أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

الاولــى

دعوات لإلغاء نظام الناخبين الكبار في الانتخابات الأمريكية
* واشنطن الوكالات
أعلنت هيلاري كلينتون، السيدة الأولى في الولايات المتحدة التي تم انتخابها في مجلس الشيوخ ممثلة عن ولاية نيويورك عن تأييدها الغاء نظام الناخبين الكبار الذين يختارون الرئيس الأمريكي.
وقالت هيلاري كلينتون للصحافيين أمس أعتقدانه يجب علينا في نظام ديموقراطي أن نحترم ارادة الشعب وهذا يعني بالنسبة لي انه آن الأوان لنتخلص من نظام الناخبين الكبار وان نعتمد مباشرة على الانتخاب الشعبي عملية الاقتراع الشعبي المباشر .
يشار الى ان الانتخابات الرئاسية الأمريكية تحسم في عملية اقتراع غير مباشرة حيث ان غالبية الناخبين الكبار وعددهم 538 هي التي تنتخب الرئيس بما لا يقل عن 270 صوتاً للفوز بالانتخابات.
ويوزع عدد الناخبين الكبار على الولايات الخمسين حسب عدد سكانها, ويفوز المرشح الذي يحرز على أكبر عدد من أصوات كبار الناخبين باستثناء ولاية ماين ونبراسكا اللتين أدخلتا نظاما نسبيا.
ويجب موافقة ثلثي مجلس الشيوخ والنواب وكذلك برلمانات ثلاثة أرباع الولايات الأمريكية لادخال تعديل دستوري قصد الغاء نظام الناخبين الكبار,
وقد حصل المرشح الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية آل غور الثلاثاء على غالبية الأصوات على المستوى الوطني متقدماً بحوالي 200 ألف صوت على منافسه الجمهوري جورج بوش الابن حسب النتائج الرسمية ولكن بوش سيفوز بأغلبية أصوات الناخبين الكبار ليصبح بذلك رئيسا اذا تم تأكيد فوزه بالانتخابات في ولاية فلوريدا بعد عملية الفرز الجديدة.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved