أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

الفنيــة

الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي
لم أهاجم سعد الدين وهبة ولكنني منعت عرض الأفلام الساخنة والضعيفة
مصاريف النجوم يتحملها رجال الأعمال وليس المهرجان
نفى الفنان حسين فهمي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ما اشيع مؤخراً ان شعار الدورة الرابعة والعشرين الحالية تحمل صورة عارية لفتاة يحلق حولها المكرمون, كما كشف ان الأزمة التي مر بها المهرجان في دورته الماضية كان سببها الضرائب وأكد حسين فهمي ان المهرجان سيقام في موعده 7 نوفمبر وحتى 21 القادم نظراً لالتزامنا مع باقي المهرجانات الدولية.
* في البداية سألت الفنان حسين فهمي عن مسألة هجومه على الراحل سعد الدين وهبة في احد البرامج التلفزيونية؟
قال حسين فهمي لم يحدث انني هاجمت سعد الدين وهبة ولكنني في هذا البرنامج عندما تحدثت عن إدارة المهرجان فهناك دائماً مقارنة لأنني جئت بعد سعد الدين وهبة مباشرة وبعض الناس تفهم دائماً انني اهاجمه وهذا غير صحيح تماماً,, ولكني قلت ان هناك نوعية من الأفلام كانت تعرض من قبل في المهرجان وانا منعت عرضها لما فيها من مشاهد ساخنة جداً, كما كان المهرجان يتعامل من قبل مع إحدى الشركات التي تقدم لنا افلاماً اقل من مستوى المهرجانات الدولية وأقل بكثير من مستوى مهرجان القاهرة السينمائي الدولي وكانت مجالا للنقد والسخرية لمهرجاننا في الخارج ووسط المهرجانات الدولية وبالتالي منعت عرضها تماماً ومن هنا فهم البعض انني بذلك أكون اهاجم سعد الدين وهبة لكنني كل ما يهمني اولاً وأخيراً هو اسم وسمعة المهرجان وسط المهرجانات الدولية.
* متى يكون فيلم افتتاح مهرجان القاهرة فيلماً مصرياً؟
اتمنى أن يكون فيلم افتتاح المهرجان من مصر ولكن نظراً لقلة عدد الأفلام المتواجدة من مصر وجودة أفلام الدول الاجنبية الأخرى فإن ذلك يدفعني دائماً إلى أن ابحث عن فيلم جيد في الانتاج والقصة للاخراج وبالتالي يكون فيلما اجنبيا وإذا نظرنا الى المهرجانات الدولية نجد ان فيلم الافتتاح ليس بالشرط ان يكون من الدولة المقيمة للمهرجان ولكن لابد ان يكون فيلما جيدا.
* اذن هل هناك أزمة تواجه المهرجان في الأفلام المصرية والعربية؟
نعم إدارة المهرجان تواجه أزمة كبرى في اختيار الأفلام التي تمثل مصر في المسابقة العربية وحتى الآن لم يتقدم لهذه المسابقة سوى فيلم العاصفة للمخرج خالد يوسف بطولة: يسرا، حنان ترك، هاني سلامة، اما فيلم السادات فبطولة أحمد زكي وهو غير جاهز تماماً حيث سيتم الانتهاء منه في منتصف يناير القادم، أما الدول العربية فلم ترسل لنا حتى الآن أي فيلم للمسابقة العربية رغم الاتصالات المكثفة مع المسؤولين عن المهرجانات وهناك محاولة لاشتراك سوريا بأحد الأفلام.
* هل صحيح ان مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أصبح محل طمع لوزارة الثقافة وسحب البساط منكم؟
قال حسين فهمي اولاً المهرجان اصلاً يتبع وزارة الثقافة المصرية والذي عينني هو الفنان فاروق حسني وزير الثقافة وهو ايضاً الذي عين سعد الدين وهبة ولكن وزير الثقافة اعطاني كافة الصلاحيات والقرارات لان المهرجان يحتاج الى قرارات سريعة والوزير فوضني في كل هذا وفي نهاية كل مهرجان يقدم كشف حساب الى وزارة الثقافة ووزارة المالية والجهاز المركزي للمحاسبات.
* قلت ان المهرجان كان يمر العام الماضي بأزمة مالية كبرى وان وزارة الثقافة دعمت المهرجان وانهت الأزمة كيف؟
نعم لقد مر المهرجان في الدورة الماضية بأزمة مالية كبرى وكان سببها الغاء الضريبة من كل مهرجان السينما فالمهرجان كان يأخذ إعفاء قيمته 40% من التذكرة وكان هذا الاعفاء يوفر للمهرجان خلال اسبوعين مليون جنيه وكان هذا هو سبب الأزمة, هذا بالاضافة الى اعتمادنا على رجال الأعمال الذين مروا العام الماضي بظروف قاسية جاءت مع موضوع الضرائب ولكن وزير الثقافة ووزير المالية استطاعوا توفير هذا المبلغ وتم تدعيم المهرجان به واصبح للمهرجان ميزانيته الثابتة حتى لا يتكرر ما حدث العام الماضي.
* ما هي مبررات اعتذار الفنان الكبير احمد رمزي والفنانة زبيدة ثروت عن تكريم المهرجان لهما؟
ليس هناك أي مبررات سوى انهما رفضا عدم الظهور على خشبة المسرح أمام الجمهور وهي أسباب خاصة جداً بهما.
* هل هناك علاقة بين اعتذار الفنانة فاتن حمامة وبين مسلسل وجه القمر ؟
ليس هناك أي علاقة تماماً فالفنانة فاتن حمامة استاءت جداً مما كتب في الصحف في هذا الموضوع لان علاقتي بها قوية جداً وقديمة وليس مسلسل يجعلنا نخسر بعضنا وخصوصاً انني اقتنعت تماماً بوجهة نظر الفنانة فاتن حمامة رغم انني كنت سعيدا جداً بالعمل معها.
أما موضوع التكريم فالفنانة فاتن حمامة اتصلت بي على التليفون المحمول عقب عودتها وابلغتني انها سعيدة جداً بالتكريم وأكدت أن سبب اعتذارها هو عدم اعتيادها على مواجهة الجمهور على خشبة المسرح.
* يقال ان المهرجان يتحمل ملايين الجنيهات للنجوم الذين يحضرون الى المهرجان كضيوف شرف؟
يضحك الفنان حسين فهمي ويقول: اتحدى أن يثبت أحد ذلك لان هذا كلام فارغ ولا أساس له من الصحة فمصاريف هؤلاء النجوم هي مبالغ زهيدة جداً جداً جداً ويتحملها رجال الأعمال وليس المهرجان وهذا هو المتبع في جميع المهرجانات العالمية.
وفي النهاية نجد ان هؤلاء النجوم يقومون بصرف هذه المبالغ البسيطة جداً في مصر حيث يشترون منتجات خان الخليلي والأقمشة المصرية وغيرها.
* هناك نقص شديد لأفيش هذه الدورة على أنه يحمل صورة عارية لفتاة يحلق حولها المكرمون؟
قال الفنان حسين فهمي اولاً موضوع الافيش هذا اصبح موضوعا سخيفا جداً جداً لانه يوجد ناس تريد ان تسلبني حقي في تقدير وانجاز القرار بالنسبة للافيش وكأن رئيس المهرجان لا صفة له ومن وجهة نظري ان الافيش طبيعي جداً ولم يحمل صورة فتاة عارية كما ادعى البعض وسمعته بنفسي من البعض ولكن انا كل ما يهمني هو المهرجان فقط.
* ما هو سبب إصرار الفنان حسين فهمي على اختيار الفنانة اسعاد يونس لتقديم حفلتي الافتتاح والختام؟
لأن الفنانة اسعاد يونس فنانة مثقفة جداً وروائية ولها حضور مسرحي قوي على خشبة المسرح وتتحدث لغات كثيرة ولديها حكمة.
أيمن الشندويلي

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved