أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

الاولــى

تبدأ اليوم في الدوحة,, وتبحث القضية الفلسطينية وأوضاع المسلمين في العالم
سمو ولي العهد يصل الدوحة ليرأس وفد المملكة في القمة الإسلامية
* * الدوحة واس الوكالات
بحفظ الله ورعايته وصل صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني بعد ظهر أمس الى الدوحة ليرأس وفد المملكة العربية السعودية الى مؤتمر القمة الاسلامية التاسع الذي سيبدأ اعماله اليوم الاحد في دولة قطر الشقيقة.
وكان سموه قد غادر امس الرياض متوجها إلى الدوحة وكان في وداع سمو ولي العهد بمطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الامير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الملكي الامير بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الامير سلمان بن عبدالعزيز امير منطقة الرياض واصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب المعالي الوزراء وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.
ويرافق سمو ولي العهد وفد يضم صاحب السمو الملكي الامير سعود الفيصل وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الامير بندر بن سلطان بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين في واشنطن ومعالي الشيخ عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري نائب رئيس الحرس الوطني المساعد وصاحب السمو الملكي الفريق ركن متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني قائد كلية الملك خالد العسكرية وصاحب السمو الامير تركي بن عبدالله بن محمد آل سعود المستشار بديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز المستشار بديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الامير الدكتور بندر بن سلمان بن محمد آل سعود المستشار بديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء ومعالي الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ وزير العدل ومعالي الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ وزير الشئون الاسلامية والاوقاف والدعوة والارشاد ومعالي الاستاذ ناصر الراجحي رئيس ديوان سمو ولي العهد ومعالي الاستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري المستشار بديوان سمو ولي العهد ومعالي الاستاذ ابراهيم بن عبدالرحمن الطاسان رئيس الشئون الخاصة لسمو ولي العهد ومعالي الاستاذ محمد بن عبدالرحمن الطبيشي وكيل المراسم الملكية ومعالي الاستاذ خالد بن عبدالعزيز التويجري نائب رئيس ديوان سمو ولي العهد والسكرتير الخاص وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى دولة قطر الاستاذ حمد الطعيمي.
وقد جرى لسمو ولي العهد استقبال رسمي لدى وصوله مطار الدوحة الدولي.
فلدى توقف الطائرة المقلة لسموه صعد اليها رئيس التشريفات القطري الشيخ محمد بن فهد آل ثاني وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى قطر محمد الطعيمي للترحيب بسموه ومرافقته عند النزول.
وعند سلم الطائرة عانق سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني امير دولة قطر الشقيقة اخاه صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز مرحبا بسموه في بلده الثاني دولة قطر.
كما عانقه صاحب السمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ولي العهد وصاحب السمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وسمو الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني وزير الخارجية.
فيما عانق سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الوفد الرسمي المرافق لسمو ولي العهد.
بعد ذلك صافحا كبار مستقبليهم من اصحاب المعالي الوزراء واعضاء السفارة السعودية في قطر.
ثم صعدا الى منصة الشرف حيث عزف السلام الملكي.
بعد ذلك غادر صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني المطار في موكب رسمي الى المقر المعد لإقامته.
حفظ الله سمو ولي العهد في سفره واقامته.
وقد وصل في معية سمو ولي العهد الوفد الرسمي المرافق.
وتعقد منظمة المؤتمر الاسلامي من 12 الى 14 تشرين الثاني/ نوفمبر قمتها التاسعة منذ تأسيس المنظمة في 25 ايلول/ سبتمبر 1969 بعد اربعة اعوام من اطلاق فكرة انشائها في 1965.
وكانت فكرة عقد قمة لقادة الدول الاسلامية اطلقت في القمة العربية الثالثة في الدار البيضاء في 1965 وتبناها الملك فيصل يرحمه الله بهدف تعزيز العلاقات بين الدول الاسلامية وحماية المقدسات الاسلامية .
وفي مواجهة الاجراءات التي اتخذتها اسرائيل لتهويد القدس الشرقية فور احتلالها في 1967، والانتهاكات التي استهدفت المسجد الاقصى ثالث الحرمين الشريفين، عقد قادة الدول الاسلامية قمة بدعوة من المغرب وبدعم من المملكة العربية السعودية اقرت تأسيس المنظمة.
فيما يلي اجتماعات القمة التي عقدتها منظمة المؤتمر الاسلامي:
شاركت في القمة الاسلامية الاولى التي عقدت في ايلول/ سبتمبر 1969 في الرباط 25 دولة من بينها عدد من الدول الاعضاء في جامعة الدول العربية.
لم تنجح الدول العربية في دفع بقية المشاركين الى قطع علاقاتهم مع اسرائيل، في هذه القمة التي انتهت بدعوة الى عودة القدس الى الوضع الذي كانت عليه قبل احتلالها في حرب حزيران/ يونيو 1967 ودعم القضية الفلسطينية.
القمة الاسلامية الثانية عقدت في لاهور في شباط/ فبراير 1974 بمشاركة 37 دولة من بينها كل الدول الاعضاء في الجامعة العربية, وقد بحثت هذه القمة المسألة التي اصبحت محور اجتماعات المنظمة وهي قضية الشرق الاوسط، الى جانب مسألة مساعدات التنمية للدول الاسلامية الاكثر فقرا.
القمة الثالثة للمنظمة افتتحت في كانون الثاني/ يناير 1981 في مكة المكرمة وتابعت اعمالها في الطائف.
وتركزت اعمال هذه القمة على قضية الشرق الاوسط والتصدي للغزو السوفياتي لافغانستان.
اقرت القمة الرابعة لمنظمة المؤتمر الاسلامي التي عقدت في الدار البيضاء في كانون الثاني/ يناير 1984 بمشاركة 42 دولة وقاطعتها ايران، عودة مصر الى صفوفها.
عقدت القمة الاسلامية الخامسة في الكويت في كانون الثاني/ يناير 1987 بمشاركة 44 بلدا, وقاطعت ايران هذه القمة التي كان من اهدافها بحث تسوية النزاع بين العراق وايران لوقف الحرب المستمرة بينهما منذ 1980.
للمرة الاولى منذ تأسيس المنظمة، استضافت دولة في افريقيا السوداء قمة اسلامية السادسة التي عقدت في دكار في كانون الاول/ ديسمبر 1991، بمشاركة 45 من القادة من بينهم الرئيس الايراني علي اكبر هاشمي رفسنجاني.
وقررت القمة المساهمة في تهدئة الانتفاضة داخل الاراضي الفلسطينية المحتلة بطلب من منظمة التحرير بهدف تحقيق تقدم في عملية السلام التي بدأت بمؤتمر مدريد قبل ثلاثة اشهر من انعقاد القمة.
احتل الوضع في البوسنة والهرسك حيزا كبيرا من اعمال القمة الاسلامية السابعة في الدار البيضاء في كانون الاول/ ديسمبر 1994.
طالبت هذه القمة بتدخل عسكري ضد الصرب البوسنيين وبمساعدات اسلامية لمسلمي البوسنة وتبنت مدونة سلوك لمكافحة الارهاب الدولي خصوصا بهدف مكافحة التطرف الاسلامي الذي كان يهز عددا من دولها الاعضاء وخصوصا مصر والجزائر.
اعلنت دعمها قرار العراق الاعتراف بالكويت لكنها طالبته باحترام قرارات مجلس الامن.
شكلت القمة الثامنة للمنظمة التي عقدت في طهران في كانون الاول/ ديسمبر 1997 ولم تقاطعها او تتغيب عنها اي من الدول الاعضاء نجاحا دبلوماسيا واعلاميا كبيرا، واتخذت موقفا حازما من اسرائيل وعبرت عن اسفها للتعاون العسكري بين تركيا واسرائيل اللتين كانتا قد وقعتا اتفاقا في هذا المجال.
وافادت لائحة وزعت على الصحافيين في المركز الاعلامي صباح امس السبت في الدوحة ان 29 من رؤساء الدول ال 56 الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي/ بمن فيهم الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، امير قطر الدولة المضيفة، سيشاركون في قمتها التاسعة.
وتشارك تسع دول عربية وتسع آسيوية وعشر افريقية على المستوى الرئاسي في القمة.
وستمثل على المستوى الرئاسي بين الدول الاعضاء في الجامعة العربية الاردن وسوريا والسلطة الفلسطينية والسودان واليمن والجزائر وجيبوتي وجزر القمر والصومال، بينما سيحضر كل من لبنان ومصر وتونس ممثلا برئيس الوزراء.
وسيرسل المغرب الامير مولاي رشيد شقيق الملك محمد السادس لتمثيله.
وفيما يتعلق بدول مجلس التعاون الخليجي، سيمثل المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني والكويت النائب الاول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الاحمد الصباح والامارات حاكم امارة الفجيرة الشيخ حمد بن محمد الشرقي وسلطنة عمان نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء الشيخ فهد بن محمود آل سعيد.
ويقاطع امير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة البحرين والزعيم الليبي معمر القذافي القمة التي ستمثل فيها المنامة بوزير العدل عبدالله بن خالد آل خليفة وليبيا بوزير الخارجية عبدالرحمن شلغم.
وسترسل موريتانيا ايضا وزير الخارجية احمد ولد سيدي احمد.
طالع المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved