أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

متابعة

روسيا والهند وماليزيا تعرض إرسال مراقبين
تطورات مثيرة في الانتخابات الأمريكية وأنباء عن نقلها إلى ساحة القضاء وإعادة فرز الأصوات
الجمعة القادم يسدل الستار عن المسلسل الدرامي الغريب لاختيار الرئيس
* الولايات المتحدة عواصم العالم الوكالات التحرير السياسي بالجزيرة
يتزايد الاهتمام العالمي بما يجري الآن داخل الولايات المتحدة الأمريكية إثر ما وصفها بعض دوائر المراقبين بالمهزلة الانتخابية الرئاسية بعد ان سحب المرشح الديموقراطي آل غور يوم الاربعاء الماضي اعترافه بفوز منافسه الجمهوري بوش دبليو، مما أدى إلى اعادة فرز الأصوات في ولاية فلوريدا (25 صوتاً) والتي كانت ستحسم النتيجة النهائية للانتخابات.
ويزداد القلق العالمي أيضاً مع الاهتمام بسبب الغموض الذي يكتنف كل التوقعات المحتملة لما قد يحدث يوم 17 نوفمبر يوم الجمعة المقبل المحدد لاعلان النتيجة النهائية للتصويت من اعادة الفرز ووصول أصوات الناخبين الامريكيين خارج البلاد.
وأمس أفادت التقارير أن تطورات مثيرة بدأت تلوح في الأفق,, ومنها ما نقلته شبكة سي,إن,إن من ان بوش سينقل المعركة الانتخابية إلى ساحة القضاء الامريكي,, فيما دعا آل غور إلى الهدوء,, وقد اتهمه رالف نادر مرشح الخضر بأنه غور هو مصدر البلبلة الانتخابية الرئاسية,, وعن أحدث ردود الفعل الدولية لهذه البلبلة الانتخابية دعت كل من الهند وماليزيا المسؤولين الامريكيين عن الانتخابات لاستدعاء مراقبين دوليين لها,, وفيما يلي رصد لاهم الاحداث وتطوراتها في الولايات المتحدة الأمريكية التي وصفها البعض بجمهورية الموز !!.
بوش ينقل المعركة الانتخابية إلى ساحة القضاء
ذكرت شبكة سي,إن,إن أمس السبت ان المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش في انتخابات الرئاسة الامريكية المثيرة للجدول قرر الطعن أمام محاكم فلوريدا ضد استخدام الاسلوب اليدوي في حصر الاصوات التي يتم اعادة فرزها في الولاية الآن.
بوش كلف جيمس بيكر برفع قضية
وقالت الشبكة الاخبارية الامريكية ان بوش طلب من وزير الخارجية الاسبق جيمس بيكر الذي عينه لمراقبة عملية اعادة فرز الاصوات في فلوريدا رفع قضية أمام محاكم ولاية الولاية يطعن فيها ضد عملية الحصر اليدوي المرتقبة لنتائج اعادة فرز الأصوات في ثلاث من مقاطعات فلوريدا.
بعض الناخبين طالبوا بإعادة الفرز
وذكرت ان بعض المقترعين في الولاية قاموا برفع قضايا يطالبون فيها باعادة الاقتراع فيها بعد ان اكتشفوا بالصدفة انهم صوتوا لصالح مرشح آخر غير المرشح الرئاسي المفضل لأن طريقة عرض بيانات البطاقات الانتخابية جعلت الامور تختلط عليهم بشكل كبير.
يذكر أن نائب الرئيس الامريكي آل جور والمرشح الديمقراطي المنافس لبوش في الانتخابات الرئاسية المتعثرة هدد هو الآخر برفع قضايا امام المحاكم للطعن في نتائج الانتخابات في نفس الولاية التي ستقرر النتيجة النهائية لاعادة فرز الاصوات بها الرئيس الجديد للولايات المتحدة.
وذكرت الشبكة الاخبارية ان عدوى المطالبة باعادة الاقتراع قد انتقلت ايضا لبعض الولايات الاخرى التي تقاربت فيها نسبة الاصوات بين المرشحين الرئاسيين إلى حد كبير.
اتهام منظمة حملة آل غور بتوزيع السجائر مجاناً
واتهم البعض منظمي الحملة الانتخابية الخاصة بجور مثلا بتوزيع السجائر مجانا على بعض المقترعين في احدى الولايات مقابل شراء اصواتهم, يذكر ان المطالبة باعادة فرز الاصوات ترجع ايضا إلى اكتشاف بطلان 19,000 صوت انتخابي في مقاطعة بالم بيتش بولاية فلوريدا والتي اصبحت الآن محط أنظار العالم.
وتبلغ حصة فلوريدا 25 صوتا في المجمع الانتخابي الكلي.
حصر أصوات أبناء ولاية فرويدا في الخارج
ومن المتوقع ان تنتهي عملية حصر الأصوات في الولايات بعد وصول أصوات أبناء الولاية في الخارج بالبريد، ويقدر عددهم بحوالي 2,000 وذلك في وقت لاحق يوم الجمعة المقبل ليسدل الستار على المسلسل الدرامي الغريب الذي تشهده الولايات المتحدة لأول مرة في تاريخها الانتخابي منذ 200 عام.
كما يقوم العاملون منهم على متن الغواصات بالخارج بارسال أصواتهم عبر شبكة الانترنت.
وذكر منظمو حملة جور الانتخابية إلى انهم سيعملون على كسب أصوات أبناء الولاية نفسها داخل إسرائيل.
بوش يجدد التعبي عن ثقته بالفوز
كما عبر بوش أمس مجدداً عن ثقته بالفوز وطالب جور بالقبول بالأمر الواقع الآن.
ويطالب بعض الساسة البارزين في الولايات المتحدة بوضع نهاية سريعة لهذه العملية الانتخابية المتعثرة لصالح الاستقرار السياسي في البلاد.
آل غور سحب اعترافه بفوز بوش
يذكر ان جور اتصل هاتفيا ببوش يوم الثلاثاء الماضي، وهو يوم الاقتراع الاصلي على المرشحين الرئاسيين ليقدم له التهنئة بالفوز بالرئاسة ثم عاد وتراجع بعد ذلك بقليل بعد ان ظن في البداية ان بوش فاز في فلوريدا، ولاية الشمس الساطعة، الحاسمة في واحدة من أغرب المفارقات الانتخابية في تاريخ البلاد.
متحدث باسم آل غور يدعو إلى الهدوء
هذا وأعلن دوغ هتاواي المتحدث باسم نائب الرئيس آل غور، أمس ان الديموقراطيين يرغبون في ان يتم فرز الاصوات في فلوريدا بهدوء وباتخاذ الوقت اللازم لذلك مضيفا ليست هناك أزمة.
وقال في حديث لشبكة الاخبار المتواصلة سي,إن,إن افهم ان يشعر الناس بالاحباط امام الوقت الذي تتخذه عملية فرز الاصوات ولكن مازلنا في بداية هذه العملية وليست هناك أزمة.
وأضاف: ان عملية الفرز لم تنته بعد وينبغي على الجميع ان يستريح ويهدأ ويترك سلطات فلوريدا تواصل العملية القانونية الجارية.
واعتبر المتحدث ايضا ان فرز الاصوات بصورة دقيقة في فلوريدا سيظهر فوز آل غور بكسبه الناخبين الكبار ال25 في هذه الولايات وانه سيتجاوز عتبة ال270 ناخباً كبيرا اللازمة للفوز بالرئاسة.
نادر يحمل الديموقراطيين مسؤولية البلبلة
ومن جهته أعلن مرشح الخضر للانتخابات الرئاسية الامريكية رالف نادر ان على الديموقراطيين ان ينظروا في هزائمهم الداخلية في حال خسر آل غور الانتخابات.
وقال نادر في بيان: بدلا من ان يحاول الحزب الديموقراطي القاء المسؤولية على معسكرنا عليه ان ينظر إلى نفسه ويعيد النظر في قراره التخلي عن قواعده التقدمية للتركيز على جمع المال بدلا من ان يكون قريبا من الناس.
وحصل رالف نادر على 2,7 مليون صوت في انتخابات الثلاثاء الماضي اي 3% من مجموع الاصوات بحسب النتائج غير الرسمية.
واتهم الديموقراطيون مرشح الخضر بأنه قضم أصواتهم في عدة ولايات ما أعطى المجال للمرشح الجمهوري جورج بوش ان يتقدم في هذه الولايات.
بالم بيتش تعيد فرز 4100 بطاقة انتخابية
هذا وفي تطور جديد أمس فقد استعدت مقاطعة بالم بيتش لاعادة فرز عينة تضم 4100 بطاقة انتخابية يدويا امس السبت بناء على طلب الحزب الديمقراطي ورغم اعتراضات الحزب الجمهوري وذلك لمساعدة في انهاء المأزق الحالي في انتخابات الرئاسة الامريكية.
وسعى الديمقراطيون لاجراء فرز يدوي من اجل الحصول على أدق فرز ممكن وفي محاولة لتحديد ما إذا كان جور يمكن ان يحصل على مزيد من التأييد من آلاف البطاقات الانتخابية التي اعلن بطلانها بعد الفرز الآلي المبدئي.
ويقول الديموقراطيون ان عدد البطاقات البطالة مرتفع بشكل غير معتاد في المقاطعة هذا العام في حين يقول الجمهوريون ان ذلك العدد يماثل ما حدث في انتخابات 1996م وأظهر تقرير لرويترز ان معدل البطاقات الباطلة أزيد بنسبة 40 في المائة هذا العام بالمقارنة مع عام 1996م.
ويريد الجمهوريون ايضا اعادة فرز كل البطاقات في المقاطعة ولكنهم يريدون ان يتم ذلك بشكل آلي وليس يدويا.
بوش يتقدم على غور بعدة مئات من الأصوات
ويتقدم الجمهوري جورج دبليو بوش على الديمقراطي آل جور بعدة مئات من الاصوات من بين اكثر من 5,8 ملايين صوت تم الادلاء بها في فلوريدا مع حصول الفائز على الأصوات الانتخابية لفلوريدا في المجمع الانتخابي وعددها 25 صوتا وبالتالي الرئاسة إذا ظلت باقي الولايات كما هي.
بطلان 19120 بطاقة انتخابية
ويركز الديمقراطيون على مقاطعة بالم بيتش بالذات بسبب بطلان 19,120 بطاقة انتخابية بها نتيجة التصويت لأكثر من مرشح.
وفي تطور آخر قالت اجهزة اعلام محلية في سياتل ان جور حصل على أصوات ولاية اريجون السبعة في المجمع الانتخابي.
وقالت محطات تلفزيون انه بعد جدولة 99 في المائة من الأصوات حصل جور على 698252 مقابل 692279 لبوش.
مشاهير الولايات المتحدة يطالبون باعادة الاقتراع
وفي نيويورك طالب عشرات من المفكرين الامريكيين ونجوم هوليوود في مقال مدفوع الاجر نشر على صفحة كاملة امس باعادة عملية الاقتراع في دائرة بالم بيتش بولاية فلوريدا التي يدور جدل واسع حولها بهدف الحفاظ على ثقة الشعب في العملية السياسية.
لجنة طارئة للمواطنين الأمريكيين القلقين
ونشرت صحيفة نيويورك تايمز المقال تحت عنوان أزمة الانتخابات ونسبته إلى مجموعة تطلق على نفسها اسم اللجنة الطارئة للمواطنين القلقين لعام 2000 وقال المقال ان النتيجة غير الحاسمة لانتخابات يوم الثلاثاء الماضي الرئاسية تهدد بافراز أزمة دستورية.
وقال المقال ان المخالفات المسجلة في دائرة مقاطعة بالم بيتش كانت كافية لقلب نتيجة الاقتراع وجعل آل جور الفائز الواضح بالصوت الشعبي في فلوريدا و25 صوتا في المجمع الانتخابي الكلي, وكانت طريقة طباعة بطاقات الاقتراع قد تسببت في إبطال 19,000 صوت تقريبا في هذه الدائرة.
ووقع المقال عدد كبير من المشاهير منهم الممثلون ربورت دنيرو وبول نيومان وروزي أودونيل والكاتب المسرحي آرثر ميللر علاوة على دعاة حقوق اجتماعية منهم بيانكا جاجر وجلوريا ستاينم.
وجاء في المقال: باختصار فإن هناك سببا جيدا يدعو للاعتقاد ان نائب الرئيس آل جور انتخب رئيسا بغالبية دستورية واضحة من الاصوات الشعبية وبالمجمع الانتخابي.
جيس جاكسون يحقق في المخالفات
وتوجه القس جيسي جاكسون داعية حقوق الانسان الامريكي والرابطة الوطنية لتقدم الملونين إلى المقاطعة للتحقيق في المخالفات وتنظيم مؤتمرات جماهيرية للمطالبة بتحسين عملية التصويت وفرز الاصوات.
بوش في مزرعته وغور لن يعترف بالنتائج قبل 17 الجاري
هذا وأخيراً غادر المرشح الجمهوري جورج بوش اوتسن في تكساس الى مزرعته الخاصة حيث يمضي نهاية الاسبوع ويعقد اجتماعات عمل مع معاونيه فيما اكد فريق المرشح الديموقراطي ان آل غور لن يعترف بالنتيجة طالما لم يتم فرز كل الاصوات في ولاية فلوريدا.
وقال جوزف ليبرمان المرشح الديموقراطي لمنصب نائب الرئيس على لائحة غور: لا أرى اي نتائج في فلوريدا قبل يوم الجمعة المقبل عندما يتم فرز جميع الاصوات.
وتوقع ليبرمان ان يؤدي الفرز اليدوي إلى تغييرات كبيرة على صعيد النتائج الانتخابية نافيا ان يكون الفريق الديمقراطي يعمل على اطالة عمليات الفرز التي اشارت آخر النتائج غير الرسمية فيها إلى تقدم بوش ب327 صوتا من مجموع حوالي ستة ملايين.
وتعتبر نتائج فلوريدا حاسمة لانها تضمن لكل من المرشحين الوصول إلى البيت الأبيض.
مأزق انتخابات الرئاسة الأمريكية يثير سخرية العالم
هذا وعلى صعيد ردود فعل العالم فقد أصبحت الولايات المتحدة هدفا لسخرية الصحف والحكومات المناوئة لواشنطن والتي باتت لا تخفي شماتتها ازاء المأزق الحالي لانتخابات عام 2000 الرئاسية الامريكية.
ويرجع هذا الموقف بصفة رئيسية إلى ان واشنطن دأبت منذ فترة طويلة على تدريس مزايا الديمقراطية لبقية العالم.
وقالت صحيفة واشنطن تايمز الدول التي كانت محط انتقادات لاذعة بسبب المخالفات الانتخابية فيها اصبحت لا تخفي سعادتها تجاه المعركة المستفيضة على الوصول إلى البيت الابيض بين المرشحين الجمهوري جورج دبليو بوش ومنافسه الديمقراطي آل جور نائب الرئيس.
سخرية مهذبة من قادة دول حليفة لأمريكا
ولم تسلم واشنطن من سخرية مهذبة لقادة دول حليفة للولايات المتحدة تجاه المأزق الراهن، ولكن الوضع اختلف تماما بالنسبة لصحف هذه الدول ومسؤولي الدول التي ترتبط بعلاقات اقل وداً مع واشنطن.
وقالت صحيفة لا ريبابليكا الايطالية في عنوان رئيسي على صدر صفحاتها ان انتخابات الثلاثاء الماضي الرئاسية في الولايات المتحدة تناسب احدى جمهوريات الموز.
وقالت صحيفة 24 ساعة اليومية السويسرية التي تصدر باللغة الفرنسية بنبرة ساخرة واشنطن,, لدينا مشكلة .
وتهكمت صحيفة روسية على ما وصفته الولايات المقسمة الأمريكية .
وصدرت صحيفة ديلي ميرور البريطانية الشعبية بعنوان على صفحتها الاولى يقول حطب الغابة وقال العنوان الفرعي هذه الانتخابات مثل صندوق الحلوى لا يمكنك التكهن بما ستلتقطه اصابعك .
وبثت قناة التلفزيون الرسمية الإيرانية فيلم إخواني الأمريكيين الذي انتجته هوليوود عام 1996م ويتناول الفساد داخل البيت الأبيض في ليلة الانتخابات.
روسيا مستعدة للمساعدة في فرز الأصوات
وفي موسكو عرض الرئيس الروسي إرسال فريق من المراقبين الروس للمساعدة في عملية فرز الاصوات ودأبت واشنطن على توجيه النصائح إلى روسيا طيلة الاعوام الماضية بشأن الانتخابات.
وأشاد الكسندر فشنياكوف رئيس لجنة الانتخابات الروسية الذي دعته الولايات المتحدة لمراقبة الاقتراع بلهجة ساخرة من الانتخابات الامريكية قائلا انها أثرت بلا شك فهمه لكيفية وقوع المخالفات .
والهند أيضاً عرضت إرسال مساعدات
وتقدم مسؤولون في الهند التي توصف بأنها أكبر الديمقراطيات في العالم بنصائح أيضا لواشنطن وعرض ارسال مساعدات.
وحذت زيمبابوي حذو نيودلهي ايضا, وقال جوناثان مويو رئيس حملة الرئيس روبرت موجابي ربما اننا وصلنا الآن إلى مرحلة يمكنهم فيها تعلم الكثير منا, وبما يتعين على الافارقة وغيرهم ارسال مراقبين لمساعدة الامريكين في إدارة ديمقراطيتهم.
ليبيا تنتقد النموذج الأمريكي للديمقراطية
وعلّق المبعوث الليبي على نموذج فلوريدا قائلا: يمكننا ان نخلص من هذه الانتخابات اننا ديمقراطيات حقيقية وليس هذا النموذج الأمريكي السخيف.
وخلال المؤتمر الصحفي العادي لوزارة الخارجية الأمريكية، اضطر ريتشارد باوتشر المتحدث باسم الوزارة إلى الرد على الصحفيين الذين حاصروه بالاسئلة قائلا: ان الولايات المتحدة لم تستجب لاقتراح من منظمة الدول الامريكية بايفاد مراقبين, ودأبت المنظمة على هذا الاجراء خلال انتخابات الدول الاعضاء.
وبسبب إلحاح الصحفيين قال باوتشر: أفكر أكثر من العالم فقد تكون غالبية بقاع العالم خارج هذه الغرفة مدركة لأن هذه العملية معتادة وطبيعية وقانونية، وواضحة وشفافة بالنسبة لديمقراطية الولايات المتحدة.
وزيرة ماليزية تقترح إرسال مراقبي انتخابات
وفي كوالا لمبور اقترحت رافدة عزيز وزيرة التجارة الدولية والصناعة في ماليزيا ارسال مراقبين اجانب للاشراف على العملية الانتخابية في الولايات المتحدة مستقبلا.
وكانت عدة دول من العالم الثالث قد سخرت من انتخابات الرئاسة الامريكية التي جرت يوم الثلاثاء الماضي.
ونقلت صحيفة صن المحلية عن الوزيرة قولها قد تحتاج الولايات المتحدة خلال الانتخابات التي تجرى فيها مستقبلا مراقبين يمثلون دول العالم الثالث, وأضافت: عادة عندما تجرى انتخابات في دول مثل ماليزيا، تنظر الدول المتقدمة إلى عمليتنا الانتخابية بريبة.
وقالت رافدة في تصريحاتها التي نشرت أمس انه رغم كل المخالفات التي شهدتها الانتخابات الامريكية، فإن الماليزيين مازالوا يعتقدون ان العملية الانتخابية الديمقراطية هناك مثالية, وأضافت ان هذا يرجع إلى ان الامريكيين ينتقدون دائما العملية الانتخابية في الدول النامية وقالت: في الواقع فإن بلادهم هي التي تفتقر إلى الكمال.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved