أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

متابعة

هبّ واقفاً غاضباً أثناء اجتماعه مع مجلس الشؤون الخارجية الأمريكي وأعلن
عرفات يقول:أنا لا أعامل أبناء شعبي كحيوانات لأطلب منهم وقف الانتفاضة
* واشنطن الأراضي المحتلة الوكالات:
أعلن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات أمس الجمعة رفضه التام لوقف الانتفاضة الفلسطينية لأنه لا يمكنه ان يتعامل مع أبناء شعبه مثل الحيوانات .
وجاء ذلك أثناء لقائه بأعضاء مجلس الشؤون الخارجية بواشنطن في إطار زيارته الحالية للولايات المتحدة حيث عقد جولة من المباحثات مع الرئيس الأمريكي بيل كلينتون وصفت بأنها ايجابية .
انفجر غضبه فهبّ واقفاً
وقد انفجر عرفات غاضبا عندما طالبه أحد أعضاء المجلس البارزين بأن يتوجه برسالة جديدة إلى أبناء شعبه لوقف أعمال العنف الدامية المستمرة منذ نهاية ايلول/سبتمبر الماضي.
وهب الرئيس الفلسطيني واقفا وخاطب عضو المجلس قائلا في نوبة من الغضب الشديد انا لا أقبل منك استخدام هذه اللغة,, انا لا أعامل ابناء شعبي كحيوانات,,
سبب الانتفاضة هو زيارة شارون الاستفزازية
وأكد عرفات ان السبب في اندلاع أعمال العنف يعود إلى الزيارة الاستفزازية التي قام بها اريل شارون زعيم حزب الليكود الإسرائيلي المعارض لباحة الحرم القدسي الشريف في 28 ايلول/سبتمبر الماضي.
الغضب من شارون شمل العالم كله
ودلل عرفات على ذلك بقوله ان الغضب العارم نتيجة هذه الزيارة لم يقتصر فقط على أبناء الشعب الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة بل امتد إلى جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي من إندونيسيا إلى السنغال وما بينهما .
وقال انه ناشد باراك رئيس وزراء إسرائيل عدم الموافقة على زيارة شارون للمنطقة وذلك خلال لقاء القمة الذي جمعهما في منزل باراك قبل وقت قليل من اتمامها.
ويذكر ان كلينتون هو أحد القادة الغربيين الذين يطالبون عرفات بإصدار بيان رسمي موجه إلى أبناء شعبه بالضفة والقطاع بوقف أعمال العنف التي يطلق عليها الفلسطينيون اسم انتفاضة الأقصى وانتفاضة عام 2000 المجيدة .
وكانت السلطة الفلسطينية قد أصدرت أكثر من نداء تدعو فيه إلى العمل على استعادة الهدوء وتطبيق التفاهم الذي تم التوصل إليه أكثر من مرة لوقف اطلاق النار في اراضي السلطة الفلسطينية.
وكان صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين قد صرح أكثر من مرة ان عرفات لا يمكنه وقف الانتفاضة المستمرة منذ أكثر من ستة اسابيع بالضفة والقطاع لأنه لا يملك جهاز الريموت كنترول او التحكم عن بعد في مشاعر أبناء شعبه الغاضبة.
200 قتيل فلسطيني وعشرة آلاف جريح حتى الآن
هذا ومن ناحيته أكد نبيل شعث وزير التعاون الدولي الفلسطيني أمس الجمعة التزام السلطة الوطنية بالسلام وشدد على ان زيارة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الحالية للولايات المتحدة بدعوة من الرئيس بيل كلينتون تصب في هذا الاتجاه.
وكان كلينتون قد استقبل عرفات في البيت الأبيض في وقت سابق أمس الأول لمدة ساعتين في لقاء وصفه المسؤولون الفلسطينيون فيما بعد بكونه ايجابيا .
اقتراح فلسطيني لحل قضية القدس
وقال شعث انه يمكن حل قضية القدس المقسمة على نمط الوضع السياسي السائد حاليا بين روما والفاتيكان .
وأكد المسؤول الفلسطيني ان حصيلة الضحايا والجرحى بين الفلسطينيين منذ بداية أعمال العنف الدامية في الضفة الغربية وقطاع غزة التي اندلعت في 28 ايلول/سبتمبر بلغت حتى الآن 200 قتيل وعشرة آلاف جريح .
كما دافع شعث في تصريحاته لشبكة بي,بي,سي الاخبارية البريطانية عن عرفات عندما ألمح مؤخرا في نبرة غاضبة إلى ان رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود باراك يمكنه أن يذهب إلى الجحيم دون ذكره بالاسم.
بشرة باراك ليست حساسة!
وقال شعث لا اعتقد ان بشرة باراك حساسة إلى هذه الدرجة البالغة حتى لا يتحمل نقدا مثل هذا من عرفات بينما تفتح تل ابيب الآن نيران جهنم في واقع الأمر على الفلسطينيين في الضفة والقطاع.
حجب وصول الأدوية والمواد الغذائية
وضرب أمثلة على ذلك مثل حجب وصول المواد الغذائية والطبية وارتفاع معدل البطالة بين العمال الفلسطينيين الآن خاصة عمال البناء والحصار المستمر الذي تفرضه القوات الإسرائيلية.
كما ضرب مثلا للطفل محمد الدرة الذي قتل برصاص الجنود الإسرائيليين بينما كان يحتمي بوالده ولم يقم برشق اية حجارة في اتجاههم.
وردا على سؤال حول الدعوة المستمرة من الغرب لحث عرفات على اصدار بيان صريح عبر شاشات التلفزيون يدعو فيه أبناء شعبه لوقف أعمال العنف الدامية والمستمرة في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ أكثر من ستة أسابيع تساءل شعث وماذا بعد ذلك؟! .
وقال المسؤول الفلسطيني وماذا بعد ذلك؟!,, هل يكون المقابل سحب القوات الإسرائيلية,, ان ذلك يعود بنا من جديد إلى قضية الفرخة والبيضة,, والحمل والأسد .
الشعب الفلسطيني لن يستجيب لدعوة وقف الانتفاضة
وقال ان الشعب الفلسطيني لن يستجيب لنداء وقف الانتفاضة المجيدة طالما ظل الحصار والاحتلال والقصف الإسرائيلي مستمرا .
وكان عرفات قد أعلن في واشنطن امام مجلس العلاقات الخارجية انه لا يتصرف مع أبناء شعبه وكأنهم مجرد حيوانات حتى يطلب منهم شيئا من هذا القبيل بأن يصدر لهم أمرا بوقف الانتفاضة المستمرة.
لا يوجد سجين سياسي فلسطيني واحد
وأكد شعث انه لا يوجد سجين سياسي واحد في المعتقلات الفلسطينية وتحدى ان تثبت أية منظمة معنية بحقوق الإنسان عكس ذلك.
ورفض التعليق على افراج السلطة الوطنية مؤخرا عن المعتقلين من حركة المقاومة الإسلامية حماس .
وفي رده على سؤال آخر قال شعث ان السلطة الوطنية لا يمكنها القبول بشروط الحل السلمي التي يطرحها باراك بأي ثمة بحجة انه أقل تطرفا من سلفه بنيامين نتانياهو او خشية عودة شخص مثل نتانياهو مرة أخرى.
اقتراح تبادل الأراضي في غزة
وتحدث شعث عن اقتراح كان قد تقدم به الجانب الفلسطيني في محادثات قمة كامب ديفيد الثانية بين عرفات وباراك حول تبادل حوالي أربعة في المائة من الأراضي بين الجانبين حول غزة على سبيل المثال.
وأكد المسؤول الفلسطيني مجددا ان نسبة أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة تمثل 20 في المائة فقط من المساحة الكلية لفلسطين الأصلية.
عرفات لم يفقد السيطرة على الوضع
وفي رده على سؤال آخر أكد شعث ان عرفات لم يفقد السيطرة على الوضع في أراضي السلطة الفلسطينية كما يحلو للبعض ان يصور ذلك.
وأضاف في رده على سؤال أخير ان تنظيم حركة فتح، كبرى حركات منظمة التحرير الفلسطينية التي يتزعمها عرفات قام بالفعل بقيادة بعض الاحتجاجات التي قام بها الفلسطينيون مؤخرا في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وأكد ان السلطة الوطنية مازال يحدوها الأمل في العودة إلى طاولة المفاوضات السلمية مع الجانب الإسرائيلي.
وأضاف ان شيمون بيريز وزير التعاون الاقليمي حذر عرفات خلال اللقاء الذي تم بينهما مؤخرا في غزة من قرار اتخذه مجلس الوزراء الإسرائيلي بتصعيد المواجهة ضد الفلسطينيين إذا لم يتم تطبيق التفاهم الخاص بوقف اطلاق النار بين الجانبين.
إسرائيل مسؤولة عن قتل قائد التنظيم العسكري لفتح
هذا ومن ناحية اخرى أدان أمين عام مجلس الوزراء في السلطة الفلسطينية أحمد عبدالرحمن بشدة قيام الطائرات الإسرائيلية من نوع آباتشي بعملية قتل احد كوادر حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
ووصف عبدالرحمن هذه العملية التي تم تنفيذها أمس الأول بأنها عملية اغتيال بشعة ومدبرة محذرا من مغبة النتائج الوخيمة التي يمكن ان تترتب على ذلك.
وكانت طائرات إسرائيلية من نوع آباتشي قد طاردت سيارة من طراز فان كانت تستقلها مجموعة من حركة فتح واطلقت صواريخ باتجاهها مما أدى إلى مقتل حسين العبيات الذي يعتبر المسؤول العسكري للحركة في جنوب الضفة الغربية.
كما ادى الحادث وفقا لمصادر فلسطينية إلى مقتل امرأتين فلسطينيتين كانتا بالقرب من المكان أثناء محاولة قصف سيارة أخرى من قِبل المقاتلات الإسرائيلية بالقرب من بيت لحم بالضفة الغربية.
واصيب في الحادث عشرة مواطنين آخرين بجروح بعضها خطير ومنهم هو خالد صلاحات وهو أيضا قيادي بارز في حركة فتح.
اغتيال عبيات تصعيد إسرائيلي خطير
وقال عبدالرحمن في بيان صحفي ان السلطة الوطنية الفلسطينية تعتبر عملية اغتيال عبيات، تصعيدا خطيرا وطورا جديدا من أطوار ارهاب الدولة الذي يمارسه جيش الاحتلال الإسرائيلي ضد شعبنا ومناضليه .
وأضاف ان هذا النوع من ارهاب الدولة الذي تنفذه الدولة العبرية، لن يثني الشعب الفلسطيني ومناضليه عن مواصلة صموده وتصديه لقوات الاحتلال الإسرائيلي أينما وجدت فوق الأرض الفلسطينية .
سياسة إرهاب الدولة للفلسطينيين ستنعكس
وشدد على ان مصير سياسة الدولة ضد شعبنا سيفلس كما أفلس في لبنان، وسيكون مصيره الفشل والاخفاق في فلسطين .
وحمّل المسؤول الفلسطيني الحكومة الإسرائيلية مسؤولية المضاعفات والنتائج الخطيرة التي يمكن ان تترتب على ذلك .
وقال ان السلطة الوطنية الفلسطينية تُحمّل حكومة إسرائيل وجيشها جميع النتائج الخطرة التي ستنجم عن الارهاب الذي تنفذه الدولة العبرية ضد أبناء شعبنا
تشييع جنازة عبيات وتأهب إسرائيلي
هذا وقد شيعت جنازة عبيات عقب صلاة الجمعة أمس بينما تأهبت إسرائيل لمواجهة احتمال تجدد أعمال العنف الدامية عقب انتهاء مراسم الجنازة مباشرة.
استمرار الانتفاضة خير رد على الإرهاب الإسرائيلي
ومن جانبه اعتبر مروان برغوثي أمين سر حركة فتح في الضفة الغربية اعتداء إسرائيل على حافلة ركاب فلسطينية واغتيال أحد قياديي حركة فتح في مدينة بيت ساحور بمثابة التوجه السياسي التصعيدي في العدوان على الشعب الفلسطيني.
وأكد البرغوثي في حديث لراديو لندن اذاعه أمس ان رد حركة فتح والشعب الفلسطيني بكل طوائفه على هذا العدوان سيكون الاستمرار في الانتفاضة الشعبية الباسلة لأن إسرائيل تريد بهذا العمل الارهابي اجهاض هذه الانتفاضة وضرب رموزها وكوادرها,, مشيرا إلى ان حركة فتح ستمضي في مقاومتها وستدافع عن كوادرها وقيادتها وعناصرها وعن أبناء الشعب الفلسطيني.
التطلعات الفلسطينية إلى قمة الدوحة
وحول التطلعات الفلسطينية حيال مؤتمر القمة الإسلامية الذي سيعقد غدا الأحد في الدوحة قال البرغوثي اننا نتطلع إلى اتخاذ قرارات حاسمة وواضحة بأن تبدأ الحكومات الإسلامية باتخاذ قرارات رادعة ضد إسرائيل والضغط على الولايات المتحدة ومصالحها في العالم الإسلامي بأثره.
وأوضح البرغوثي ان الفلسطينيين غير متفائلين بأن تخرج لقاءات الرئيس عرفات والرئيس الأمريكي بيل كلينتون التي تجرى حاليا في واشنطن بأي نتائج تذكر,, وقال نحن لا نعول كثيرا على مثل هذه اللقاءات لأن الإدارة الأمريكية التي فشلت خلال 8 سنوات في لعب دور نزيه وصادق لرعاية عملية السلام لا يمكن ان تفعل ذلك فيما تبقى لها من بضعة أسابيع.
إذا أراد كلينتون أن يغادر البيت الأبيض
وأعرب عن اعتقاده بأن الرئيس كلينتون إذا أراد ان يغادر البيت الأبيض ويسجل شيئا جديدا في تاريخ الولايات المتحدة فعليه المبادرة بمطالبة إسرائيل بالانسحاب من الأراضي الفلسطينية المحتلة والاعتراف بالحقوق الفلسطينية بما فيها حق تقرير المصير وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس.
الأمريكيون محبطون إزاء استمرار وتصاعد العنف
وفي واشنطن أعربت الإدارة الأمريكية عن احباطها إزاء استمرار وتصاعد المواجهات العنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، ودعت الجانبين إلى بذل المزيد من الجهود لوقف العنف والعودة إلى مائدة المفاوضات.
وقال بي جي كراولي المتحدث باسم الأمن القومي الأمريكي في تصريح للصحفيين ان واشنطن مازالت ترى ان الموقف خطير نظرا لاستمرار أحداث العنف,, مشيرا إلى ان بلاده تأمل في تراجع أعمال العنف بصورة واضحة واتخاذ الجانبين للمزيد من الخطوات من أجل تنفيذ بنود اتفاق شرم الشيخ.
وأوضح كراولي ان لقاء الرئيسين الأمريكي بيل كلينتون والفلسطيني ياسر عرفات مساء أمس الأول استمر نحو ساعتين مشيرا إلى ان أعضاء الوفدين شاركا في اللقاء في بداية الأمر ثم اقتصر اللقاء على عرفات وكلينتون.
عرفات يتباحث مع أولبرايت بعد كلينتون
كما أشار إلى ان عرفات توجه فور اللقاء لإجراء المزيد من المحادثات مع وزيرة الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت حيث كانت أولبرايت ومستشار الأمن القومي ساندي بيرجر قد حضرا جزءا من لقاء البيت الأبيض بين كلينتون وعرفات.
مجلس الوزراء المصغر يبحث الوضع
وفي إسرائيل بحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية والأمنية في اجتماعه الليلة قبل الماضية برئاسة رئيس الوزراء إيهود باراك انعكاسات مقتل حسين عبيات أحد قيادات فتح في بيت ساحور,, والخيارات مفتوحة في حال تصاعد الأوضاع الأمنية.
خطة الفصل الأحادية الجانب
كما ناقش المجلس خطة الفصل الاحادية الجانب بين إسرائيل وفلسطين في المناطق,, إضافة إلى الاجتماع المرتقب بين إيهود باراك والرئيس الأمريكي بيل كلينتون غدا الأحد.
مسؤول إسرائيلي يطلب وساطة جنوب أفريقيا
وفي بريتوريا دعا نائب وزير الخارجية الإسرائيلي نواف مصالحة حكومة جنوب افريقيا إلى المساعدة على ايجاد حل لما أسماه الحرب المصغرة الراهنة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.
وقال مصالحة الذي يزور جنوب أفريقيا حاليا في مؤتمر صحفي اننا نطلب منكم المساعدة في حل مشكلاتنا مبينا ان بإمكان حكومة جنوب افريقيا تقديم المساعدة باستخدام نفوذها لدى الفلسطينيين والدول العربية الأخرى مشيرا إلى انها إذا لم تفعل هذا فإن الصراع ربما يستمر فترة أخرى تتراوح من 10 إلى 20 سنة.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved