أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 13th November,2000العدد:10273الطبعةالاولـيالأثنين 17 ,شعبان 1421

ملحق كلية الأمير سلطان

نفذت العديد من المشاريع الكبرى
المؤسسة السعودية للتعمير تسهم بفعالية في النهضة العمرانية بالمملكة
أنشئت المؤسسة السعودية للتعمير في المملكة العربيةالسعودية عام 1392ه الموافق 1972م, لتساهم في النهضة العمرانية والتطور الاقتصادي للمملكة.
وقد تركز نشاطها في مجال الإنشاءات وأنجزت العديد من المشاريع مختلفة المواصفات كالمجمعات السكنية، المراكز التجارية، المباني الحكومية والمجمعات الصناعية التي بلغت من الضخامة ما أوصل عدد منتسبيها إلى أكثر من ألفٍ، منهم الفنيون والإداريون والماليون والعمال المهرة.
وحتى تتمكن من دعم مشاريعها وتلبية متطلباتها أنشأت منذ السنة الأولى مجموعة كاملة من المعامل والمصانع والورش منها معمل للرخام والبلاط، ومصنع للألمنيوم، ومصنع للحجر الطبيعي، وكسارات ضخمة للبحص والرمل، وورشة لأعمال النجارة الخشبية، ثم تطورتها على أحدث الأساليب بحيث أصبحت تكفي لتأمين احتياجات جميع أعمالها وما يفيض عنها يباع في السوق المحلية.
وإن المؤسسة السعودية للتعمير على ثقة تامة بما لديها من مصادر تمويل مالية وخبرات فنية وإدارية تستطيع تلبية متطلبات الغد.
ومن المشاريع التي نفذتها الشركة خزانات المنتجات البترولية، المصفاة ومحطات التوزيع الرئيسية التابعة للمؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين).
ومن المشاريع كذلك المركز الترفيهي بالجامعة ويحتوي هذا المشروع على تسهيلات كاملة لترفيه طلاب الجامعة، مثل صالة رياضة الجمباز وصالات البلياردو وكرة الطاولة، صالة محاضرات ومطعم وكافتيريا مجهزين بمعدات مطبخ كاملة لمائتي شخص, وقد قامت المؤسسة السعودية للتعمير بتنفيذ جميع الأعمال المدنية والإنشائية لهذه المحطات والخزانات في تلك المواقع الإقليمية، والتي تشمل الأعمال الترابية والأساسات الضخمة للخزانات ومباني المكاتب والسكن وطرق أسفلتية وخرسانية.
ومن المشاريع كذلك المجمع السكني والتجاري التابع للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية, وهو مشروع متكامل يتكون من ثلاثة مبان الأول بسبعة أدوار والإثنان الآخران بتسعة أدوار وهي تحتوي على 130 شقة سكنية فخمة ومركز تجاري ودور كامل تحت الأرض لمواقف السيارات والتخزين.
أما الساحة الرئيسية التي أنشئت بين وحدات المجمع فهي تشمل ساحة لعب وترفيه للأولاد وجسور مشاة ومعارض تجارية.
كما نفذت المؤسسة كذلك المجمع البريدي التابع لوزارة البرق والبريد والهاتف, وإن المؤسسة السعودية للتعمير بالتضامن مع شركة ألمانية هما المقاول الرئيسي لهذا المشروع المتكامل بشكله الفريد الضخم والإشراف الجميل حيث يقع وسط العاصمة وهو يحتوي على جامع ومكاتب ومطعم بالإضافة إلى المعدات البريدية الحديثة لفرز وتوزيع البريد وجميع الأعمال الكهربائية والميكانيكية والأثاث الثابت والمتحرك.
ويتألف من ثلاثة أدوار تحت الأرض لمواقف السيارات وغرف المكائن ويرتفع فوق الأرض ثمانية أدوار وتقدر مساحته الإجمالية بحوالي 110,000م2.
ويمكن اعتبار تنفيذ المبنى الرئيسي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مقتصراً على منتجات المؤسسة السعودية للتعمير, فانطلاقاً من المواد الخام إلى الإنهاء الكامل للمبنى: الرخام، الحجر الطبيعي والأثاث الثابت الخشبي، صنعت جميعاً في معامل المؤسسة.
وعناصر الإنشاء الأساسية للمقر الرئيسي للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية هي مزيج من الخرسانة الملساء، الحجر الطبيعي والرخام, مواصفات القوالب والتسليح والخرسانة كانت من أدق وأعلى المستويات الفنية الحديثة وقد جرى صب جميع الخرسانة المسلحة في مكانها بدون استعمال أي عناصر مسبقة الصنع,

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved