أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

التمياط يصنع ويسجل وجماهير الأزرق تردد (لا زعيم إلا الزعيم)!
الهلال يستهل مشواره العربي بالفوز على العربي
* كتب نبيل العبودي
بخطى متثاقلة تجاوز الفريق الهلالي أولى مبارياته في بطولة الامير فيصل العربية الحادية عشرة لاندية ابطال الكؤوس واستطاع ان يخطف اول ثلاث نقاط بفوزه على فريق العربي الكويتي بهدفين مقابل هدف واحد بعد مباراة سيطر الهلال على اغلب فترات الشوط الاول وتفوق العربي في كثير من فترات الشوط الثاني.
وكانت الفرصتان اللتان استغلهما الكاتو والتمياط على مدار الشوطين كفيلة بان تمنح الهلال اول 3 نقاط له في البطولة لتجاوزه احد المرشحين عن مجموعته.
ورغم الفوز الهلالي لم يكن المستوى الذي قدمه مقنعا وبخاصة الشوط الثاني الذي احرج فيه الفريق العربي الهلال وهو يلعب على ارضه وبين جماهيره وكاد الهلاليون ان يدفعوا ثمنا لاطمئنانهم المبكر بتقدمهم بهدفي الكاتو 33 والتمياط 62 فسجل العربي هدفه عن طريق فرانك سيتور 72 واضاعوا فرص التعادل في اكثر من كرة وفرصة محققة وبخاصة في شوط المباراة الثاني.
الشوط الأول
لم تكن بداية المباراة قوية ولعل حرص الفريقين على التحفظ والحذر من ولوج أي هدف مبكر له دور في أداء الفريقين فقد كان الحذر هو عنوان البداية لهذا اللقاء واختفت الخطورة من الجانبين وان ظهر الهلال هو الأفضل نسبيا وان كانت الكرة العرضية التي لعبها التمياط داخل المنطقة الى داين فاييه الذي عالجها على الطاير اعتلت العارضة قد بدأت بإعطاء المباراة نوعا من الحرارة لتبتعد عن برودة الجو الذي صاحبها.
فبدأت المباراة تشهد بعض التحركات الهلالية لمحاولة الغزو من العمق الدفاعي التي لم تنجح لتماسك الدفاع العرباوي لتنتهي ربع الساعة دون ان يكون هناك أية خطورة على المرميين عدا كرة داين فاييه وكرة اخرى رد عليها المحترف بصفوف العربي فرانك سيتور مرت بجوار القائم الأيمن الهلالي.
ومع مضي الوقت بدأت الهوية الهلالية تظهر بوضوح من خلال التفوق الهلالي الذي بدأ يطغى على المباراة بطلعاته الهجومية فكان التمياط يسدد بين الحين والآخر على المرمى العرباوي وكانت تلك التسديدات تشكل خطورة على أحمد جاسم.
فسدد التمياط كرة قوية تصدى لها احمد جاسم على دفعتين.
وكرة أخرى من الشلهوب الذي لعبها الى مانجوت الذي بدوره لعبها عرضية على رأس داين فاييه اعتلت العارضة وكرة اخرى سددها التمياط بعد ان ارتدت من الكاتو اعتلت العارضة وكانت هذه الكرات الثلاث في ظرف دقيقتين فقط.
لم يجد العربي بداً من اتباع الاسلوب الدفاعي لوقف الضغط الهلالي على مرماه فكان بالفعل دفاعا متماسكا وقويا بقيادة نجمه اسامة حسين.
ليعود الهلال لتهديد مرمى احمد جاسم من جديد ومن كرة تناقلها اكثر من لاعب تصل الى الكاتو الذي تلاعب بالمدافع ولعبها عرضية الى مانجوت الذي سدد في الشباك الجانبي.
اتبعها مانجوت بتسديدة اخرى قوية ابعدها احمد جاسم الى ضربة ركنية.
ومع مضي نصف الساعة الاول من المباراة كان الفريق الهلالي يشدد من ضغطه على المرمى العرباوي للوصول الى نتيجة ايجابية.
وهو بالفعل ما حدث عن طريق الكاتو بهدف جميل.
كاد بعدها الدوخي ان يضيف الهدف الثاني لولا ان جاسم تصدى لكرته التي تناقلها الشلهوب لينقذ مرماه من هدف هلالي محقق.
ليهدأ الهلاليون قليلا وتظهر بعض المحاولات من قبل العربي الا ان هذه المحاولات كانت تفتقد الخطورة رغم قلتها.
وتمر دقائق هذا الشوط الأخير دون ان يكون هناك ما يذكر عدا كرة التمياط والشلهوب التي لعبها الثاني عرضية على خط الستة ابعدها الدفاع لينتهي هذا الشوط بتقدم الهلال بهدف الكاتو.
هدف الشوط الأول
ق 33 نواف التمياط تصله كرة منتصف ملعب العربي يلعبها ساقطة داخل المنطقة الى الكاتو المنطلق يلعبها بطريقة ذكية لب من فوق رأس احمد جاسم هدفا هلاليا اول مؤكدا به التفوق الهلالي في هذا الشوط.
الشوط الثاني
الشوط الثاني من المباراة بدأ بداية مغايرة للشوط الاول فكانت البداية قوية من جانب العربي الذي بدأ هذا الشوط باسلوب هجومي وغزو المرمى الهلالي شكل معه خطورة واضحة على المرمى الهلالي كاد معه ان يسجل هدفه الاول مع مرور الدقيقة الثانية من هذا الشوط لولا ان الدعيع تصدى للكرة.
ويستمر التفوق لمصلحة العربي خلال الدقائق العشر الاولى والتي شهدت أخطر كرة لصالح العربي عندما لعب مالك القلاف كرة عرضية لم يحسن اديلم التعامل معها لتمر بجوار القائم.
فكانت الدقائق العشر تمر لصالح العربي وسط ابتعاد الهلال عن جو المباراة ولم يستيقظ الهلال الا بعد مرور ربع ساعة تقريبا عندما كانت اولى المحاولات الهلالية من كرة تناقلها التمياط والنزهان سددها الثاني ابعدها جاسم الى ركنية, فكانت المحاولات واضحة من قبل مدرب العربي لاستغلال هذا الشوط لمصلحته فحاول تعزيز هجومه باستبداله لمحمد عيسى بأحمد موسى وذلك لاستغلال نقطة الضعف بالدفاع الهلالي وهي التباعد بين متوسطي الدفاع الا ان التمياط لم يمهله طويلا عندما سجل هدف الهلال الثاني, فكان من الطبيعي ان يهدأ الهلاليون كثيرا بعد هذا الهدف الامر الذي اعطى العربي الفرصة للتقدم ومحاولة الوصول لمرمى الهلال وتقليص الفارق خاصة وان بلاتشي سهل كثيرا من مهام الدفاع العربي باخراجه لداين فاين واستبداله بفيصل بوثنين.
فتوالت الطلعات الهجومية من جانب الفريق الكويتي الذي استغل التراجع الهلالي ووصل لما كان ليبحث عن طريق فرانك ستيور الذي سجل هدف العربي هذا الهدف اعطى للفريق العربي ثقة اكبر فكان يشكل خطورة على دفاعات الهلال الذي كان الارتباك واضحا على متوسطي الدفاع من جهة واستغلال الكويتيين لمركز النزهان الذي بالغ في اسلوبه الهجومي على حساب الدفاع واهدر كلاوديو فرصة سانحة لتعديل النتيجة عندما تألق الدعيع في ابعاد كرته القوية التي سددها وهو داخل المنطقة.
فكانت الدقائق العشر الاخيرة من المباراة قد مرت سجالا بين الطرفين وان احرج الهجوم العرباوي الدفاع الهلالي كثيرا وتكفل الدعيع بالتصدي لاكثر من كرة كانت تمر (وتفوت) على (دفاعات الهلال).
في الوقت الذي كان فيه بلاتشي يستغل الوقت لاستفادته من اوراقه فلعب الجمعان والمسعري (بديلين) لمانجوت والكاتو, الا ان شيئا لن يتغير في المباراة التي انتهت لصالح الهلال بهدفين مقابل هدف واحد للعربي.
هدفا الشوط الثاني
في الدقيقة 17 الكاتو يرد على هدية التمياط في الشوط الاول ليعيد الكرة التي وصلته من التمياط الى نواف داخل المنطقة الذي تخطى اكثر من لاعب ولعب الكرة سهلة في المرمى هدفا ثانيا لصالح الهلال.
في الدقيقة 27 سيتور المحترف في صفوف العربي يستغل الغفلة التي كان عليها الدفاع الهلالي ويدخل بكرة ومن على خط ال18 يسدد كرة قوية وزاحفة على يمين الدعيع الذي حاول ابعادها ولكنها اخذت طريقها الى الشباك هدفا لصالح العربي.
من المباراة
* رغم الفوز الهلالي الا ان الفريق لم يقدم المستوى.
* الدعيع تصدى لأكثر من كرة احرجت الدفاع الهلالي.
* حسين المسعري شارك الفريق لاول مرة بعد غياب لأكثر من عشرة أشهر.
* الارتباك الذي كان عليه الدفاع الهلالي والتباعد بين متوسطي الدفاع بحاجة لأن يجد بلاتشي حلا لها.
* الحكم المغربي سعيد بلقوله اشهر البطاقة الصفراء اربع مرات لكل من ستيور ومالك القلاف واحمد موسى من العربي وعبدالله الشريدة من الهلال.
* النزهان لا ادري ماذا يريد ان يفعل وهو ينطلق بالكرة من اول الملعب ويريد ان يتخطى كل من في طريقه, والذي احرج كثيرا بتقدمه الدفاع الهلالي.
عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved