أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

محليــات

الأمير طلال يرعى الندوة الختامية لصحة الأسرة الخليجية اليوم
* كتب أحمد القرني
يفتتح صاحب السمو الملكي الامير طلال بن عبدالعزيز رئيس برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الامم المتحدة الانمائية اجفند صباح اليوم الندوة الختامية لصحة الاسرة الخليجية بقصر طويق بالحي الدبلوماسي بحضور معالي وزير الصحة أ,د اسامة بن عبدالمجيد شبكشي وحضور صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل بن عبدالعزيز نائب الرئيس العام للرعاية الشباب ومعالي وزير المعارف الرئيس العام لتعليم البنات ومعالي امين مجلس التعاون لدول الخليج العربية ووكلاء وزارات الصحة بدول الخليج واكثر من 300 طبيب مشارك في فعاليات هذه الندوة,.
صرح بذلك المدير التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي د, توفيق بن احمد خوجه وقال ان هذه الندوة تهدف الى تقديم عرض لمنهجية ونتائج مسح صحة الاسرة الخليجية الذي تم تنفيذه في كل من الامارات العربية المتحدة، البحرين، المملكة العربية السعودية، سلطنة عمان، قطر،الكويت وذلك خلال اعوام 1995 1998م.
وبين ان مجتمع وادوات الدراسة: تم تنفيذها على عينات من الاسر المواطنة تم اختيارها عشوائياً من خلال تصميمات احتمالية تضمن تمثيل هذه العينات للمجتمع، وبلغ العدد الاجمالي للاسر الخليجية التي شملتها الدراسة 34481 اسرة وتضمنت ادوات الدراسة الاستبيانات الاربعة التالية:
استبيان الحالة الصحية للاسرة:
وتم استخدامه في جمع بيانات عن الحالة الصحية لجميع افراد الاسرة، وقد بلغ العدد الاجمالي للافراد الذين شملهم هذا المكون الاول للدراسة 252766 فرداً.
استبيان الاحوال البيئية للاسرة:وتم استخدامه في جمع بيانات من البيئة الصحية للاسرة وعن ملكية الادوات والسلع المعمرة، وتم تطبيق هذا الاستبيان على جميع الاسر المختارة والبالغ عددها 34481 اسرة.
استبيان الصحة الانجابية:
وتم اجراؤها مع جميع السيدات المتزوجات اواللاتي سبق لهن الزواج، ويقمن بصورة معتادة في الاسرة، وعمرهن اقل من 50 عاما، وقد بلغ العدد الاجمالي لهؤلاء السيدات 40903 سيدة.
استبيان صحة الطفل:
وتم استخدامها للحصول على بيانات عن جميع الاطفال دون الخامسة من العمر والذين تم حصرهم في اسر العينات المختارة، وقد بلغ العدد الاجمالي لهؤلاء الاطفال 36558 طفلاً
وعن الحالة الصحية للاسرة:
تم استخدام بيانات المكون الاول للدراسة الخاص بالحالة الصحية للاسرة في اشتقاق اربع مجموعات رئيسية من المؤشرات تتعلق بالامراض المزمنة والاعاقة، والامراض والاصابات الحادة، واستخدام الخدمات الصحية، والتدخين.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved