أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

س,ج,, الحاسوب
برامج نقل الملفات ومشاكل الويندوز
خالد عبدالرحمن البكر
ALBKR2000@ HOTMAIL.COM
* أشكركم على الجهود المبذولة وأود أن أسألكم بعض الأسئلة: برامج تسريع التنزيل ما مدى الجدوى منها وإذا كانت ذات جدوى فبماذا تنصحني ان استخدم منها؟ كما أنني أواجه مشكلة مع البث المباشر من قناة الجزيرة وغيرها وهي عندما أطلب البث ويفتح برنامج ريال بلاير, يقوم الكمبيوتر بإعطائي رسالة تقول (تأكد من صحة المسار) فما السبب في ذلك كما انني أقوم بعمل شبكة منزلية فأي البرامج يقوم بهذه المهمة على أحسن وجه بحيث يكون سهل الاستخدام أرجو إرشادي إلى أفضل مواقع البرامج المجانية المأمونة وإلى الشركات التي تستضيف المواقع مجانياً أطول مدة؟
عبدالعزيز الحمد القصيم
إن برامج نقل الملفات بواسطة بروتوكول FTP اختصار لعبارة File Transfer Protocol لها دور أساسي في عملية تسريع جلب الملفات اذ تقوم بالبحث عن أسرع جهاز خادم SERVER في عملية جلب الملف, كما انها تقوم بوظيفة إكمال الملف عند آخر سعة تم جلبها بشرط دعم جهاز الخادم خاصية RESUME ويعتبر برنامج WS أفضل البرامج بهذا المجال ويأتي برنامج Download Accelerator كأسهل برنامج من حيث عدم تطلبه أي إعدادات والبرنامج الأكثر استخداما وشهرة هو برنامج Get Right الحائز على ثقة معظم مستخدمي شبكة الإنترنت وبرنامج GOZILLA يتميز عن بقية البرامج بأنه مجاني الاستخدام لكافة مستخدمي الإنترنت وللحصول على تلك البرامج يمكن البحث عنها ضمن مواقع البرامج www.download.com أو من الأقراص الليزرية CD-ROM المرفقة مع مجلات الكمبيوتر وأود الإشارة إلى ان بعض تلك البرامج تتطلب إدخال اسم المرشح Proxy ورقم منفذ اتصاله Port ضمن إعدادات خصائص البرنامج.
كما توجد برامج أخرى بنفس المجال من أشهرها:
Laplink FTP
Net Vampire
Absolute FTP
X Get File
Cute FTP
وعن برامج البث فانني أنصح بتركيب برنامج Real Player 8 Plus ولكن يجب ضبط الإعدادات بإضافة اسم المرشح Proxy ورقم المنفذ Port ضمن خصائص البرنامج من قائمة View/Preferences/Proxy واختيار Manually configure http proxy أو الاكتفاء بتحديد بروكسي المتصفح باختيار الأمر Use my web browser's http proxy وللحصول على البرنامج من الموقع www.real.com ومن الملاحظ ان موقع قناة الجزيرة الاخبارية يواجه ضغطاً من قبل مستخدمي الإنترنت لذلك قد لا ينجح برنامج البث بالربط في أول مرة وعليه يجب محاولة فتح البث.
وبالنسبة لعمل شبكة منزلية فلم نعرف المقصود من حاجة تلك الشبكة فإن كان ربط أجهزة الكمبيوتر والمشاركة بالملفات والبرامج وتبادلها فيمكن عمل (مجموعة عمل) workgroup بواسطة نظام التشغيل windows 95/98/me ويلزم في هذه الحالة توفر بطاقة شبكية Network Card, وان كان المقصود التحكم بالأجهزة المرتبطة وتحديد صلاحياتها فلا شك انك بحاجة إلى أحد انظمة التشغيل مثل Windows NT/2000, وأما ان كان المقصود ربط أجهزة الكمبيوتر بعضها ببعض للمشاركة بتصفح شبكة الإنترنت فيمكن تركيب برنامج WIN Proxy , وبالنسبة لشركات استضافة المواقع فهي كثيرة وتقدم معظمها خدمة الاستضافة بمدة غير محددة لكنها تختلف بين بعضها بسعات التخزين المقدم ودعمها للتقنيات البرمجية, من هذه المواقع ما يلي:
www.geocities.com
www.xoon.com
wwwhomestead.com
www.tripod.com
www.spree.com
www.angelfire.com
www.50megs.com
www.netcolony.com
www.free.20m.com
www.00server.com
www.goplay.com
www.freeyellow.com
www.mnar.com
www. greencedars.com.ib
www.arank.com
عملية غير شرعية لماذا؟
* لكم جزيل الشكر على صفحتكم الرائعة وإجاباتكم الشافية وأود طرح بعض الأسئلة أولا: في بعض الأحيان يتم إغلاق الجهاز فجأة بحجة أنني قمت بعملية غير شرعية فماذا يقصد النظام بعملية غير شرعية؟ وهل هناك من مشكلات في فتح أكثر من بريد إلكتروني؟ وكيف أستطيع الحصول على عنوان البريد الإلكتروني لشخص ما عن طريق محركات البحث الشهيرة؟ وهل بإمكان محرك بحث موقع yahoo و search فتح أي موقع جديد؟ وهل هو أفضل من بحث موقع TLTAVISTA ولكم جزيل الشكر.
عبدالله المشيري بريدة
ظهور رسالة قام بعملية غير شرعية هي رسالة خطأ تظهر في نظامي ويندوز Windows 95/98 بشكل متكرر وتدل على وجود مشكلة في النظام, وقد عانى الكثيرون من المستخدمين من هذه المشكلة وتدعي شركة مايكروسوفت الأمريكية حل مشاكل رسائل الخطأ بطرحها برنامجها الجديد windows ME بالرغم من وجود بعض المشاكل بهذا النظام الجديد إلا انه يعتبر تحديثا أفضل عن إصدارات الأنظمة القديمة.
وبالنسبة لفتح البريد الإلكتروني فإن كنت تقصد فتح المواقع بواسطة برنامج المتصفح فيمكن ذلك ولكن عندما تحاول فتح أكثر من حساب بريد في موقع واحد بنفس الوقت بفتح عدة صفحات فسينتج عن ذلك ظهور بعض المشاكل ولكن وعلى سبيل المثال لو قمت بفتح موقع بريد HOTMAIL بصفحة خاصة بالمتصفح وفتح موقع بريد yahoo بصفحة أخرى فلن يحدث أية مشكلة بما ان تلك المواقع تختلف.
وبالنسبة لفتح المواقع الجديدة في مواقع البحث فالإجابة على ذلك نعم وما يحدث ان مواقع محركات البحث تسعى جاهدة إلى طرح آخر المواقع الجديدة وعلى ذلك ستعرض هذه المحركات أسماء المواقع في وقت زمني قياسي من تدشين الموقع وبالرغم من وجود بعض المواقع التي تدعي أنها تستطيع طرح كل المواقع الجديدة بالإنترنت إلا ان هذا الأمر يعد من الأمور المستحيلة لأن فضاء الإنترنت واسع ولا يمكن حصر مواقعها أو حتى التحكم فيها.
وعن السؤال بمعرفة عنوان بريد شخص ما فيجب على ذلك الشخص ان يكون قد أتاح تلك الخاصية عند تسجيل بريده لأول مرة وقد تطرقنا في هذا الموضوع بشكل موسع ضمن الزاوية بكيفية إجراء البحث يمكنك الرجوع إليها في أرشيف جريدة الجزيرة أو البحث في الموقع.
وبالنسبة للإجابة عن الشق الآخر من السؤال فمحركات البحث في الإنترنت تقدم خدمة معرفة المواقع الجديدة وقد يصل الأمر إلى معرفة ظهورها بوقت زمني قياسي مما يجعلها غير معروفة للجميع وإمكانية فتحها بالرغم من وجود مواقع بالشبكة تدعي معرفتها لكل المواقع الجديدة بالإنترنت وهذا بطبيعة حال الشبكة من الأمور المستحيلة ففضاء إنترنت متسع ولا يمكن حصره او حتى التحكم فيه, وعن أفضل موقع فإن موقع Yahoo يعد الأفضل بالإنترنت لما له من شهرة عالمية وقدرات عالية وموقع alttavista يتميز بانه محرك بحث يدعم اللغات العالمية بما فيها العربية ويستطيع البحث بنصوص مواضيع المواقع.
التخلص من النسخة المجانية
قمت بتركيب برامج حماية على فترات متفاوتة مثل Look down و Jammer واخيراً zone alarm والآن ليس لدي أي من هذه البرامج ولكن تظهر حين اشغل الجهاز جميع البرامج وذلك باستفسارات باللغة الإنجليزية منها مثلا هل تريد الاشتراك إلى غير ذلك وهي بصراحة مزعجة مع العلم أنني حذفتها جميعا وحذفتها من سلة المهملات ولكن ما زالت تظهر , كيف أتخلص منها ولكم جزيل الشكر.
فهد البهلال الزلفي
استنتجت من رسالتك بقيامك بحذف البرامج بشكل يدوي وهذه من الأخطاء التي يقع فيها معظم المستخدمين ويجب في حال الرغبة بإزالة أي برنامج الانتقال لقائمة ابدأ/ لوحة التحكم/ إضافة إزالة البرامج.
Start/Settings/Control Panel/Add-Remove Programs ثم النقر على اسم البرنامج المراد حذفه حيث سيقوم بحذف كافة روابط البرامج داخل ملفات النظام وكذلك حذف ملفات الروابط الخاصة فيه والمعروفة ب DLL وبالنسبة لمشكلتك فانني أشير عليك بتركيب برنامج Clean Sweep من Norton الذي سيقوم بحذف كافة البرامج الموجودة بالنظام مع تتبع أوامر تشغيلها بملفات التسجيل.
مشكلة الاكسبلورر
* أشكركم على تجاوبكم وقد حاولت مرات عديدة كما قلت فلم أستطع وهنا أعيد الاستفسار مع ملاحظة انني أستخدم وندوز 95 ولا أستطيع حذف برنامج Internet Explorer 5 من لوحة التحكم: وقمت بتثبيت برنامج Internet explorer5 المعرب من قرص مصاحب لمجلة إنترنت سبق أن أشرت إليه في أعداد سابقة فوق الإصدار 4 غير المعرب فلم يعمل باللغة العربية فكيف أستطيع إنزاله دون أن يكون فوق الإصدار الموجود ؟ وملاحظة: لم تجب على الاستفسار الثاني: أنا أستخدم برنامج Outlook express لإرسال واستقبال بريد Hotmail وقد ظهرت عندي مشكلة وهي عدم استطاعتي فتح حسابي البريدي عن طريق الموقع www.hotmail.com اذ تظهر رسالة خطأ تنبه إلى عدم إمكانية عرض الصفحة وذلك بعد أن أدخل الاسم وكلمة المرور فهل استخدامي لبرنامج Outlook Express هو السبب؟ وكيف أستطيع إزالة هذه الإعدادات إذ إنني حاولت كثيراً ولم أستطع.
أحمد الحمد الرياض
لتمكين المتصفح من قراءة النصوص العربية في صفحات الإنترنت يمكنك الانتقال لبرنامج إعداده Setup واختيار أمر (Customize Your Browser 6 to 45 MB) ثم NEXT ومن أسفل القائمة يتم وضع علامة الصح امام Arabic text support وبعد تثبيت ذلك سيتمكن المتصفح من القراءة.
وبالنسبة لمشكلتك في عدم فتح موقع بريد Hotmail فأود التنبيه إلى انه في أثناء جلب رسائل أي موقع بريد بواسطة Outlook Express فيلزم عدم محاولة الدخول لصفحة موقع البريد في تلك الأثناء ولكن ان تكررت لديك المشكلة فأنصحك بحذف الملفات المؤقتة للمتصفح ولذلك عدة طرق يمكن الوصول إليها ولعل من أسهلها هي الانتقال لقائمة ابدأ/البرامج/ البرامج الملحقة/ أدوات النظام/ تنظيف القرص الصلب.
Start/ programs/Accessories/ System Tools/ Disk Cleanup ثم وضع علامة صح أمام الاختيار Temporary Internet Files واختيار أمر موافق Ok وأنصحك كذلك بحذف ملفات cookies وقد تطرقنا للحديث عن طريقة حذفها بعدد الزاوية 10110 المنشور بتاريخ 3 يونيو 2000م التي يمكنك الرجوع إليها من خلال موقع أرشيف الجزيرة.
خوف الكلمة السرية
* إذا أردت الدخول على صفحة وطلبت مني إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور فماذا أفعل إذ ان بعض الصفحات تعطيني مكانا لإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور فما هو المطلوب بذلك وشكراً على المعلومات التي تقدمها؟
العمر بريد إلكتروني
بالفعل توجد مواقع كثيرة تقدم من خلال صفحاتها طلب إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور لأنها تقتصر خدماتها للمشتركين لديها فقط ويلزم التسجيل لديها وعادة يكون التسجيل لديها مقابل مبلغ مادي.
ردود سريعة
* الأخت/ مها هزاني بريد إلكتروني:
اعتقد انه توجد مشكلة لديك في نظام التشغيل لذلك يلزم الانتقال لقائمة ابدأ/ تشغيل Start/run وكتابة أمر SFC لفحص النظام وأمر Scandisk لفحص القرص الصلب وأمر Scanreg لفحص ملف التسجيل وان لم يعمل النظام بشكل صحيح فيلزمك إعادة تثبيت النظام مرة أخرى.
* الأخ/ موفق وهيب جدة:
عندما يرفض نظام ويندوز التعرف على أي مشغل بما في ذلك مشغل الناسخ CD فيلزمك الانتقال لقائمة النظام من ابدأ/ إعدادات/ لوحة التحكم/ النظام/ إدارة الأجهزة
Start/Settings/Control Panel/System/Device Manager ثم حذف أي مشغل عليه علامة استفهام ثم إعادة تشغيل ويندوز ليقوم بنسخ المشغلات الجديدة من جديد ويلزم وجود المشغل الخاص بالمكون المادي لديك Hardware.
طريقة تثبيت نظام Corel Linux os
لتركيب النظام بصورة صحيحة يفضل استخدام قرص صلب Hard disk مخصص لنظام corel linux os وعند تشغيل الكمبيوتر يتم الانتقال لتهيئة الكمبيوتر BIOS عند بدء التشغيل بضغط مفتاح Delete وتحديد بشكل مؤقت قراءة بدء التشغيل من القرص المدمج CD-ROM بعد ذلك وضع قرص إعداد corel linux os ثم الموافقة على اتفاقية استخدام البرنامج باختيار أمر Accept, بعد ذلك إدخال (اسم المستخدم User Name) ثم التالية Next وتحديد طريقة تثبيت النظام ويمكن اختيار Install standard Desktop ثم يظهر ثلاثة اختيارات لتحديد تهيئة القرص, وان كان القرص الصلب جديدا ومخصصا للنظام فيمكن اختيار أمر (erases all existing information) Take Over disk ثم اختيار أمر الموافقة Yes, وبعد ذلك سيقوم نظام لينكس بتركيب النظام, كما يمكن جعل النظام يقوم بفحص القرص الصلب عن القطاعات التالفة فيه Bad Sectors وذلك بتحديد اختيار Scan for Bad Blocks while formatting وسيستغرق النظام وقتاً لعملية التثبيت بعد ذلك يمكن العمل على هذا النظام.
AMD تطرح ATHLON بسرعة 1200MHz
قدمت شركة AMD معالجها الجديد بسرعة 1200 MHz وبتقنية مضاعفة نقل بيانات الذاكرة من خلاله كما ان المعالج الجديد يعمل بتردد سرعة داخلية 266MHz وللحصول على معلوات أكثر يمكن زيارة موقع الشركة على العنوان www.amd.com
تنويه
وردت عدة مرات خطأ في كتابة عنواني البريدي الصحيح ضمن هذه الزاوية لذلك أوضح بأن عنواني البريدي الصحيح والثابت هو:
ALBKR2000@ HOTMAIL.COM ونعتذر عن عدم استقبال رسائلكم في تلك الفترة بسبب الخطأ في صف عنوان البريد وفي حالة تعذر وصول رسائلكم المرسلة إلى بريدي مباشرة بامكانكم عوضا عن ذلك توجيه الرسائل لبريد الصفحة على العنوان التالي:
evillage@suhuf.net.sa

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved