أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th November,2000العدد:10270الطبعةالاولـيالجمعة 14 ,شعبان 1421

الاولــى

النتائج مازالت متقاربة في حصد أصوات الناخبين
بوش يتقدم على آل جور في إعادة فرز الأصوات بفلوريدا
* * واشنطن الوكالات :
يترقب العالم بين ساعة واخرى اعلان اسم الرئيس الامريكي الجديد في حال الانتهاء من عمليات اعادة فرز اصوات الناخبين في ولاية فلوريدا الامريكية بعد ان احيط اعلانها بظلال من الشك حيث بينت حينها فوز المرشح الجمهوري جورج بوش الابن على حساب المرشح الديموقراطي نائب الرئيس الحالي آل غور.
وفيما لا يزال الغموض محيطا بموقف كل من المرشحين على ضوء تقارب نتائجهما في حصد اصوات الناخبين يبزر التساؤل الكبير الذي يطرحه المراقبون السياسيون ومفاده,, ماذا لو اظهرت النتائج تساوي نسب النتائج لكلا المرشحين,, هل تبقى الولايات المتحدة بلا رئيس للاشهر الثلاثة القادمة.
غير ان المؤشرات وحيثيات عمليات الفرز تشير الى ان فرص فوز المرشح الجمهوري بوش الابن تبدو الاكثر رغم الثقة التي يبديها المرشح الديموقراطي آل غور في امكانات فوزه.
اخر الاحصاءات التي اوردها صباح امس راديو صوت امريكا من ولاية فلوريدا وعقب اعادة فرز الاصوات في تسع عشرة مقاطعة من اصل سبع وستين عدد مقاطعات الولاية تفيد بأن المرشح الجمهوري بوش الابن يتفوق على منافسه الديموقراطي آل غور بألف وسبعمائة وثلاثة واربعين صوتا.
وبشعور الواثق من الفوز قال المرشح الجمهوري بوش الابن في احدث تصريح له صباح امس انه لا يزال واثقا بانه حصل فعلا على اصوات ولاية فلوريدا التي تمنحه خمسة وعشرين صوتا انتخابيا من الكلية الانتخابية مما يؤهله للفوز بمنصب الرئاسة.
واضاف بوش ان المسؤولين في ولاية فلوريدا اكدوا له ان اعادة فرز الاصوات سيستكمل رسميا بحلول بعد ظهر اليوم امس ,, ومضى يقول انه يتوقع ان يتأكد فوزه وانه قد ارسل جيمس بيكر وزير الخارجية الامريكي الاسبق للاشراف على عملية اعادة فرز الاصوات نيابة عن الحزب الجمهوري.
يأتي تصريح المرشح الجمهوري في الوقت الذي اشتكى فيه مسؤولو حملة المرشح الديموقراطي آل غور الانتخابية من ان عملية اعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا تجري على عجل وبصورة متسارعة مما لا يوفر الوقت الكافي لاجراء تحقيق في عدد من مخالفات مزعومة في عملية التصويت في الولاية.
ونددت متحدثة باسم حملة آل غور بما وصفته وقوع تلاعبات في بعض صناديق الاقتراع.
هذا وقد نصح الرئيس الامريكي بيل كلينتون في اول تعليق له على انتخابات الرئاسة التي لم تحسم بعد,, نصح الامريكيين بالتحلي بالصبر الى حين ظهور النتيجة النهائية,, مضيفا ان الشعب الامريكي قال الآن كلمته ولكن الامر قد يستغرق وقتا الى ان يتم التعرف تماما على موقفه.
واستطرد يقول ان العملية ماضية في مسارها وعلينا ان نفسح لها المجال,, وقال كلينتون انه قد تحدث الى آل غور حول النتائج غير الحاسمة وان آل غور سيتقبل النتائج ايا كانت بروح طيبة وانه سعيد لانه تفوق على بوش الابن بالاصوات الشعبية.
وكان قد اعلن في وقت سابق من يوم امس ان نتائج انتخابات الرئاسة الامريكية لاتزال غير مؤكدة حتى الآن فيما يتم اعادة فرز اصوات الناخبين في ولاية فلوريدا.
من جهة أخرى قال خبراء في شبكة الانترنت ان التنافس الشديد في انتخابات الرئاسة الامريكية الذي من الممكن ان يستمر اياما قبل ان يحسم ابرز قضية التصويت عن طريق الانترنت كخيار سياسي كان من الممكن اللجوء اليه
وبدلا من ان ينتظر المرشحان الديمقراطي آل جور والجمهوري جورج بوش طويلا لحين اعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا قال خبراء الانترنت ان هذه العملية كانت ستستغرق بضع دقائق فقط اذا كان التصويت يجري عن طريق الانترنت.
وقال جيم ادلر المدير التنفيذي لموقع فوتيهير دوت نت الذي اجرى تجارب على فرز الاصوات في انتخابات الرئاسة الامريكية بولايتي كاليفورنيا واريزونا على الانترنت المشكلة بالنسبة لاي انتخابات هي ان فرز الاصوات عملية شاقة ومعرضة لوقوع اخطاء ولكن عن طريق الانترنت فإن فرز الاصوات يكون صحيحا وسريعا .
طالع صفحة العالم اليوم

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved