أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

الاقتصادية

أمين عام الهيئة العليا للأمن الصناعي العميد الزياد للجزيرة
الهيئة أقرت تسليح رجال الأمن الصناعي بالعصي الكهربائية والسلاح الناري وأوكلت مهمة التنفيذ إلى قوات أمن المنشآت
القرار الوزاري ينص على صرف 15 في المائة كبدل لرجال الأمن الصناعي
نحن في مرحلة تحديث المتطلبات الأمنية لتطوير مجالات الأنظمة الأمنية والتقنية الحديثة
* حوار: محمد بن هلال
على هامش الندوة الثانية عشرة للأمن الصناعي اجرينا هذا الحوار مع العميد مهندس/ سعد بن محمد الزياد أمين عام الهيئة العليا للأمن الصناعي بالنيابة ورغم ضيق الوقت وازدحام جدوله بالأعمال والمهام المتعلقة بفعاليات الندوة إلا ان صدره اتسع للجزيرة اعطانا من وقته لإجراء هذا الحوار الذي تحدث فيه عن مهام الأمانة العليا للأمن الصناعي وتسليح رجال الأمن الصناعي والشركات الأمنية وغيرها من المواضيع ذات العلاقة,, وهذا نص الحوار:
* من هم أعضاء الهيئة العليا للأمن الصناعي؟
يرأس الهيئة صاحب السمو الملكي وزير الداخلية وعضوية مجموعة من أصحاب السمو وأصحاب المعالي الوزراء ومديري القطاعات الأمنية ويرتكز هدف الهيئة على إصدار التعليمات والأنظمة الأمنية والتعليمات المتعلقة بالسلامة ومتابعة تنفيذها والتأكد من تطبيقها وجاهزيتها داخل المنشآت الحيوية ذات الطابع الاستراتيجي للبلد وهذه تشمل المنشآت البترولية بصفة عامة والهيئة الملكية للجبيل وينبع وشركة سابك والشركات التابعة لها وشركات الكهرباء ومحطات التحلية والموانئ وشركة الغاز وبلا شك ان هذه الشركات والمنشآت قد كلفت المليارات من الريالات وهذه المنشآت تعد ذات أهمية لحياة المواطن ولاقتصاد الدولة ومن هذا المنطلق برزت أهمية إنشاء الهيئة العليا للأمن الصناعي واسند لها هذه وضع التعليمات والتنظيمات الأمنية التي تكفل تحقيق أمن وسلامة هذه المنشآت ونحن كأمانة عامة تمثل السكرتارية للهيئة نقوم بمتابعة تنفيذ هذه القرارات والتنظيمات.
لا نتدخل في التصنيع
* هل القرارات التي تصدر عن الهيئة يتم تطبيقها على جميع العاملين في الأمن الصناعي أوالهيئات ذات العلاقة بالأمن الصناعي في أنحاء المملكة؟؟
نحن عندما نتحدث عن إشراف الهيئة العليا للأمن الصناعي فاننا لا نتدخل في استراتيجية عمليات التصنيع أو الإنتاج أوالبيع وخلافه بل نسعى لضمان استمرارية هذه الخدمات وقدرتها على مواجهة أية طوارئ قد تحدث لا سمح الله وذلك من خلال إدارات الأمن الصناعي في هذه المنشآت التي تقع عليها مسؤولية تنفيذ قرارات الهيئة العليا للأمن الصناعي.
* ذكرتم في معرض حديثكم ان الجهات التي تشرف عليها الهيئة شركات الكهرباء والبترولية والصناعية,, فماذا عن شركة الاتصالات ألا ترون انها لا تقل أهمية عن الشركات التي تحت إشرافكم؟؟
نحن لا ننكر أهمية شركة الاتصالات السعودية وغيرها من القطاعات الحيوية ولكن عندما انشئت الهيئة فقد رأى المسؤولون في ذاك الوقت ان هذه هي الشركات الخاضعة لإشراف الهيئة.
الشركات الأمنية
* الشركات الأمنية ما هو دوركم تجاهها؟؟
هذه الشركات لا تخضع لإشراف الهيئة وليس لنا أية علاقة بها فهذه شركات أمنية متخصصة مسؤولة عن توفير الحراسات الأمنية لبعض الجهات المتعاقدة معها التي هي قطاعات غير خاضعة لإشراف الهيئة كالبنوك مثلاً.
* ألا ترون ان بعض هذه الشركات الأمنية تقوم بالتعاقد مع بعض الشركات الصناعية للقيام بمهام الحراسات الأمنية؟
هذا غير صحيح ولا يوجد أي نوع من التعاقدات بين هذه الشركات الصناعية والشركات الأمنية.
بدائل للشركات الصغيرة
* سعادة العميد ,, قلت ان دور الهيئة منصب على الشركات الحكومية او الشركات الكبيرة,, فماذا عن الشركات الصناعية الصغيرة ذات الأهمية الاستراتيجية كالشركات التحويلية مثلاً؟
هناك بدائل كثيرة وهناك اكثر من جهة تلبي هذا الاحتياج لها وبالتالي لا تصبح ضمن المنشآت الهامة على سبيل المثال صناعة المفروشات,, هذه صناعة مهمة وكلفت الملايين من الريالات ولكنها لا تدخل ضمن إشراف الهيئة لوجود جهات أخرى تشرف عليها كوزارة التجارة والدفاع المدني فهم المسؤولون عن سلامة مثل هذه المنشآت ومتابعة أمورها وكما قلت ان الهيئة مسؤولة عن الجهات المحددة لها فقط والموافق عليها من المقام السامي.
نحن جهة إشرافية
* هل هناك نية لإنشاء معهد أو مركز تدريب يقوم بتدريب وتأهيل رجال الأمن الصناعي الخاضعين لإشراف الهيئة؟
في الواقع الهيئة جهة إشرافية وليست مسؤولة عن عملية التدريب بذاتها بل نحن نطالب ونحدد الدورات لرجال الأمن ولكننا لا نتولى عملية التدريب وهناك العديد من الجهات لديها مراكز تدريب مثل أرامكو وسابك.
بدل 15%
* أقرت الهيئة صرف 15% كبدل لرجال الأمن الصناعي في الجهات الخاضعة لها,, هناك بعض الشركات لا تطبق هذا القرار,, ماموقف الهيئة من ذلك؟؟
فيما يتعلق ب 15% فقد صدر بها قرار وزاري من قبل سمو رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي وجميع الشركات تطبق هذا القرار وإذا كان هناك حالات فردية فهذه حالة فردية لا حكم لها ولكن التعليمات تنص على صرف هذا البدل ولكن هناك حالات اعتبر فيها ان رجل الأمن الصناعي العامل في مقر الإدارة لا يصرف له هذا البدل وقد قمنا بحل هذا الإشكال وانتهى الأمر وهذا البدل ما هو إلا دافع لرجل الأمن لبذل المزيد من العطاء والولاء للعمل ولنميز رجل الأمن الصناعي عن غيره من رجال الإدارات الأخرى.
* هل هذا البدل خاص بالجهات الخاضعة لإشرافكم ام انه عام لجميع العاملين في مجال الأمن الصناعي في المملكة؟؟
القرار الوزاري ينطبق فقط على الجهات الخاضعة لإشراف الهيئة العليا للأمن الصناعي.
تسليح رجال الأمن الصناعي
* هناك تساؤل يطرح نفسه,, رجال الأمن الصناعي لماذا لا يتم تسليحهم؟؟
فيما يتعلق بتسليح رجال الأمن الصناعي فهناك خطة أقرت من الهيئة العليا للأمن الصناعي لتسليح رجال الأمن الصناعي بالعصي الكهربائية والسلاح الناري وأوكلت مهمة التنفيذ إلى قيادة قوات أمن المنشآت وقد تم البدء في تسليح رجال الأمن الصناعي ببعض المنشآت كما قامت بعض الشركات بتأمين العصي الكهربائية لمنسوبيها وفي خلال فترة وجيزة سيكون الجميع قد نفذ هذا التوجه.
* سعادة العميد منذ الندوة الأولى للأمن الصناعي حتى الندوة الحادية عشرة التي عقدت قبل عامين كانت هناك قرارات وتوصيات فهل هناك لجان تتابع تنفيذ هذه التوصيات والقرارات وهل تم فعلاً تنفيذها؟
بالنسبة لهذه الندوات فهي تعقد كما قلت كل سنتين ويصدر عنها عدد من التوصيات من المشاركين فيها سواء مشاكل تنظيمية او إشرافية أو عوائق وصعوبات التنفيذ متطلبات الأمن والسلامة وجزء كبير منها يتابع وينفذ وجزء منها يتطلب اما اعتمادات مالية أو دراسات متعمقة ولكن ثق ان جميع التوصيات تتابع والذي لا ينفذ في الحال ينفذ في المستقبل إن شاء الله.
* ما هي آخر نشاطات الهيئة تجاوزا لهذه الندوة؟
نحن في مرحلة تحديث المتطلبات الأمنية وذلك لتطور مجال الأنظمة الأمنية وزيادة المخاطر التي تواجهها من مؤثرات التقنية والعوامل الأخرى والتقنية الحديثة تتطلب مواجهة حديثة سواء في مجال الإطفاء أو في مجال احتياطات السلامة.
* مشاركة وفود من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في فعاليات الندوة الثانية عشرة فهل هناك نية لتفعيل الندوة لتكون خليجية الصبغة أو نقلها دوريا في دول المجلس؟
دول مجلس التعاون تعقد ندوات للأمن الصناعي فقبل اسبوعين كانت هناك ندوة في البحرين وهناك تبادل للزيارات للعاملين في هذا المجال ونحن على اتصال مع بعضنا البعض بحكم تقاربنا وتشابه التقنية المستخدمة في مجال التصنيع وهذا ما يتطلب تبادل الندوات والخبرات واللقاءات وقد شاركنا في أكثر من ندوة في الإمارات وغيرها من دول المجلس,, ومن خلال الأمانة نحرص على حث الشركات الخاضعة لإشراف الهيئة على حضور هذه الندوات والاستفادة مما يطرح فيها.
* سعادة العميد ماذا تطلبون من رجال الإعلام والصحافة؟
أناشد الاخوة الإعلاميين بالمساهمة بتعريف الأخوة المواطنين بأهمية دور الأمن الصناعي والمساهمة معنا بتفعيل الدورات والندوات لنتمكن من نقل ما يتم من خلال هذه الندوات من محاضرات توعوية وغيرها للمواطن ولرجال الأمن في المصانع الذين يزيد عددهم عن 13 ألف رجل أمن صناعي ولا يمكنهم حضور هذه الندوة لارتباطهم بأعمال تتطلب بقاءهم ولا يمكن نقل المعلومات لهم من خلال زملائهم المشاركين في الندوة ومن خلال الصحافة ومساهمتهم معنا في هذا فإننا نتساعد في نقل المعلومة إليهم ويجب الإشادة بالشركات التي تنال جوائز أو تحقق إنجازات على مستوى المملكة أو على مستوى العالم وعلى مثال ذلك فقد تحدث المهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس إدارة شركة سابك والعضو المنتدب عن تحقيق شركات سابك التابعة 51 مليون ساعة عمل بدون إصابة مقعدة وهذا إنجاز عندما تفكر فيه فستراه إنجازا لا يتحقق في كثير من دول العالم وهذا يدل على ان هناك اهتماما من قبل رجال الأمن ومن قبل المسؤولين في هذه الشركات.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved