أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 11th November,2000العدد:10271الطبعةالاولـيالسبت 15 ,شعبان 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
إعداد : سلمان العُمري
تفطير الصائمين في الحي
* اقدم لسماحتكم سؤالي هذا وهو انني اقوم على أعمال تفطير الصائمين في مسجد الحي ومن ضمن الأموال التي تدفع اليّ ما يكون كفارات ايمان ومنها ما يكون كفارات صيام ومنها ما يكون تفطير الصائمين والسؤال هو:
هل يجوز لي جمع هذه الأموال واقوم بتفطير الصائمين حسب ما يتطلبه الموقف أم انه يلزمني ان اعزل كل مال على حدة وأنفقه حسب ما هو مخصص له مع العلم ان اصحاب تلك الاموال لا يشترطون ذلك؟
عبدالله العرف - بريدة
اذا كان هذا التفطير يخص المساكين والفقراء الذين تحل لهم الكفارات وكان التفطير يشمل الاكل قبل الصلاة وبعدها حتى يحصل الشبع سواء بالتمر والخبز او بالارز واللحم المعتاد فانه يجوز فيه صرف الكفارات لان إطعام المساكين في الكفارة يشترط كونه من اوسط ما يطعم الانسان اهله وذلك غالبا بالارز واللحم وقد يكون بالخبز ونحوه اما إن كان الافطار يقتصر على تمرات وقهوة فعليك عزل الكفارات وصرفها في طعام يصرف للمساكين بأن يسد جوعتهم في اكل من الطعام المعتاد حتى يحصل الشبع سواء في المساجد او في المنازل، والله اعلم.
***
المساهمة في البنوك الإسلامية
* ما حكم وضع الاموال في البنوك الاسلامية حيث يصعب عليّ تشغيلها في مشاريع مأمونة لنقص الخبرة؟ وهل لي ان اخذ الارباح؟
علي المحيسن - الخبر
اذا وجد بنوك اسلامية تعمل في الاموال بالتجارة كعمل المضاربة ولا تتعاطى معاملات ربوية جازت المساهمة في مثل هذه البنوك او المصارف الاسلامية والتي تدفع الارباح عند وجودها والتي هي خاضعة للربح والخسران ويكون للمساهم فيها نسبة مئوية من الارباح قلت ام كثرت.
***
البحث عن صاحب السلعة
* ما حكم بيع سائق لسلعة شيء وجده في السيارة ولم يتعرف على صاحبه، ويود شخص آخر شراء هذا الشيء وهو في حدود 800 ريال فهل يحق له بيعه وهل يحق للآخر شراؤه منه افتونا مأجورين؟
عبدالرزاق محمد - الرياض
يلزم هذا السائق البحث عن صاحب هذه السلعة وذكرها في المجالس رجاء ان يجد صاحبها، فمتى أيس من الوجود فله بيعها سواء على ذلك الشخص الذي يرغب شراءها او على غيره، ويبيعها بأقصى ما تساوي ثم يتصدق بثمنها لصاحبها واجره على الله وان عثر على صاحبها بعد ان تصدق بها اخبره بما فعل، والله اعلم.
***
استعمال الكلمات غير جائز!
* يوجد على بعض المنتجات من الالبان والعصائر بعض الكلمات التي نستفتيكم عن حكمها في الشرع وهي مثل: من خيرات الطبيعة ، من خلاصة الطبيعة ، من انتاج الطبيعة وما يشابهها وكذا يصورون منتجاتها انها تنزل من السماء او من القمر او تدور على الارض.
فما حكمها، وما حكم الشراء من هذه المنتجات مع امكانية الاستغناء عنها بغيرها بل وبأفضل منها جزاكم الله خيرا عن الاسلام والمسلمين؟
علي مجرشي - جازان
لا يجوز استعمال هذه الكلمات لما فيها من نسبة المنتجات الى الطبيعة حيث يفهم من ذلك ان الطبيعة مؤثرة في الوجود وذلك قد يكون كفرا لما فيه من انكار قدرة الخالق وتصرفه في المخلوقات فان الدهريين والشيوعيين يسندون كل موجود الى احداث الطبيعة وذلك على معتقدهم من انكار وجود الخالق تعالى الله عن قولهم علوا كبيرا وهكذا ما يفعله اهل هذه المنتجات من الالبان والعصيرات من قولهم انها نزلت من السماء او من القمر او من عليين فان هذا كذب واضح فيجب الانكار عليهم ولا يجوز التعامل معهم حتى يتوبوا ويتركوا هذه الدعايات الكاذبة ولو كان فيها ترويج انتاجهم، والله اعلم.
***
كفارة يمين عن الحلف
* اذا حلف الانسان ألا يعمل عملا معينا او يذهب الى مكان معين وهو في حالة غضب شديد ثم بعد ذلك ومع الوقت اضطر الى عمل هذا الشيء او الذهاب الى ذلك المكان، فماذا يكون عليه؟
موضي الكنعان - الرياض
يلزمه كفارة يمين ولو تكرر منه الحلف فكل من حلف على الامتناع عن شيء ففعله او حلف على فعل شيء فتركه لزمته الكفارة، والله اعلم.
***
الزيادة في المسابقة
* نحن اسرة نخرج كل شهر ويكون هناك مبلغ من المال يدفعه كل شخص وقدره 200 ريال فهل يجوز لنا زيادة المبلغ 5 ريالات وتكون جائزة لمسابقة معدة او تكون هذه الزيادة من القمار؟
أحمد الحديثي - البكيرية
اذا كانت المسابقة مشروعة جاز اخذ الجائزة لمن سبق كالرمي بالسهام والرصاص وجعلها لمن اصاب الهدف وكذلك مسابقة في اجوبة دينية او ادبية فيجعل لمن اصاب في الجواب جائزة كتشجيع له وحث الآخرين واما إن كانت في اللعب واللهو والبلوت والكيرم فانها من القمار، والله اعلم.
***
استنكار قلب الأحذية
* هل قلب الجزم او قلب النعل الى اعلى فيه بأس؟ اي يكون اسفلها لاعلى؟
ام ابراهيم - المدينة المنورة
اعتاد الناس استنكار قلب الاحذية وجعل اسفلها اعلاها وذلك لان اسفلها يمس التراب والاوساخ والاقذار فلذلك يكرهون ان يروا اسفل الحذاء او قلب الجزم التي هي المعروفة بالكنادر او الخفاف، ومع ذلك فانه لا بأس بتركها مقلوبة لان الغالب كونها طاهرة سالمة من الاوساخ والاقذار كما ورد الامر او الاذن بالصلاة فيها اذا تحقق انها طاهرة، والله اعلم.
***
الأناشيد الدينية
* ما حكم الاناشيد الدينية التي تتبعها الطبول او الآلات الاخرى؟
أبو عبدالرحمن - الرياض
اذا كان معها طبول او آلات لهو لم يجز سماعها وهكذا اذا كان في ذلك الصوت تغنج او تلحين او تشبيب لم يجز سماعها وكذا اذا كان محتواها لهوا ولعبا وطربا وكلاما باطلا او مشغلا فلا يجوز سماعها اما اذا خليت من ذلك واحتوت على مواعظ وارشادات وعلوم مفيدة فانه لا بأس باستماعها، والله اعلم.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved