أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th November,2000العدد:10270الطبعةالاولـيالجمعة 14 ,شعبان 1421

العالم اليوم

الاحتمالات تشير إلى فوز بوش رغم الفارق الضئيل مع آل غور
حالة ترقب في العالم لمعرفة الرئيس المقبل للولايات المتحدة الأمريكية
تساوي المرشحين في نسبة النتائج ستبقي أمريكا بلا رئيس للأشهر الثلاثة القادمة
* واشنطن الوكالات
استيقظ الناخبون الأمريكيون أمس الأربعاء ليكتشفوا انه مازال يتعين عليهم الانتظار لفترة زمنية أخرى حتى يعرفوا من سيكون رئيسهم المقبل بعد انتخابات مربكة ومتأرجحة شهدت سحب مرشح لتنازله وفوز سيدة البيت الابيض وكذلك فوز مرشح ميت بمقعد في مجلس الشيوخ.
فقد ارتقت اكثر الحملات الانتخابية الرئاسية تقاربا على مدى أربعة عقود الى مستوى التوقعات حيث حصل آل جور على 260 صوتا وفقا لنظام الكلية الانتخابية المعمول به في الولايات المتحدة في حين حصل منافسه الجمهوري جورج دبليو بوش على 246 صوتا، ليعجز بذلك كلاهما عن تحقيق النسبة الضرورية 270 صوتا التي تؤهله لخلافة الرئيس الحالي بيل كلينتون وفي ان يصبح الرئيس الثالث والأربعين للولايات المتحدة.
وسارع مسؤولو الانتخابات في ولاية فلوريدا لاعادة فرز الأصوات في الولاية لتحديد من سيفوز بأصوات كليتها الانتخابية وعددها خمسة وعشرون صوتا ليفوز بالتالي بالرئاسة.
وتم تعليق عملية اعادة فرز الأصوات في وقت متأخر من أمس الاول لمنح موظفي الانتخابات المنهكين فترة راحة واستكملت هذه العملية ظهر أمس.
واذا لم ينتج عن اعادة فرز الأصوات نصر حاسم للمرشح الجمهوري جورج بوش الابن أو المرشح الديمقراطي آل جور فيتعين عد أصوات المقيمين في الخارج أيضا.
وقد أعرب المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش عن ثقته في الفوز بالمنصب في نهاية المطاف بفارق بسيط بعد انتهاء اعادة فرز الأصوات المثيرة للجدل بولاية فلوريدا.
وطالب المرشح الديمقراطي آل جور نائب الرئيس الأمريكي في نفس الوقت بالالتزام الأمين بالدستور في حين تعيد فلوريدا فرز 8,5 ملايين صوت من مجموع أصوات الناخبين التي تبلغ مائة مليون صوت.
ناخبون في بالم بيتش يقيمون دعوى قضائية
أقام ناخبون في مقاطعة بالم بيتش بولاية فلوريدا الأمريكية دعوى قضائية مطالبين بانتخابات جديدة لان تصميم نموذج الاقتراع كان غير واضح بدرجة جعلت بعض الناس يدلون بأصواتهم خطأ الى مرشح غير الذي يريدونه.
وتتعلق هذه الدعوى بأصوات لمؤيدين للحزب الديمقراطي قيل انها ذهبت الى بات بوكانان مرشح حزب الاصلاح في حين ان أصحابها كانوا يقصدون اعطاءها لنائب الرئيس آل جور.
وقال لويس فرانكيل وهو ممثل ديمقراطي عن الولاية ان مجموعة من الناخبين أقاموا الدعوى القضائية أمام محكمة في مقاطعة بالم بيتش زاعمين ان نماذج الاقتراع انتهكت القوانين الانتخابية لانها كانت مربكة.
وحصل بوكانان على 3400 صوت فقط في مقاطعة بالم بيتش في انتخابات الرئاسة الأمريكية التي أجريت يوم الثلاثاء، الا أنها مؤثرة في سباق تقاربت فيه المنافسة بشدة بين المرشحين الجمهوري جورج بوش الابن والديمقراطي آل غور بدرجة جعلت اعلان الفائز مرهونا بإعادة فرز الأصوات في ولاية فلوريدا وقد حصل بوكانان على أقل من واحد في المائة من أصوات الناخبين على مستوى الولايات المتحدة.
وفجرت انتخابات الرئاسة الأمريكية جدلاً حول نظام المجمع الانتخابي الذي ينتخب الرئيس والذي وصف بأنه نظام عفا عليه الزمن كديناصور من القرن الثامن عشر لا يتناسب مع الديمقراطية المعاصرة.
لم تقترب اقتراحات مطالبة بالتحول الى نظام الانتخاب المباشر الى حيز التنفيذ وسن قانون جديد رغم ان مقعد البيت الأبيض قد يذهب الى مرشح لم يفز في التصويت الشعبي وهو ما حدث من قبل خلال ثلاثة انتخابات.
والمجمع الانتخابي المكون من ناخبين يمثلون كل ولاية يجتمع كل أربعة أعوام لينتخب رسميا رئيس الولايات المتحدة.
رالف نادر يؤكد تصاعد نجم حزب الخضر الأمريكي
وقال رالف نادر داعية حماية حقوق المستهلك الأمريكي ان حزب الخضر مازال حيا وفي حالة طيبة بالولايات المتحدة في أعقاب حملة انتخابات الرئاسة الأمريكية الأخيرة.
وأعرب نادر عن هذا بالرغم من عدم فوز الحزب بالأصوات التي تؤهله لتلقي مساعدات فدرالية لدعم حملته في انتخابات 2004م.
وقال نادر في واشنطن: حزب الخضر حي وفي حالة جيدة وهو الحزب الثالث الأسرع نموا بالولايات المتحدة , وجاءت تصريحاته في حين بدأت عملية اعادة فرز الأصوات بولاية فلوريدا وستحسم نتيجتها الفائز بمنصب الرئيس الثالث والاربعين للولايات المتحدة.
وطالب نادر أعضاء الحزب الديمقراطي ذوي الميول اليسارية بالتخلي عن حزبهم الأكثر ميلا الى يسار الوسط والانضمام الى حزب الخضر، وانتقد بشدة ما تردد عن انتزاع حزبه لاصوات كانت ستذهب الى المرشح الديمقراطي آل غور نائب الرئيس مما ادى الى تقدم المرشح الجمهوري جورج دبليو بوش في ولايات رئيسية.
وكان نادر قد فاز بحوالي 2,655,233 صوتا اي ما يعادل نسبة ثلاثة في المائة من اجمالي الاصوات ويتعين فوز اي حزب بنسبة خمسة في المائة من الاصوات حتى يصبح مؤهلا لتلقي مساعدات فدرالية خلال الانتخابات الرئاسية المقبلة بعد اربعة اعوام.
كوبا تنتقد الانتخابات الأمريكية
وقلبت كوبا التي تتهمها واشنطن بأنها دكتاتورية الطاولة على الولايات المتحدة ووصفت حالة اللا حسم القائمة في انتخابات الرئاسة الامريكية بأنها تكشف عن جذور غير ديمقراطية في السياسة الامريكية.
وقبل الانتخابات هاجم الرئيس الكوبي المرشحين الديمقراطي آل جور والجمهوري جورج بوش الابن ووصفهما بأنهما اكثر المرشحين اثارة للملل في التاريخ الامريكي وتوقع الا يحدث تقارب بين بلاده وواشنطن سواء فاز هذا او ذاك.
واعلن الاثنان عزمهما على مواصلة الضغط على كوبا وان كان معظم المحللين يعتقدون ان بوش سيكون اكثر تشددا مع كاسترو.
مسؤول الانتخابات بالهند يعطي بعض النصائح لأمريكا
قدمت الهند امس بعض النصائح الانتخابية للولايات المتحدة التي شهدت انتخابات الرئاسة بها فوضى غير مسبوقة.
وقال م,س, جيل كبير منظمي الانتخابات في الهند انهم بحاجة الى تحسين النظام الانتخابي وتشديده.
انهم بحاجة الى اعادة النظر في العملية بما في ذلك مسألة المجمع الانتخابي في ولايات متحدة اصبحت موحدة الكترونيا.
وبدا المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الامريكية جورج بوش الابن حاكم تكساس كفائز بالانتخابات وتسرعت شبكات التلفزيون في اعلان فوزه.
إلا ان تأكيد الفوز تأجل لحين اعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا بعد تقارب النتيجة بين بوش ومنافسه الديمقراطي آل غور.
وتساءل جيل: كيف تتسرع,, ألقي باللوم هنا على الصحافة التي تتنافس على من يكون اول من يذيع النتيجة دون التأكد منها اولا .
واشرف جيل على ثلاثة انتخابات عامة في الهند التي يوجد بها اكثر من 600 مليون ناخب.
ولكنه اعترف بأن العملية الانتخابية لم تكن مثالية في الهند حيث التلاعب والسيطرة على اللجان الانتخابية من جانب نشطين سياسيين امر شائع.
الصين تعول في
صمت على فوز غور
وقال محللون ان الصين تأمل في صمت في فوز المرشح الديمقراطي آل غور في انتخابات الرئاسة الامريكية خوفا من ان يأتي المرشح الجمهوري جورج بوش الابن ويعزز علاقات واشنطن مع تايوان التي تعتبرها بكين اقليما منشقا.
وقال شان شويتونج المدير التنفيذي لمركز الدراسات الدولية في جامعة تسينجهوا في بكين الصين غير قلقة بشأن حدوث تغير جوهري في السياسة الامريكية .
لكن اذا فاز غور ستكون الامور مؤكدة اكثر اما اذا فاز بوش فستصبح الامور اقل تأكيدا, وعلى هذا الاساس غور هو المرشح المفضل لدى الصين.
هيلاري تتوجه لدور
جديد في واشنطن
قالت هيلاري رودام كلينتون وهي تتوجه الى حياة سياسية جديدة في واشنطن في الوقت الذي تنتهي فيه ولاية زوجها في الرئاسة انها واثقة من ان بامكانها العمل مع شخصيات سياسية خاضت معارك مع زوجها.
ونفت السيدة الاولى التي انتخبت لمجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي بعد ان حققت فوزا كبيرا على المرشح الجمهوري ريك لاتسيو تلميحات بأن العداوات المتبقية يمكن ان تعرقل فعاليتها في الكونجرس.
وقالت هيلاري في مؤتمر صحفي غفير في مانهاتن اعتقد انني سألقى استقبالا ايجابيا للغاية .
واضافت انني ارى فيها فرصة حقيقية للعمل مع الحزبين ومع اناس مهتمين بالعديد من نفس القضايا التي اهتممت بها طوال حياتي .
وقالت هيلاري التي يعتبرها كثيرون من اكثر الشخصيات استقطابا لمن حولها خلال شغل زوجها للبيت الابيض انني واثقة للغاية من انه فيما يتعلق بالعديد من القضايا التي اهتم بها والتي عملت من اجلها سيكون لي حلفاء في الجانبين داخل الكونجرس .
سياسة أمريكا تجاه جنوب آسيا لن تتغير
قال السفير الامريكي في اسلام اباد في تصريحات نشرت امس الخميس ان السياسة الامريكية بشأن بلدان جنوب آسيا بما فيها باكستان ستبقى دون تغيير بغض النظر عن نتائج الانتخابات الرئاسية الامريكية.
ونقل عن السفير وليام بي, ميلام قوله ان فوز اي من المرشحين في انتخابات الرئاسة الامريكية لن يغير الخطوط العريضة للسياسة الامريكية تجاه جنوب آسيا خاصة تجاه باكستان ,وقد تزامنت تصريحات السفير مع تحقيق المرشح الجمهوري جورج بوش الابن فوزا ساحقا في انتخابات وهمية اجرتها السفارة الامريكية في باكستان وصوت فيها باكستانيون.
وقال ميلام عند اعلانه نتائج الانتخابات الوهمية انني مدرك للمفهوم السائد في باكستان ان المرشحين الجمهوريين هم اكثر مودة لباكستان, الا ان هذا مفهوم قديم ,يذكر ان باكستان كانت حليفا تقليديا للولايات المتحدة اثناء الحرب الباردة وعملت خلال الحرب التي دعمتها الولايات المتحدة ضد القوات السوفيتية سابقا في افغانستان كدولة على خط المواجهة.
ويعتقد الكثير من المراقبين الباكستانيين ان واشنطن مالت الى جانب الهند في فترة ما بعد الحرب الباردة بسبب القوة الاقتصادية المتنامية للهند، العدو اللدود لباكستان.
كريستوفر وجيمس بيكر مع فريق من المحامين في فلوريدا
توجه وزيرا الخارجية السابقان الديموقراطي وارن كريستوفر والجمهوري جيمس بيكر، وعشرات المحامين الى ولاية فلوريدا، في وقت بدأ فيه الديموقراطيون في استطلاع سبل الطعن قانونيا بسير الانتخابات في هذه الولاية.
وقالت شبكة ان بي سي التلفزيونية ان منظمي حملة المرشح الديموقراطي الى الانتخابات الرئاسية الاميركية آل غور توجهوا لهذا الغرض الى مكتب للمحاماة.
وردا على سؤال حول احتمال لجوء الديموقراطيين الى احتجاج قانوني على النتائج في هذه الولاية قال كريس ليهان المتحدث باسم غور للتلفزيون انه يتم حاليا جمع معلومات من مختلف انحاء فلوريدا واعتقد، انه بمقدار ما يتوفر من معلومات، يتكون لدينا مؤشر اوضح على الطريقة التي سنتصرف بها .
من جهة اخرى ابلغ مسؤولون ديموقراطيون في فلوريدا السلطات باحتمال وجود مخالفات في الاقتراع.
كوريا الشمالية تتحسب من فوز بوش
قال محللون ان تشكيل ادارة جمهورية في حالة فوز المرشح جورج بوش الابن في انتخابات الرئاسة الامريكية سيؤدي على الارجح الى اتخاذ سياسة متشددة مع كوريا الشمالية.
وذكروا ان ذلك قد يدفع بيونجيانج الى تسريع دبلوماسيتها في الايام الاخيرة لادارة الرئيس الامريكي الديمقراطي بيل كلينتون.
وبدأت كوريا الشمالية المنعزلة بدرجة كبيرة تأخذ خطوات ملموسة للانفتاح على العالم منذ تولي الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونج السلطة عام 1998 وبدأ سياسة الشمس الساطعة التي تقوم على توسيع التعامل مع الشطر الشمالي الشيوعي من شبه الجزيرة الكورية.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved