أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

العالم اليوم

هجوم بالمتفجرات في القدس الشرقية وإصابة إسرائيلي
30 ألف متظاهر فلسطيني يتوعدون باراك بالانتقام
قوات الاحتلال تنقل الأطفال من منازلهم بصورة مروعة وتسيء معاملتهم
* الأراضي الفلسطينية واشنطن الوكالات
تفجرت المصادمات بين القوات الاسرائيلية ومصلين حاولوا أداء صلاة الجمعة في الحرم القدسي الشريف, وذكر الشهود ان الشرطة الاسرائيلية المنتشرة في المكان شهرت هراواتها في وجه مصلين فلسطينيين حاولوا دخول المسجد الأقصى, وقال مراسل لرويترز في الموقع ان البعض ضرب وركل الآخر.
وقال راديو اسرائيل ان هناك نحو 4000 مصل في الحرم, ومنعت الشرطة الاسرائيلية من تقل أعمارهم عن 45 عاما من الصلاة في المسجد الأقصى, وقالت الشرطة انها اعتلقت شابين فلسطينيين حاولا الدخول الى المسجد,
وتحدث مثل هذه المصادمات كل جمعة تقريباً منذ تفجر أعمال العنف والاشتباكات الدامية بين القوات الاسرائيلية ومحتجين فلسطينيين عقب زيارة ارييل شارون زعيم حزب ليكود اليميني المتشدد للحرم القدسي الشريف يوم 28 سبتمبر.
وتظاهر نحو ثلاثين ألف فلسطيني في قطاع غزة متوعدين رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك بالقتل انتقاما لحسين عبيات، أحد القادة العسكريين في تنظيم فتح الذي قتل أمس الأول خلال غارة اسرائيلية على بيت ساحور في الضفة الغربية, ومن بين المتظاهرين 300 مسلح أطلق قسم كبير منهم النار في الهواء من أسلحة اوتوماتيكية بالاضافة الى نحو مئة مقنع.
ورد المتظاهرون الذين تجمعوا بالقرب من مقبرة خان يونس جنوب الضفة الغربية على بعد 500 متر من المستوطنات اليهودية في غوش قطيف للمشاركة في تشييع شاب فلسطيني في الرابعة عشرة الموت لباراك والموت لشاؤول موفاز رئيس أركان الجيش الاسرائيلي.
وأفادت مصادر طبية ان فلسطينيين استشهدا أمس الجمعة برصاص جنود اسرائيليين خلال مواجهات عند معبر بيت حانون ايريز وبالقرب من معبر المنطار كارني بين قطاع غزة واسرائيل, وأوضح المصدر ان محمد علي حامد 23 عاما من مخيم جباليا اصيب برصاصة في الوجه وتوفي متأثراً باصابته عند معبر بيت حانون,
في المقابل أفاد مصدر في مستشفى الشفاء ان فلسطينيا ثانيا 17 عاماً لم تعرف هويته استشهد عند معبر المنطار كارني بعد اصابته برصاصة في البطن.
على صعيد آخر أعلن رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون أمس الجمعة ان المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية لن يجتمع في 15 نوفمبر الجاري للبحث في اعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد كما كان مقررا, وأضاف الزعنون الذي يرأس أيضا المجلس المركزي في تصريح لاذاعة صوت فلسطين انه ليس هناك اجتماع في 15 الجاري أو قبل هذا الموعد والرئيس ياسر عرفات سيحدد لاحقا موعد اجتماع المجلس المركزي.
وفي واشنطن أعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات انه لا يعارض احتمال عقد قمة جديدة اسرائيلية فلسطينية شرط أن تحضر بشكل أفضل من قمة كامب ديفيد في يوليو الماضي, وقال عرفات في مجلس العلاقات الخارجية، وهو مركز أمريكي للتحليلات الدولية سأرحب بأي جهد يبذل لعقد قمة أخرى شرط أن نحضر لها ونؤمن لها النجاح .
وقال عرفات ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون سيبحث اقتراحاً لنشر قوة للأمم المتحدة في الضفة الغربية أثناء اجتماعه مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك يوم الأحد القادم غداً .
وأعلنت مصادر البنتاجون ان وليم كوهين وزير الدفاع الأمريكي سيقوم الأسبوع القادم بجولة في عدد من دول الخليج والشرق الأوسط تستمر عشرة أيام, وقالت المصادر ان كوهين سيغادر الولايات المتحدة يوم الثلاثاء القادم للقيام بالجولة التي ستشمل زيارة كل من الكويت والبحرين وعمان وقطر والسعودية والأردن ومصر واسرائيل.
من جهة أخرى أفاد مصدر من الشرطة ان شرطيا اسرائيليا اصيب بجروح طفيفة صباح أمس الجمعة في هجوم بالمتفجرات وقع في القدس الشرقية, وقد وقع الانفجار قرب باب الاسباط، أحد المنافذ المؤدية الى المدينة القديمة ونقل المصاب الى مستشفى حداسا بالقدس.
وكل يوم جمعة انتشرت أعداد كبيرة من عناصر الشرطة في القدس تحسبا لأي اضطرابات لمناسبة الصلاة في المسجد الأقصى.
من ناحية أخرى اتهمت منظمة العفو الدولية الشرطة الاسرائيلية أمس الجمعة بانتهاك الاجراءات القضائية باعتقالها أطفالاً فلسطينيين في منتصف الليل وسط أنباء عن اخضاعهم لاستجوابات وهم معرضون لضغوط نفسية قاسية.
وقالت الجماعة ومقرها لندن والتي زارت القدس وشمال اسرائيل في أواخر أكتوبر الأول الماضي في بيان صحفي نقلا عن جوانا اويديران الباحثة والمراقبة بالمنظمة يعتقل فلسطينيون من بينهم أطفال بشكل متكرر من بيوتهم في منتصف الليل بطريقة مروعة للغاية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved