أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

محليــات

اليوم ضمن نشاط مدينة الملك عبدالعزيز للاحتفاء بالرياض عاصمة الثقافة
الأمير سلمان يرعى ندوة البحث العلمي بدول مجلس التعاون الواقع والمعوقات والتطلعات
د, العذل لـ الجزيرة : الندوة تتناول أنماط البحث العلمي ومؤسساته وحجم وأنواع البحوث
* الرياض منصور العتيبي
تحت رعاية صاحب السموالملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض تنظم مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية اليوم الأحد ندوة البحث العلمي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الواقع والمعوقات والتطلعات وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بفندق الرياض انتركونتيننتال بالرياض.
وأعرب معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور صالح بن عبدالرحمن العذل عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض على رعايته لهذه الندوة التي تتناول مسيرة البحث العلمي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وتتلمس المعوقات التي تعترض البحث العلمي في المنطقة لتحقيق التطلعات التي ياملها أبناء دول المجلس وذلك من خلال تفعيل أنشطة البحث العلمي لدعم مسيرة التنمية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وذكر الدكتور العذل في تصريح خص به جريدة الجزيرة ان هذه الندوة تهدف إلى التعرف على واقع البحث العلمي في دول مجلس التعاون من حيث مؤسساته وأنماطه وحجم الإنفاق عليه وأنظمته ومعوقاته وتبادل الخبرات والرأي مع ذوي العلاقة والاهتمام بالبحث العلمي من مسؤولين ومتخصصين وأفراد في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية,.
وأضاف الدكتور العذل ان الندوة تهدف أيضا إلى رفع مستوى التنسيق والتكامل بين مؤسسات ومراكز البحث العلمي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مجالات البحث العلمي، مشيرا إلى انه سيصاحب فعاليات الندوة التي تستمر ثلاثة أيام معرض يتم من خلاله تقديم إصدارات دول مجلس التعاون في مجال البحث العلمي وعرض لإنجازات دول المجلس في هذا المجال مشيرا إلى ان هذه الندوة تأتي في إطار النشاطات التي تنظمها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للاحتفاء بالرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م.
المحاور والمشاركون
يشارك في هذه الندوة عدد من المسؤولين والمتخصصين والمهتمين في مجال تخطيط وإدارة البحث العلمي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وستكون جميع المشاركات العلمية في الندوة باللغة العربية فقط.
وسوف تتناول الندوة أنماط البحث العلمي ومؤسساته وحجم وأنواع البحوث ومدى تلبيتها لخطط التنمية في دول المجلس إضافة إلى الإنفاق على البحث العلمي وسبل تنويع مصادره وبحث سبل توجيه البحث العلمي لخدمة الاحتياجات الحالية والمستقبلية.
وستتطرق الندوة إلى الأنظمة الإدارية والمالية والفنية للبحث العلمي في دول المجلس والتنسيق والتكامل في نشاطات البحث العلمي.
كما سيتم بحث كيفية الاستفادة من مخرجات البحث العلمي والمعوقات التي تحول دون ذلك والخدمات المساندة للبحث العلمي ودورها في تنشيط البحث العلمي وعرض لخطط وأولويات البحث العلمي بالإضافة إلى التنسيق بين دول مجلس التعاون في تنفيذ الأبحاث المشتركة والاستفادة من نتائج البحوث المنفذة.
معرض وجلسات مسائية
سيصاحب اليوم الأول والثاني لفعاليات الندوة، بمشيئة الله، جلسات نقاش مسائية يشارك فيها عدد من المسؤولين وأصحاب القرار في عدد من مؤسسات ومراكز البحث العلمي بدول مجلس التعاون وسيصاحب فعاليات الندوة عرض لمطبوعات وإصدارات مؤسسات ومراكز البحث العلمي في دول مجلس التعاون المشاركة في الندوة وأبرز المنجزات في مجال البحث العلمي.
أولويات البحث العلمي
يقدم فريق العمل المكون من الدكتور أحمد العبدالقادر والدكتور عبدالرحمن القريشي والدكتور عبدالله الزرعة والمهندس إبراهيم الحويظر من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية والدكتور عبدالعزيز البابطين من جامعة الملك سعود عرضا للنتائج الأولية لدراسة تحديد أولويات البحث العلمي المشترك في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وسيقوم الفريق بالتعريف بمجموعة العمل التي تم تشكيلها لتنفيذ الدراسة وما تم التوصل إله من نتائج حتى الآن من خلال استعراض بعض المؤشرات العامة لحجم الأبحاث الجارية والمنتهية خلال العقد الماضي، وأهم موضوعات البحوث المقترحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، إضافة إلى إلقاء الضوء على آلية تحديد أولويات البحث العلمي في بعض المراكز البحثية بدول المجلس.
الجدير بالذكر ان الاجتماع الرابع للجنة وكلاء الجامعات ومؤسسات التعليم العالي للدراسات العليا والبحث العلمي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد في جامعة الملك سعود بالرياض غرة رجب 1419ه أوصى بقيام مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بالتعاون مع الأمانة العامة لمجلس التعاون بإعداد دراسة لتحديد أولويات البحث العلمي المشترك في مجلس التعاون، واقتراح بحوث منها للتعاون المشترك .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved