أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th November,2000العدد:10270الطبعةالاولـيالجمعة 14 ,شعبان 1421

الاولــى

فلسطينيان ينضمان إلى قافلة الشهداء,, وقصف إسرائيلي للأحياء السكنية
الجيش الإسرائيلي يلاحق مسئولين في فتح والبرغوثي يتوعد بالثأر
تقرير سري أوروبي يحذر من محاولة انقلاب على عرفات
* * الاراضي الفلسطينية واشنطن الوكالات:
شهد قطاع غزة والضفة الغربية اشتباكات امس الخميس في الوقت الذي يجتمع فيه الرئيس الامريكي بيل كلينتون مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في محاولة لوقف ستة اسابيع من العنف.
ومن المقرر ان تغطي اخبار انتخابات الرئاسة الامريكية التي تسودها فوضى غير مسبوقة بعد تأجيل اعلان الفائز لحين اعادة فرز الاصوات في ولاية فلوريدا لتقارب المنافسة بين المرشحين الجمهوري جورج بوش الابن والديمقراطي ال جور على زيارة عرفات التي يأمل ان يحظى خلالها بموافقة على نشر قوة لحفظ السلام تابعة للامم المتحدة لحماية الفلسطينيين.
وسمع دوي اطلاق الرصاص في اجزاء من الضفة الغربية وقطاع غزة في وقت مبكر من صباح امس.
وقد استشهد امس فلسطينيان احدهما قتل امس الخميس برصاص الجيش الاسرائيلي قرب مخيم خان يونس للاجئين جنوب قطاع غزة.
وقالت مصادر طبية في مستشفى ناصر بخان يونس جنوب قطاع غزة ان الفتى الفلسطيني محمود كامل شراب، 18 عاما، اصيب بعيار ناري في صدره مما ادى الى وفاته على الفور خلال مواجهات وقعت امس مع الجيش الاسرائيلي واصيب ستة مواطنين آخرين اربعة منهم اصاباتهم خطيرة, والفلسطيني الآخر استشهد امس متأثراً بجراحه.
ومن جهة ثانية وقعت مواجهات اخرى عند معبر المنطار كارني مما ادى الى اصابة ثمانية فلسطينيين كما وقعت مواجهات عند معبر بيت حانون شمال قطاع غزة مما ادى الى اصابة فلسطينيين حسب مصادر طبية فلسطينية.
من جهة اخرى قال مسؤول رفيع في حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ان اسرائيل اغتالت قائدا كبيرا في الحركة خلال هجوم بطائرة هليكوبتر في الضفة الغربية امس الخميس.
وقال مروان البرغوثي قائد فتح في الضفة الغربية انه اغتيال اصدر الامر به رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك ورئيس الاركان شاؤول موفاز, ووصفه بانه هجوم جبان ويمثل تصعيدا خطيرا.
ورفض مكتب باراك التعليق ويشغل باراك ايضا منصب وزير الدفاع.
وتوعد البرغوثي بأن تصعد فتح من هجماتها في موجة العنف الجارية في الضفة وقطاع غزة والتي قتل فيها على الاقل 188 غالبيتهم العظمى فلسطينيون.
واعلن جنرال في الجيش الاسرائيلي ان مسؤولي حركة فتح الذين استهدفهم الهجوم امس قرب بيت لحم بالضفة الغربية، ملاحقون لمشاركتهم في هجمات دامية,على حد زعمه.
كما واصلت اسرائيل اعتداءاتها على الممتلكات الفلسطينية حيث قام الجيش الاسرائيلي بهدم منزل فلسطيني بكامله كما هدم بعض المنازل جزئيا وجرف اكثر من مائتي دونم من الاراضي الزراعية.
وقال شهود عيان ان الجيش الاسرائيل قام بهدم منزل فلسطيني يعود للمواطن ايوب ارملات في قرية الشواكه شرق مدينة رفح على الحدود الفلسطينية المصرية كما هدم جزءا من منزل فرج ابو جراد، كما اطلق الجيش النار عشوائيا وحطم اثاث منزل عيد ابو جراد.
واضافت المصادر نفسها ان الجرافات الاسرائيلية قامت ايضا بجرف اكثر من 200 دونم مزروعة بالزيتون وتدمير دفيئات زراعية في المنطقة نفسها كما قتلت بعض المواشي نتيجة اطلاق النار العشوائي من الجيش الاسرائيلي.
وقام الجيش باحتلال سطح احد المنازل الفلسطينية القريبة من الحدود حيث اقام نقطة مراقبة.
من جهة اخرى ذكرت صحيفة يديعوت احرونوت امس الخميس ان جهاز استخبارات تابعا لبلد اوروبي لم يكشف عن اسمه حذر في تقرير سري له من احتمال ان تقوم جهات بمحاولة الانقلاب على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
وجاء في التقرير الذي قالت الصحيفة انه ارسل الى الولايات المتحدة، ان الانقلاب يمكن ان يقع خلال الزيارة الحالية التي يقوم بها عرفات الى الولايات المتحدة.
ونقل عن مصدر على اطلاع بالتقرير قوله ان هذا ليس تقييما آخر حول استقرار نظام عرفات ولكنه تحذير ملموس يستند الى استعدادات تجري على الارض .
من ناحية اخرى اكد مسؤول فلسطيني ان المجلس المركزي الفلسطيني لن يعلن الدولة الفلسطينية المستقلة وتجسيدها على الارض في الخامس عشر من شهر نوفمبر الحالي.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور اسعد عبدالرحمن ان القيادة الفلسطينية ستعلن عن قيام الدولة فجأة على قاعدة ان قرار اعلانها قرار سيادي فلسطيني.
وسبق للمجلس المركزي ان قرر تأجيل اعلان الدولة المستقلة مرتين الاولى في الرابع من مايو عام 1999 والثانية في الخامس عشر من سبتمبر الماضي.
طالع صفحة المتابعة

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved