكرمة والمدينة المنورة.

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved