أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

الاخيــرة

مدير عام الإعلام الصحي لـ الجزيرة
بنية صحية متكاملة في جازان قوامها 13 مستشفى بسعة 1830 سريراً
معالجة حوالي 357 مصاب بحمى الوادي المتصدع بجازان
* الرياض سلطان المواش
أكد مدير عام ادارة الاعلام الصحي والنشر بوزارة الصحة الدكتور عبدالاله ساعاتي أن الدولة اهتمت منذ وقت مبكر بتوفير أفضل الخدمات الصحية في منطقة جازان أسوة بباقي مناطق المملكة,, حيث يوجد حاليا في منطقة جازان بنية صحية متكاملة,, تمثل منظومة من المرافق الصحية الحديثة قوامها 13 مستشفى بسعة سريرية قدرها 1830 سريرا,, الى جانب 135 مركزا للرعاية الصحية الأولية تنتشر في كافة أرجاء منطقة جازان.
ويعمل في هذه المرافق قوى عاملة صحية مؤهلة ومدربة تشمل 901 طبيب و1568 ممرضا وممرضة.
وقال مدير عام ادارة الاعلام الصحي والنشر في تصريح لالجزيرة إن توفر هذه الامكانيات الصحية المتطورة مكن من اكتشاف مرض حمى الوادي المتصدع مبكرا في سبق طبي مشهود يجسد كفاءة الطبيب كما ان الامكانيات الصحية الجيدة الموجودة في جازان مكنت من معالجة حوالي 357 من المصابين بمرض حمى الوادي المتصدع حيث خرجوا من مشافي جازان مشافين معافين بفضل الله وقوته منذ ظهور المرض وحتى اليوم.
وأضاف ساعاتي إن اهتمام ولاة الأمر يحفظهم الله بصحة المواطنين في منطقة جازان أثمر عن وجود مراكز للرعاية الصحية في أعالي الجبال وفي السهول وفي ضفاف الأودية في الهجر والقرى والمدن بمنطقة جازان.
وأشار المدير العام في هذا الجانب الى أن وزارة الصحة تسعى الى تحقيق المزيد من التطوير الكمي والنوعي في منطقة جازان وفق خطة علمية مدروسة حيث تشمل انشاء المزيد من المرافق الصحية ومنها مستشفيات جار تأسيسها حاليا وهي:
مستشفى أحد المسارحة بسعة 30 سريرا، مستشفى موسم بسعة 30 سريرا، مستشفى بني مالك بسعة 50 سريرا, وردا على سؤال للجزيرة عن خطة الوزارة قال: إن الوزارة تسعى في اطار خطتها لتطوير الخدمات الصحية في منطقة جازان وفقا لاحتياجات المنطقة وظروفها البيئية انشاء معهد للمناطق الحارة ومستشفى للحميات.
كذلك توجد في منطقة جازان كلية للعلوم الصحية للبنين ومعهد صحي ثانوي للبنات لاعداد الكوادر الوطنية الصحية المتخصصة في المجالات الصحية المختلفة من أبناء المنطقة.
هذا اضافة الى وجود مركز متخصص لتدريب وأبحاث الأمراض المتوطنة,, كذلك يوجد ثلاثة كورنيتنات صحية في كل من منفذ الطوال البري وميناء جازان ومطار جازان,, كذلك توجد 8 محطات لمكافحة الملاريا والبلهارسيا في أماكن التوطن.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved