أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th November,2000العدد:10270الطبعةالاولـيالجمعة 14 ,شعبان 1421

أفاق اسلامية

الدورة التوجيهية لأعضاء هيئة الرياض تختتم فعاليتها
د, السعيد: أعضاء الهيئة مطالبون بالالتزام بالأحكام الشرعية بعيداً عن العواطف
* متابعة: يوسف البواردي-فهد الغميجان
تتفاعل الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر مع المستجدات وتعطيها اولوية واهمية خاصة سواء في الشأن الداخلي لها كهيئة او في الشأن الخارجي في التعامل مع الناس.
ولأن الرئاسة العامة حريصة بعد توفيق الله ثم توجيهات معالي الرئيس العام د, عبدالعزيز السعيد بزيادة الجرعة العلمية والثقافية لمنسوبي الهيئة ولا سيما الاعضاء الجدد حتى يتمكنوا من اداء عملهم ويتعايشوا مع قضايا الهيئة بواقعية علمية,, قد اقام فرع الرئاسة العامة انطلاقا من هذا المفهوم دورة توجيهية لمنسوبي الفرع بهدف اكساب الاعضاء الجدد الخبرة اللازمة والعلم الشرعي النافع قبل نزولهم لمباشرة القضايا ميدانياً.
تعامل عضو الهيئة
وقد افتتح معالي الرئيس العام د, عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد في مطلع هذا الاسبوع اولى محاضرات هذه الدورة بلقاء مفتوح القى معاليه في بدايته كلمة توجيهية حث فيها الاعضاء على تقوى الله التي لا يستغني عنها كل مسلم مشيراً الى انها معنى دقيق لا يدرك معناها إلا قلة من الناس واحق من يلتزم بذلك هم اعضاء الهيئة وذلك بالتزام الاحكام الشرعية بعيداً عن العواطف.
ونوه معاليه الى ضرورة السمع والطاعة لمن ولي الامر كرئيس المركز المباشر بصرف النظر عن رتبته,, مشيراً الى ضرورة العناية بحرمة المسلم وحرمة المعاهد وان يتعامل عضو الهيئة مع قضاياهم بالوصف الدقيق لكل حالة، فعمله كالميزان فلا يقسو على احد لمجرد فسقه او كفره فالمسلم لا يحب الكفرة ولا يحسب الفسق ولا الفسقة ولكن لا يظلمهم، وحينما يقبض عضو الهيئة على احدهم فما له إلا الوصف الدقيق في القضية ودون ان يزيد او ينقص وربما ان العدل في هذا يدلهم على الرشد.
واكد معاليه على ضرورة الدقة في تحرير المحاضر فعند صياغتها على عضو الهيئة ان لا يزيد خاصة من لديه الخبرة ينبغي ان يكون اسلوبه رصيناً وتكون محاضره خالية من الاخطاء وان يعرف دلالة كل لفظ من الالفاظ.
مبدياً معاليه بعض الأمور التي ينبغي لها وهي ما يسمى بالكيد الذي يكاد سواءً ما كان يراد منه ايقاع المتهم او يراد منه ايقاع الهيئة وهذا واقع، ومن امثلة ذلك ان يأتي انسان باخبارية ويكتب ناصح او غيور وهذا لا يقبل لان من علامة القدح فيه انه اثنى على نفسه لان الآخرين يعلمون نصحه وغيرته اما هو فلا تزكوا أنفسكم هو اعلم بمن اتقى وهو كذلك مجهول فصار هذا دليلا على انه ساقط,, ومن الامثلة كذلك الاخباريات التي تأتي عن الهاتف في الامور العامة كمن يتصل ويقول فلان فاسق بدون تعيين فسقه وماذا عمل؟
واكد معالي الرئيس العام على ضرورة الاحتياطات الامنية من قبل اعضاء الهيئة والا تكون الامور ارتجالية، فلم يلزم عضو الهيئة بالمقاتلة ولا تعريض نفسه للهلاك.
التوحيد أعلى الدرجات
وفي اليوم الثاني من ايام الدورة التقى فضيلة وكيل الرئيس العام الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث بمنسوبي الدورة والقى محاضرة بعنوان هدي النبي صلى الله عليه وسلم في الامر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث اشار فضيلته الى ان الله تعالى اثنى على نبيه صلى الله عليه وسلم وبينّ ان من صفاته انه يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر وهي من صفاته حتى في الكتب السابقة يقول جل وعلا: الذين يتبعون النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوراة والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم اصرهم والاغلال التي كانت عليهم ,, مؤكداً فضيلته ان على المسلم ان يترسم منهجه صلى الله عليه وسلم في كل شيء بما في ذلك الامر بالمعروف والنهي عن المنكر,, ولذا قام صلى الله عليه وسلم بأمر الناس بالمعروف وأعظمه التوحيد وهو اعظم المعروف ونهى عن المنكر واعظمه الشرك,, فالتوحيد هو اعلى درجات المعروف الذي نأمر به والشرك هو اعلى درجة من المنكرات التي ننهى عنها,, فيجب ان نركز في امرنا بالمعروف ونهينا عن المنكر على العقيدة قبل كل شيء ولذا فأول ركن من اركان الاسلام هما الشهادتان.
واضاف فضيلته ان الرسول صلى الله عليه وسلم امر الناس بالتوحيد وعلمهم التوحيد وحذرهم من الشرك بالانكار عليهم في عبادتهم للاصنام فصار النبي صلى الله عليه وسلم يكسر الاصنام بيده وذلك بعد ان قوي شأنه وقوي شأن الاسلام وتمكن الاسلام من قلوب اتباعه، ففي بداية بعثته لم يكسر الاصنام حتى قويت شوكته وتعمق التوحيد في قلوب اتباعه.
واستطرد فضيلته قائلاً: وقد انكر عليهم كذلك عليه الصلاة والسلام تعاملهم بالربا ونهاهم عن البيوع المحرمة فنهى عن بيع المعدوم ونهى عن تلقي الركبان ونهاهم عن حبل الحبلة وعن بيع الملامسة الى غير ذلك من البيوع المحرمة,, وامر صلى الله عليه وسلم بأمور عديدة منها القولي ومنها الفعلي فتارة يكتفي صلى الله عليه وسلم بالانكار القولي وتارة بالانكار العملي وتارة يدع صاحب المنكر لان الانكار عليه ينشأ عنه منكر اكبر, وربما امر بنفسه اوامر غيره ان يأمر غيره بذلك، وربما نهى عن المنكر بنفسه او كلف من ينكر المنكر ونأخذ من هذا توظيف رجال يحتسبون على الناس يأمرونهم بالمعروف وينهونهم عن المنكر حيث يقول جل وعلا: وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا واتقوا الله ان الله شديد العقاب .
واكد فضيلته اننا حينما نستعرض هذه المواقف منه صلى الله عليه وسلم فعلينا ان نقتفي اثره وان نفعل فعله وان نرتسم سنته ولذا يقول تعالى: واطيعوا الرسول لعلكم ترحمون وبين جل وعلا انه قدوتنا: لقد كان في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الآخر وذكر الله كثيراً .
وبيّن الشيخ الغيث ان طاعته صلى الله عليه وسلم سبب لدخول الجنة: ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الانهار خالدين فيها وذلك هو الفوز العظيم ، ثم قال :ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله ناراً خالداً فيها وله عذاب مهين ويقول الله جل وعلا مبيناً ان الصلاح لا يكفى الا اذا اقترن به اصلاح فلابد من صلاح يتبعه اصلاح: وما كان ربك ليهلك القرى بظلم واهلها مصلحون ، فلا يكفي أن نصلح انفسنا وندع الشر في البلد ينتشر وندع المنكرات تنتشر وكما لا يجب ان نتوقف عن الامر والنهي حتى نكتمل في اصلاح انفسنا بل يجب ان تأمر بالمعروف وان لم تفعل بعضه وتنهى عن المنكر وان فعلت بعضه ومع ذلك عليك ان تجاهد نفسك في فعل المعروف قدر المستطاع.
الصبر وعمل المحتسب
من جهته اوضح فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالله الفريان رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض اهمية الصبر واثره في عمل الآمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال محاضرته التي القاها في اليوم الثالث من ايام الدورة.
وقد استهل الشيخ عبدالرحمن المحاضرة بالثناء والشكر لله عز وجل على نعمة الاسلام والامان والاستقرار والرخاء الذي تعيشه بلادنا في ظل حكومتنا الرشيدة ثم اثنى على جهود الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر برئاسة معالي الرئيس العام د, عبدالعزيز بن عبدالرحمن السعيد وفضيلة الوكيل الشيخ ابراهيم بن عبدالله الغيث لما يقدمانه من جهد في سبيل إقامة مثل هذه الدورات التوجيهية.
بعد ذلك اوضح فضيلته ان الوضع والحال في عهد الجاهلية كان مليئاً بالجهل والضلالة والفرقة والكفر حتى ارسل الله رسوله بالحق وبزغ نور الهدى للبشرية، قال تعالى: الذين يتبعون الرسول النبي الأمي الذي يجدونه مكتوباً عندهم في التوارة والانجيل يأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر ويحل لهم الطيبات ويحرم عليهم الخبائث ويضع عنهم إصرهم والأغلال التي كانت عليهم ,, مؤكداً على اهمية اصلاح النية واخراج العمل لوجه الله والاحتساب في تلك الشعيرة المباركة وعظم شأنها وعلو مكانتها وذلك هو سبيل النجاح والتوفيق في كل عمل.
مشيراً الى ان المسلم قد يجد من يعوقه في طريقه وتوجيهه الى الله سواء من الشيطان او من نفسه او ولده او المفسدين من الانس والجن، وفي ذلك على المسلم التحلي بالصبر والثبات والاحتساب في ذلك والتوكل على الله عز وجل.
فقد اقسم الله سبحانه في سورة العصر في قوله عز وجل: والعصر، إن الإنسان لفي خسر,, ، ففي ذلك دلالة على اهمية لزوم الايمان بالله وما يتبعه من توحيد الالوهية.
كما يلزم العلم العمل من فرائض ونوافل ثم التواصي بالحق والدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهي عن المنكر، ثم اتباع ذلك بالصبر في ذلك كله والتمسك بهذا الخلق الرفيع الذي يعتبر بمثابة الرأس في الجسد.
مشيراً فضيلته الى ان الصبر ينقسم الى ثلاثة اقسام:
1, صبر على عمل الصالحات.
2 صبر على ترك المعاصي.
3 صبر على اقدار الله من المصائب.
واوضح الشيخ الفريان ان المصيبة قد تكون في الدين وقد تكون في الدنيا، فما كان في الدين فهو اعظم واشنع.
ثم حث فضيلته على طلب العلم والتزود منه من جميع الطرق والوسائل مختتماً حديثه بالتأكيد على وجوب اداء الامانة والقيام بها على اكمل وجه.
التقليل من دائرة الفساد
وضمن فعاليات الدورة التوجيهية وفي يومها الرابع الموافق الثلاثاء الماضي القى فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن معلا اللويحق عضو هيئة التدريس بجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية محاضرة بعنوان درء المفسدة مقدم على جلب المصلحة .
ركز فضيلته حول توضيح معنى فقه المقاصد وما تقصده الشريعة ويهدف اليه الشارع وهو الاطلاع ومحاولة الاذابة والتقليل من دائرة الفساد، مبيناً ان هدف الشرعية واساس التشريع هو تحقيق العبودية.
كما افاد الشيخ اللويحق ان اساس الامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو تحقيق العباد لعبودية الله سبحانه,,
مؤكداً كذلك على اهمية الرجوع الى العلماء في معرفة المصالح والمقاصد وان يكون عمل المسلم موافقاً لما امر به الشارع، وقصده موافقاً ما شرع له الشارع ايضاً من اجل جلب المصلحة ودرء المفسدة.
كما اوضح الشيخ اللويحق انه لابد من كبح جماح النفس من دوافع وانفعالات حتى يجعلها منساقة ومنقادة لمقصد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر.
أمانة ورسالة
واختتم يوم امس الاول الاربعاء فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله الشثري فعاليات الدورة بلقاء مفتوح مع الحضور اكد فيه ان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر امانة ومسؤولية مهمة وولاية مسئول عنها المسلم يوم القيامة,, موضحاً ان على المسلم الحرص على تولى هذه الامانة والرسالة، لانها مهمة دلالة الناس، ومهمة ازالة المنكرات والفساد، واشار الشيخ الشثري الى ان القيام بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر هو بلا شك مسئولية مأمورين بها من لدن اولياء الامور، فلابد من تحري الدقة والموضوعية، والصدق، واداء هذه الامانة بأكمل وجه كما انها فرصة للمسابقة في ميادين الخير والاصلاح وهي محك واختبار حقيقي للمسلم ليتبين المصلح من المفسد والصالح من الطالح، وقال الشثري ان الامر بالمعروف فرض كفاية اذا قام به جماعة سقط عن الآخرين، موضحاً ان مدينة الرياض بالذات مليئة بالسكان ومتعددة الشرائح من الناس وبالتالي تتضاعف المسئولية، فالامر بالمعروف والنهي عن المنكر وعلينا ان نتكاتف على عدد من الامور المطلوبة من الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر او رجل الحسبة يجملها الشثري في النقاط التالية:
1, اخلاص العمل لله عز وجل حتى يتحقق قبول الآخرين.
2, الترفع عن المنكرات والمعاصي وتقوى الله عموماً.
3, عدم الانتقام للنفس ولكن الغيرة على محارم الله.
4, التجرد من الرياء واخلاص العمل لله بعيداً عن بدع الآخرين وذلك مما حذر منه الرسول صلى الله عليه وسلم في احاديث صريحة.
5, التعامل مع الناس بالحسنى والرفق واللين وعدم التسرع.
6, الحرص على اتباع نهج الرسول صلى الله عليه وسلم في خلقه وسلوكه وتعامله مع الناس، فكان عليه الصلاة والسلام ليناً في غير ضعف وحازماً من غير عنف، فقد كان رفيقاً ورحيماً بقومه حتى بالكفار.
7, التحلي بالصبر والحكمة والموعظة الحسنة.
8, طلب العلم والتعاليم والخبرة الكافية لمواجهة طبقات وانواع متعددة من المجتمع.
9, محاولة ستر اعراض المسلمين.
10 عدم الفرح لما يقع فيه بعض الناس وان يكون الاصلاح العام هو هدف رجل الحسبة فلا تظهر الشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك ,

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved