أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

العالم اليوم

بدأت قبل شهرين
سوريا أوقفت إعادة لانتشار قواتها في لبنان
* بيروت أ,ف,ب
أكد رئيس الجمهورية العماد إميل لحود أمس الجمعة ان سوريا اوقفت عملية لإعادة انتشار جنودها كانت قد بدأتها في ايلول/ سبتمر الماضي بسبب مطالبة بعض الفرقاء اللبنانيين بها لئلا يقال ان العملية تمت تحت الضغوط .
ونقلت صحيفة النهار عن لحود تأكيده: ان الجيش السوري كان قد بدأ في ايلول/ سبتمبر الماضي اعادة انتشار وتجميع لجنوده في بعض المناطق وخصوصاً في بيروت قبل ان تعلو الأصوات المطالبة بإعادة الانتشار فاوقفها لئلا بتبين الأمر وكأنه يجري تحت وطأة ضغوط عليه لفرض إعادة الانتشار.
وقال لحود: في أي حال سيتأكد اللبنانيون لاحقا من حجم التنسيق الجاري بين الجيشين اللبناني والسوري من موضوع اعادة الانتشار.
وأضاف لحود في كل حال كان يتعين عدم اثارة الموضوع في هذا التوقيت وباللهجة التي يتوسلها، معربا عن ثقته بان البطريك الماروني الكاردينال مار نصر الله صفير الذي كان أول من اثار الموضوع في ايلول/ سبتمبر الماضي اثاره عن حسن نية .
وقال: لا اوافق بالتأكيد على ما يقال,, لكنه حق مشروع لأي مرجعية أو طرف ان يدلي بموقفه من الموضوع,وكانت مصادر أمنية لبنانية قد ذكرت أمس الأول بان سوريا قامت في الأيام العشرة الأخيرة، وبدون ان تعلن ذلك، بتفكيك اربعة على الأقل من مواقعها العسكرية ونقاط المراقبة في بيروت وضاحيتها الجنوبية على الطريق المؤدية الى صيدا جنوب والطريق المؤدية الى طرابلس شمال .
ويشار الى ان الوجود السوري في لبنان احتل الموقع الأبرز في المناقشات النيابية التي استمرت خمسة أيام وسط بروز تيار نيابي، خاصة مسيحي اضافة الى الزعيم الدرزي وليد جنبلاط، مطالب بدرجات متفاوتة بفتح ملف هذا الوجود وذلك للمرة الأولى منذ انتهاء الحرب 1975 1990م .
من ناحية أخرى ذكر رئيس الجمهورية سببين حتميين على الأقل لعدم طرح هذا الطلب حالياً، اولهما الوفاء لسوريا وثانيهما مصلحة لبنان العليا خوفاً من عودة اسرائيل اليه لحشر سوريا.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved