أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

تدشين منطقة حرة في دبي للتجارة الإلكترونية
* دبي ا ف ب
دشن ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم منطقة حرة للتجارة الالكترونية اطلق عليها اسم دبي انترنت سيتي .
وقدرت تكاليف المرحلة الاولى من المشروع الوحيد من نوعه بحسب مصمميه 200 مليون دولار.
واعلن الشيخ محمد الذي يشغل ايضا منصب وزير الدفاع في الامارات العربية المتحدة اثناء حفل التدشين نريد ان نجعل من دبي مركزا للاقتصاد الجديد .
واضاف الوزير الذي يملك موقعا خاصا على الانترنت اريد ان تصبح دبي افضل مكان في العالم بالنسبة لشركات التكنولوجيا المتقدمة .
وقال انه سيكون بامكان الشركات العاملة في قطاع التجارة الالكترونية ان تستقر وتقيم مكاتب وتستخدم الموظفين وتمتلك الاجهزة في المنطقة المفتوحة امام الشركات المملوكة بالكامل من اجانب.
وتقع المنطقة الحرة للتجارة الالكترونية في شمال دبي بالقرب من المنطقة الحرة الصناعية في جبل علي التي تشكل المنطقة الاولى اقليميا والعاشرة عالميا في مجال حركة ترانزيت المستوعبات.
ويترافق تدشين دبي انترنت سيتي مع افتتاح معرض سنوي للمعلوماتية في دبي هو الاكبر في الشرق الاوسط غالف انفورميشن تكنولوجي اكزيبيشن (جيتكس) .
الى ذلك ذكرت الصحف الاماراتية السبت الماضي ان الشركة البريطانية ماركوني اختيرت شريكا تقنيا في مدينة دبي للانترنت لتحظى بذلك بعقد قيمته 550 مليون دولار مدته عشرة اعوام.
وذكرت صحيفة غالف نيوز ان الشركة ستعد وتبني وتدير شبكة جديدة للاتصالات لمشروع مدينة الانترنت .
ونقلت الصحيفة عن المدير التنفيذي لقسم الخدمات في الشركة نيل ساتكليف قوله ان مرسى دبي هو المشروع الاكثر روعة في العالم ويتسم بامكانية اقامة اول مدينة ذكية فعليا .
وكانت دبي الواقعة في شمال الامارات قد اطلقت منذ عام مشروع مدينة الانترنت مؤكدة انها اول منطقة للتبادل الحر للشبكة المعلوماتية في العالم وتقع هذه المدينة في جنوب دبي.
والىجانب التجارة الالكترونية تسعى مدينة الانترنت لجذب المكاتب الاقليمية ومراكز التنمية والابحاث لشركات المعلوماتية الى جانب جامعة للانترنت .
ويجري حاليا انشاء مرسى حول قناة اصطناعية يبلغ طولها 5،4 كيلومترات وبكلفة 4،4 مليارات دولار وتتولى الشركة الاماراتية اعمار تنفيذ المشروع الذي يهدف الى اسكان مئة الف شخص خلال مابين 15 وعشرين عاما.
وتفيد توقعات معدي المشروع ان الاقامة في هذه المنطقة يمكن ان تبدأ اعتبارا من 2003.
ويتم تنفيذ مشروع مرسى دبي على امتداد ثلاثة كيلومترات على شاطىء دبي, وهو يتضمن مجموعة من الابراج السكنية والمدارس ومراكز التسوق والفنادق الفخمة والعيادات الطبية ومراكز الاستجمام والتسلية.
ويتألف هذا المشروع من اربعة آلاف فيلا سكنية ايضا في اطار مشروعين آخرين يجريان حاليا هما تلال الامارات و بحيرات الامارات .
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved