أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

وَرّاق الجزيرة

العلاوة
عبدالله بن حمد العسكر
قد يستغرب القارئ من هذا العنوان وما المقصود بكلمة العلاوه فيبدو له لأول وهلة أن المراد بذلك علاوة راتب في مرتبة وظيفية!! فهو معذور لانفراد العنوان ولكن المراد بهذا الاسم حارة استقلت عمرانياً منذ القدم عن المجمعة قاعدة إقليم سدير فأصبحت كمدينة داخل مدينة.
تقع العلاوه 1 في الشمال الغربي من المجمعة القديمة وتحيطها المزارع والنخيل من جميع الجهات, وعن بداية تأسيسها لم أقف في كتب التاريخ وغيرها من المصادر على تاريخ لعمرانها وما هي المراحل التي مرت بها إلا أن ذكرها قديما في الوثائق يأتي مقترناً بمزارع ونخيل فقط وذلك منذ الدولة السعودية الأولى وما قبلها, وأما بداية السكنى وتأسيس المنازل فلم أعثر على إشارات في الوثائق تشير لذلك ومتى كانت ومن هو أول ساكن لها سوى وثيقة عثرت عليها بخط الشيخ عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب والمتوفى سنة 1285ه رحمه الله وهي تتضمن نصاً لعقد بيع جزءين من عقارين باعهما الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله على عبدالله العسكر ويظهر لي والله أعلم أن المباع هو بداية للعمران في العلاوه كما سيأتي إن شاء الله والعقد المذكور ذكر الشيخ عبدالرحمن أنه رآه بخط جده الشيخ محمد بن عبدالوهاب فنقله نصاً وحرفاً وهذا نص الوثيقة التي ذكر بها ذلك.
بسم الله الرحمن الرحيم, رأيت بخط الإمام الجد شيخنا شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى ما صورته اشترى مني عبدالله العسكر نصيب أحمد بن عثمان في الخوي والقصر بثمن معلوم بلغني كتبه محمد بن عبدالوهاب هكذا وجدت بخطه ونقلته بعد معرفته حرفاً حرفاً قال ذلك كاتبه عبدالرحمن بن حسن بن الشيخ محمد بن عبدالوهاب عفا الله عنهم بمنه آمين .
وكما يبدو من النص أنه مختصر وقصير فلم يتطرق الشيخ محمد رحمه الله لأسباب البيع وحدود العقار أو وصفه وما هو الثمن الذي بيع مقابله وما هي العلاقة بصاحب العقار الأصلي لعل ذلك ناتج عن أسباب سياسية أو اجتماعية كما انه لم يؤرخ تاريخ البيع إلا انه بعد مراجعة للأحداث التاريخية في المجمعة نستطيع تحديد فترة زمنية مقرَّبة ومتوقعة وهي الفترة ما بين 1190 1194 ومن النص الذي مر تظهر لنا قوة ونفوذ شخصية الشيخ محمد بن عبدالوهاب وثقته بما هو عامل.
أما أسباب الاعتقاد أن المباع بداية عمران العلاوه فيعود إلى:
أ كون أحد العقارين وهو الخوي عبارة عن أرض زراعية تقع شمال العلاوه أما القصر فموقعه في الأرض التي بنيت عليها أغلب منازلها.
ب ان ذرية المشتري عبدالله العسكر هم السكان الأصليون لها.
وعبدالله العسكر المذكور هو عبدالله بن سليمان بن إبراهيم العسكر الذي انتقل إلى العلاوه وذلك بعد وفاة والده فعمَّر بها مساكن له ولأبنائه الذين عرفوا فيما بعد أهل العلاوه لانفرادهم بها دون غيرهم من أبناء عمهم وكان سبب انتقال عبدالله بن سليمان وأبنائه لتلك الجهة من المجمعة هو الرغبة في الإقامة بجوار مزارعهم ونخيلهم لتوفير مشقة الذهاب إليها وأيضاً لحمايتها من اللصوص وقطاع الطرق من خارج البلد والذين كانوا يسرقون الثمار وقت نضجها, ثم قدم (2) عليهم في العلاوة منصور بن حمد العسكر وأبناؤه فتكونت بهم بلدة متكاملة ومستقلة (3) .
وبيوت العلاوه مقامة في منطقة صخرية منبسطة ترتفع أرضها عن مستوى المزارع التي تحيط بها مما يشكِّل لها حماية من اندفاع السيول المتجهة من الغرب إلى الشرق, وكان للعلاوه طريق ممهد يصلها بالمجمعة عبر المزارع وعدد منازلها يقارب 23 منزلاً وبها مسجد يقع في الجهة الجنوبية الغربية منها وما زالت آثار العلاوه من منازل ومزارع باقية إلى يومنا هذا.
ورغم اني لست من أهل العلاوه !! ولكن لها في قلبي محبة وفي نفسي مكانة لا تنجلي إلى الأبد.
(1) سميت العلاوه بالسكون لوقوعها في أعلى البلد، وهذا الاسم شائع في كثير من المزارع في سدير والعارض.
2 لم أذكر باقي الأسر التي استوطنت العلاوه إلى وقت قريب كون الحديث هنا عن بداية العمران.
3 لم أجد أثراً يدل على أنه كان للعلاوة سور مستقل أو بوابة رئيسية إلا أن الدلائل العمرانية قديماً تؤكد ذلك, كما هو الحال في الفشخا الواقعة غرب المجمعة بين المزارع القديمة والمعروفة بمزارعالجو حيث كان لها سور قوي البناء وبوابة رئيسية.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved