أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 10th November,2000العدد:10270الطبعةالاولـيالجمعة 14 ,شعبان 1421

مقـالات

نظام المناطق 4/4
واجبات ومسؤوليات مجالس المناطق
د, عبد المحسن محمد الرشود
إن تنوع وتعدد الوظائف التي أصبحت الدولة مطالبة بممارستها لتتمكن من تحقيق خطوات إنمائية ملموسة، قد جعل من تقسيم وتوزيع السلطات والاختصاصات بين الأجهزة المركزية وبين الأجهزة المحلية أمراً ضرورياً تحتمه حاجة الدولة الى تركيز جهودها لمعالجة المسائل الوطنية الهامة ذات الصلة بالمجتمع ككل مفوضة الأجهزة المحلية معظم الصلاحيات ذات الطابع المحلي.
ولقد انتهج المشرع السعودي لنظام المناطق أسلوب تحديد الاختصاصات على أساس التخصيص بعد التعميم.
ومجلس المنطقة حجر الأساس لنظام المناطق والعمود الفقري للنظام .
ذلك أنه الآلية الديناميكية التي تخرج من خلالها أفكار أعضاء مجلس المنطقة وخططهم وبرامجهم التنموية المختلفة ومن أهم واجبات مجلس المنطقة ما يلي:
1 الاطلاع على ما احتوته الميزانية العامة وما اعتمد فيها من مشاريع للمنطقة ومناقشة السبل الكفيلة بالتنفيذ حسب الأولويات.
2 متابعة تنفيذ ما تقرر في ميزانية المنطقة ومدى انسجامه مع الخطة التنموية الشاملة.
3 تحديد احتياجات المنطقة من المشاريع لاقتراح اعتمادها في ميزانية الدولة للسنة القادمة وإدراجها في خطة التنمية الشاملة مع متابعة تنفيذ المشاريع المعتمدة.
4 عقد دورة لمجلس المنطقة قبل الميزانية العامة للدولة لإجراء تقييم شامل لما تم إنجازه في السنة الحالية ومناقشة الإيجابيات والسلبيات وسبل تطوير الآراء والارتقاء بمستوى التنفيذ.
وإن أمير المنطقة يؤدي دوراً مركزياً بوصفه ممثلاً للسلطة المركزية على مستوى المنطقة ويتولى إدارة شئون المنطقة بالنيابة عن السلطات المركزية فيها,,,
ومن ناحية أخرى فإن أمير المنطقة يؤدي دوراً عملياً تنمويا بوصفه رئيسا لمجلس المنطقة وهذا في نظري يشابه الحكم المحلي بفرنسا ذلك أن المشرع الفرنسي منح مديري المحافظات مثل هذه الأدوار والاختصاصات.
كما تتألف المجالس من لجان منها:
اللجنة التعليمية الثقافية، اللجنة الاجتماعية الصحية، لجنة التنمية الاقتصادية، لجنة الخدمات والمرافق، وللمجالس الحق في تشكيل اللجان التي تتسق وظروفها وإمكاناتها.
وتقوم المجالس بتشكيل فرق ميدانية من أعضاء المجالس تقوم بزيارة المحافظات والمراكز المرتبطة بها والاجتماع بالمحافظين والأهالي ورؤساء الأجهزة الحكومية بهدف تلمس احتياجات المحافظات ميدانياً, ومن ثم إعداد تقارير تقدم للمجالس.
ومما تقدم نستطيع أن نقول بأن نظام المناطق أول نظام إداري مشابه الإدارة المحلية في أمريكا أو الحكم المحلي في بريطانيا ADMINISTRATION - LOCAL GOUENANLELLOCAL طبقت فيه أنظمة المجالس المحلية كما في معظم الدول العربية ويعتبر في نظرنا خطوة كبيرة تجاه المشاركة الاجتماعية وتنظيم العمل التنموي المؤطر في نظام موحد لكل مناطق المملكة وساهم في حل كثير من المشكلات الإدارية ونسق بين مختلف الأجهزة الحكومية وإمارات المناطق والمحافظات والمراكز على مستوياتها المختلفة.
وساهم في تدريب قيادات إدارية تتسنم مواقع إدارية على مستوى البلاد وهو لم يمض عليه أكثر من سبع سنوات فقط.
وختاماً أتمنى أن يحظى النظام بتحليل المهتمين والعارفين ببواطنه والمختصين فيه من الإداريين في بلادنا لإمكانية الإضافة إلى نجاحاته.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved