أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

الاقتصادية

مطالباً باعطاء الهيئة صلاحيات رقابية
الخلف لـ الجزيرة : الأجهزة المقلدة تشكل خطراً على المستهلك والكثير منها يأتي عن طريق التهريب
* الرياض عبدالعزيز القراري:
أكد مدير عام هيئة المواصفات والمقاييس الدكتور خالد الخلف على اهمية ان تمنح الهيئة سلطة رقابية بجانب دورها التشريعي, جاء ذلك ردا على سؤال الجزيرة حول كثرة الاجهزة الكهربائية المنزلية المقلدة والتي تشكل خطرا على حياة المستهلك خصوصا ان عملية تشغيلها تتم عبر الكهرباء.
واشار ان هناك صعوبة للمستهلك العادي ان يعرف الأصلي من المقلد وللأسف كثير من السلع مقلدة تقليدا كاملا واحيانا ان لم تكن تقليدا كاملا تكون مضللة للمستهلك بحيث يعتقد انها اصلية من حيث الالوان وطريقة الكتابة ومشابهة للاصلي وهذه يجب ان تعرض على المختبر لفحصها والتأكد من سلامتها.
وعن دخولها للأسواق ذكر ان الهيئة تضع مواصفات محددة في جميع السلع والجهات الرقابية المختلفة هي تتولى رقابتها وللاسف كثير منها يدخل عن طريق التهريب, وعن وضع علامة مميزة تميز المنتجات الاصلية اكد الخلف صعوبة هذا الاجراء ويرجع السبب الى كثرة السلع والاسواق وعادة القاعدة او التنظيم يوضع للاستثناءات الشاذة وليست للقاعدة العامة والتي من المفترض ان جميع السلع الموجودة انها تكون من الاصلي.
واضاف سعادته ان الجهات الرقابية تبذل مجهودات كبيرة للقضاء على هذه الظاهرة.
من جهة ثانية اكد احد المخصلين الجمركيين ان جميع السلع التي تدخل عبر الميناء الجاف تفحص في مختبرات المواصفات والمقاييس اذا لم تكن تحمل شهادة المنشأ.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved