أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th November,2000العدد:10267الطبعةالاولـيالثلاثاء 11 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

الأهلي,, تاريخ حافل وإنجازات مثيرة
شمس أسسه وهلالي رأسه!
* كتب نبيل العبودي
الأهلي أو قلعة الكؤوس يعتبر واحدا من الأندية الكبيرة في المملكة شعبية وبطولات ولعل تسميته بقلعة البطولات جاء بعد تحقيقه لبطولات الكأس هنا حتى أصبح أكثر الفرق تحقيقا لها على مدى الأعوام الأربعة والستين والتي هي عمر النادي.
فنادي الأهلي تأسس عام 1357ه أي قبل ستة عقود.
ولكن كيف تأسس نادي الأهلي ومن هو المؤسس له.
جاءت فكرة تأسيس النادي بين عدد من الشباب الذين كانوا يلهون بكرة القدم بين الأزقة الضيقة في بعض حواري جدة القديمة ولكون نادي الأهلي المصري كان ذائع الصيت آنذاك فنشأة فكرة تأسيس نادي الأهلي.
وتم الاعلان عن مولد النادي الأهلي عام 1357ه.
ومن خلال أصحاب الفكرة ورفاق الدرب فتشكل أول مجلس ادارة من المؤسسين أنفسهم.
فكان أول مجلس ادارة قد تشكل من:
الأستاذ حسن محمود شمس رئيسا، الأستاذ عبدالرؤوف ابراهيم بترجي نائبا للرئيس وأمينا للصندوق، الأستاذ عبدالجليل ابراهيم بترجي عضوا، عمر محمود شمس عضوا، عمر باقيس عضوا، محمد عبدالله الصائغ عضوا، ابراهيم صالح بكر عضوا، ابراهيم نشار عضوا، ابراهيم بكر زهران عضوا، حسين طه صابر عضوا، علي حسن صابر عضوا، أمين تونسي عضوا، حسن ابراهيم بترجي عضوا.
والغريب في الأمر أن مؤسس النادي الأهلي المرحوم حسن محمود شمس قطع صلته بنادي الاتحاد حيث كان لاعبا في الاتحاد حينها وتفرغ تماما للأهلي.
في البداية لم يكن للنادي مقر واتخذ من أحد الأراضي الفضاء خارج سور جدة مقرا للتدريبات وعمل العضو أمين تونسي في تلك الفترة مدربا وحكما في الوقت نفسه.
وبدأ الأهلي نشاطه الرياضي عام 1369ه بمجلس ادارة جديد تكون من:
عمر محمود شمس خلفا لأخيه حسن الذي توفي عام 1363ه وكان أول قرار اتخذ هو تغيير شعار النادي من الأزرق والأبيض الى الأخضر والأبيض تيمنا بالعلم السعودي.
وبدأ النادي نشاطه مدعما بالمرحوم الشيخ حسن سرور الصبان الذي عين رئيسا شرفيا للنادي لمركزه الاجتماعي والأدبي.
وكانت البداية الحقيقية للأهلي الذي بدأ استقطاب النجوم واللاعبين وشهد في هذه الفترة انتعاشا كبيرا ودعما من سمو الأمير عبدالله الفيصل.
** المرحلة الثالثة كانت أواخر عام 1371ه عندما دب الخلاف بين الأسرة الأهلاوية وتخلى عنه رئيسه عمر محمود شمس وتغير اسم الفريق من الأهلي الى الثغر وتشكلت ادارته الجديدة برئاسة الأستاذ حسن سرور الصبان.
وبدأ الثغر الاستعانة ببعض اللاعبين من جمهورية مصر الشقيقة.
وبدأ الثغر يشق طريقه بصعوبة بالغة لمدة عشر سنوات أي حتى نهاية عام 1380ه حين عاد اسم النادي من جديد للأهلي اسمه السابق.
وخلال السنوات العشر لم يحصل الأهلي إلا على بطولة واحدة فقط هي بطولة كأس سمو ولي العهد عام 1377ه عندما فاز على الأولمبي في المباراة النهائية 3/صفر في المباراة التي أقيمت على ملعب الصبان بتاريخ 17/8/1377ه.
وكانت هذه البطولة بداية لخلافات جديدة نشبت مما أدى الى استقالة رئيس الثغر الأستاذ محمد فشلان وابتعاد عدد من الاداريين معه.
لتبدأ مرحلة جديدة بتولي شيخ الرياضيين الأستاذ عبدالرحمن بن سعيد رئاسة الثغر بداية عام 1378ه ليحاول انقاذ ما يمكن انقاذه وبالفعل انكشفت السحابة بتضافر الجهود من جديد.
واستمرت رئاسة ابن سعيد للثغر حتى أواخر عام 1379ه حيث قدم استقالته ليتفرغ للهلال في الرياض.
ليخلف بن سعيد في الرئاسة الأستاذ جميل قمصاني عام 1380ه واستمر حتى مطلع 1381ه.
** المرحلة الرابعة:
بعد ابتعاد القمصاني حاول رجالات الأهلي لم الشمل من جديد فجاء الدور هذه المرة الأستاذ عبدالفتاح عبدربه الذي تولى الرئاسة وكان أول قرار اتخذ هو العودة الى الاسم التأسيسي وهو الأهلي واستمر على هذا الحال حتى نهاية عام 1382ه.
التأسيس الحقيقي
كان لمتابعة سمو الأمير عبدالله الفيصل أثر كبير في اشرافه المباشر على النادي الأهلي عندما أعاد تأسيس النادي من جديد ووضع السياسات العامة التي تضمن لهذا الكيان الانطلاق نحو المجد والبطولات فكانت البداية الفعلية عام 1381ه.
وبدأ اشرافه على كل كبيرة وصغيرة وسار به الى منصات التتويج ويبدأ في حصد البطولات التي استحقها عن جدارة.
وبعد نهوض شمس القلعة بدأت تظهر أسماء أخرى نالت شرف الرئاسة لهذا الكيان الكبير ولعل أبرزهم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز الذي ترأس النادي لثلاث فترات متفاوتة وحقق مع النادي العديد من البطولات وعلى اختلاف الألعاب.
أعقب ذلك استلام سمو الأمير بدر بن فهد بن سعد للرئاسة ولكن لم يدم طويلا وفضل سموه الاستقالة لتعود الرئاسة من جديد لسمو الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز والذي ترأس النادي مرة أخرى ولكنه لم يدم طويلا أيضا وفضل الاستقالة من هذا المنصب.
ليبدأ الأهلاويون من جديد البحث عن رئيس جديد فجاءت عدة شخصيات كان أبرزها الأمير عبدالله بن فيصل بن تركي والأستاذ عبدالرزاق أبو داود، والأستاذ أحمد عيد والدكتور سلمان السديري والأستاذ عبدالعزيز عبدالعال,.
الى ان استلم كرسي الرئاسة سمو الأمير نواف بن عبدالعزيز بن تركي والذي ما يزال يشغل هذا المركز في الوقت الذي استلم فيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد العبدالله الفيصل الاشراف على كرة القدم بالنادي.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved