أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 12th November,2000العدد:10272الطبعةالاولـيالأحد 16 ,شعبان 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, ابراهيم بن صالح الخضيري
إعداد : سلمان العُمري
أرجو لك الأجر
* سؤالي إليكم يا فضيلة الشيخ وهو أن والدي يعمل حارسا لأحد أبراج المياه وفي هذا البرج يوجد طيور حمام تعيش في هذا البرج وتتكاثر ولا يعرف صاحبه وبعض منه يموت بسبب عدم العناية به وقد قمت باقتناء بعض من هذا الحمام وإطعامه والإحسان إليه فما الحكم بذلك أفيدوني جزاكم الله خيراً؟
ع,ع
القصيم
أرجو أن تؤجر إن شاء الله تعالى وما دام أنه لا يعرف له مالك فلك أن تعنى به ولك أن تأكل وتبيع منه فهو في حكم لقطة الحيوان وقد قال صلى الله عليه وسلم في ضالة الغنم إن هي لك أو لأخيك أو للذئب وهذه أعظم نفعاً.
*****************
تجارة العطور والتجميل
* أنا شاب أمارس التجارة منذ سنة 1993م إلى 1998م، لكن طول المدة لم يكن فيه فائدة ولعلمكم اني لم أكن منغمسا لكسب الحرام وكل نواياي في الحلال وهل هذا من العين والله أعلم؟
وما حكم تجارة (عطور ومواد التجميل) في الشرع؟
عبدالملك
الجزائر
لا بأس بتجارة العطور ومواد التجميل ان لم يكن فيها محرم ولم تؤد إلى محرم كالمغازلة وأرفع منها وأما عملك بلا فائدة فهذا ربما كان لخراقة فيك ولسوء تصرف عندك راجع أهل الخبرة والفن واعتصم بالدعاء وأكثر من الإحسان للفقراء وأبشر بخير إن شاء الله تعالى.
*****************
العصمة من الشيطان
* أصلي منذ صغري وفي بعض الأوقات إن لم يكن كلها وخاصة في الصلاة الجهرية يراودني الشيطان وأفكر في المال أو أشياء دنيوية بصفة عامة فبماذا تنصحونني أفادكم الله خير؟
عبدالملك
الجزائر
نسأل الله جل وعلا ان يعصمنا وإياك من الشيطان ويخزيه احرص على صلاة الجماعة ففيها خير كثير واحرص على كثرة الذكر واستحضر القلب وادع الله فهو سبحانه كريم جواد لطيف رحيم.
*****************
أكل أموال اليتامى ظلماً!
* أسرة مكونة من زوجة وولد بالغ وبنت بالغة وأربعة أولاد قاصرين توفي والدهم وكانت الأم هي الوصية على أولادها القاصرين وبعد ذلك عملوا وكالة شرعية لشخص معين لمراجعة الدوائر الحكومية لاستخراج حقوق والدهم المتوفى وفعلاً قام بمراجعة كل الدوائر الحكومية ومنها المحكمة الشرعية وتم استخراج 7 صكوك شرعية حصلوا بموجبها على أكثر من (400,000) ريال وقام بإفهام هؤلاء الورثة ان ذلك كان بتعب شديد فهل هم موافقون على دفع (13000) ريال لمن كان له الفضل في حصولهم على هذا المبلغ وفعلاً وافقوا جميعاً على ذلك، وبعد ذلك كان للشخص المتوفى قرض بناء منزل في البنك العقاري وقام هذا الوكيل بمراجعة ذلك لأكثر من شهرين حتى حصل على القرض وبعدها توجه للمكاتب الهندسية لاستخراج مخطط مناسب للبناء ورخصة بناء من البلدية وذهب للورثة وأعطاهم المخطط والرخصة ولكن طلبوا منه البحث عن مقاول والإشراف الكامل على البناء من بدايته إلى نهايته وفعلاً قام هذا الوكيل بالبحث عن مقاول مشهور في المنطقة بالصدق والأمانة والإخلاص وتم إبرام العقد على المفتاح للعمارة والعقد بين المقاول والوكيل يتم بعد إنهاء كل مرحلة مراجعة البنك العقاري لاستخراج الدفعة وإعطائها للمقاول ويقوم الوكيل بإحضار المهندس لإستلام كل مرحلة من البناء وقال هذا الوكيل للورثة هل لديكم مانع أن يدفع مبلغ 13000 ريال مرة أخرى لمن يشرف على هذه العمارة بنفس راضية فوافقوا جميعاً على إعطاء 13000 ريال مرة أخرى لمن يشرف على هذه العمارة سواء الوكيل أو من ينيبه الوكيل، فهل ذلك جائز أم لا أم أنه من أكل أموال اليتامى بالظلم والعدوان,,؟
أبو المثنى
هذا جائز ومباح وفيه نفع للقاصرين وليس من أكل أموال اليتامى ظلماً ووصية اليتامى تسعى لمصلحتهم وتجتهد في ذلك وهي مأجورة لكن في مثل هذا ينبغي سؤال أهل الخبرة عن المبلغ المستحصل هل فيه غبطة ومصلحة للقاصرين أم لا فإن كان كذلك فالحمد لله وفي ظني ما ذكر في السؤال فيه غبطة ومصلحة للقاصرين إن كان في مدينة الرياض أو الدمام أو جدة أو أبها أو بريدة وما عداها فلا أدري عن مقدار هذا الرقم ووجود الأكفاء ونحو ذلك نسأل الله التوفيق.
*****************
جامعت زوجتي قبل حجتي
* حججت قبل أربع سنوات أنا وزوجتي وأحرمت من السيل يوم الخامس من ذي الحجة بعمرة متمتع بها إلى الحج وبعد أن أديت العمرة حللت إحرامي وخيمنا في منى وفي اليوم السادس جامعت امرأتي وباعتقادي أنه لا بأس في ذلك ما دمت غير لابس الإحرام,, وفي اليوم الثامن الكل لبس إحرامه حتى أتممنا الحج,, وسؤالي هل في ذلك شيء وإن كان هناك شيء فما الحكم مع العلم أنني لم أكن متعمدا ذلك؟
خليل ,ف
الرياض
لك أن تجامع زوجتك وقد قال بعض الصحابة أنذهب إلى منى وذكورنا تقطر منياً؟ متعجبين أو لم يكن ذلك معهوداً في الجاهلية فأباحه النبي في الإسلام إثباتاً لأمر الله تعالى ولهذا نسأل الله ان يكون قد بارك لكما في ليلتكما تلك ولا شيء عليكما بحمد الله تعالى لأن التحلل من العمرة انما هو الحل كله.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved