أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

محليــات

مستعجل
ماتت,, فطار التقاعد,,!!
عبدالرحمن السماري
** وصلتني رسالة من احدى قريبات احدى المعلمات تقول,, ان قريبتها توفيت وهي على رأس العمل كمدرسة,, وعندما راجع زوجها الجهات المسؤولة بحثا عن العائد التقاعدي قالوا له: ما عندنا لكم شيء .
** أما عن السبب,, فقد اُختلف فيه,, فقيل لأن زوجها يعمل,, وقيل إن التقاعد لا يصرف لاثنين في بيت واحد,, وقيل غير ذلك.
** المهم,, أن مصلحة معاشات التقاعد شفطت المبلغ,, ولم يصرف لأولادها وزوجها شيء,, وطار المبلغ المستقطع شهرياً من راتب وعرق المسكينة الى غير رجعة,.
** أما لماذا استقطع أصلا,, ولماذا حُسم من راتبها إذا كانت مصلحة التقاعد تبيت هذه النية,, فلا أدري؟!.
** حقيقة,, إنني لم أصدق أن ذلك حصل بالفعل,, لولا أنني اتصلت من خلال الهاتف الموجود,, فأكدوا لي هذه الحقيقة.
** قد يكون لدى مصلحة معاشات التقاعد بعض التبريرات وبعض الأمور التي نجهلها,, وقد يكون لها عذر ونحن نلوم وقد يكون السبب في ذلك مجرد فَزعَةٍ من مصلحة معاشات التقاعد,, لرئاسة تعليم البنات ووزارة الخدمة المدنية ضد الموظفات,, ليكون دور وزارة الخدمة ما عندنا وظائف ودور الرئاسة متى توفرت وظيفة على بند 105 أو نظام الساعات نطلوها في الخرخير أو في أم الجماجم ,, ليؤكدوا جميعا= الرئاسة ووزارة الخدمة,, والفزّاع الجديد,, مصلحة معاشات التقاعد= ليؤكدوا صحة المثل الشعبي المشهور القِدِر ما يركب,, أو ما ينصب إلا على ثلاث .
** لكننا في الجملة,, نريد سماع رأي الفزّاع الجديد,, مصلحة معاشات التقاعد في هذا الموضوع,, وكم سيكون حجم سعادتنا لو كان الرد يقول,, إن ما ذكرتم غير صحيح جملة وتفصيلاً .
** نحن نتمنى أن يكون ذلك بالفعل غير صحيح,, لأن هذا الوضع مزعج بالفعل,, إذ كيف تطير الحقوق بهذا الشكل؟!.
موظفات 105 ومظلم آخر
** من الأمور المزعجة أيضا,, هو أن بند 105 ذلك البند المجحف الظالم لم يتوقف ظلمه عند ذلك الراتب الطِّفسه ولا عند حد,, اعتبار الموظفة مجرد أجيرة لا حقوق ولا تقاعد ولا خدمة ولا أي شيء رسمياً,, بل يقولون واسمعوا يا عالم,.
** إن آخر ظلم يقع عليهن,, هو أنه صدر تعميم من الرئاسة العامة لتعليم البنات يخاطب المعلمات الراغبات في مواصلة دراستهن العليا,, ويشترط في الراغبة ألا تكون على بند 105 وكأن الموظفة على هذا البند ليست سعودية.
** لك أن تتخيل,, أن هذه الموظفة الرسمية تحمل بكالوريوس,, وموظفة بند الفلس,, والفقر 105 تحمل نفس المؤهل بكالوريوس,, وقد تكون أكثر درجات وأعلى تحصيلا وأقدر على مواصلة الدراسة العليا,, ومع ذلك,, تحرم من الدراسة العليا,, وتحرم من التقاعد,, وتحرم من الخدمة لماذا؟!! لأنها على بند 105,, مهوب ظلم يا عالم,,؟!!
** هل أصبح هذا البند أحد عيوب الموظفة المثبتة عليه,, وكأن الشرط يقول,, يشترط في المرشحة أن تكون حسنة السيرة والسلوك,, والتي على هذا البند المقرود ليست كذلك؟!
** لا تظلموا المسكينات أكثر من هذا الظلم الواقع عليهن من هذا البند,, وارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء,, فالوسم بقي منه,, ثلاثون يوماً,,!!

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved