أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 7th November,2000العدد:10267الطبعةالاولـيالثلاثاء 11 ,شعبان 1421

الاولــى

وزراء العدل العرب يطالبون بملاحقة المجرمين الإسرائيليين
المواجهات في تصاعد وعرفات يتمسك بالقدس قبل لقائه كلينتون
* الأراضي الفلسطينية القاهرة الوكالات
اصيب عشرات الفلسطينيين بالرصاص الإسرائيلي خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي صباح امس الاثنين في قطاع غزة بعد ليلة تخللتها سلسلة من الصدامات المسلحة.
وعلم في مستشفى الشفا في غزة ان الجرحى الاربعة اصيبوا خلال صدامات وقعت بالقرب من مستوطنتي نتساريم وكفر داروم في جنوب قطاع غزة.
من جهة اخرى تظاهر ثلاثة الاف شخص في مدينة غزة في مناسبة تشييع فلسطيني يبلغ من العمر 28 عاما قتل امس الاول برصاص الجيش.
وقد استشهد مروان خليل الجمري اثر اصابته بالرصاص الحي في قلبه خلال مواجهات مع الجيش الاسرائيلي بالقرب من معبر المنظار كارني كما استشهد فلسطيني آخر امس الاول الاحد في قطاع غزة ايضا.
وهتف المتظاهرون الثأر، الثأر لضحايا الانتفاضة.
وتخللت ليلة الاحد الاثنين صدامات مسلحة ايضا.
واصيب مستوطنان اسرائيليان برصاص الفلسطينيين في شمال الضفة الغربية، واصابتهما طفيفة كما اعلن مصدر عسكري اسرائيلي.
من جهة اخرى اضاف الناطق ان ستة مواقع مختلفة للجنود الاسرائيليين تعرضت ايضا لاطلاق نار في الضفة الغربية وقطاع غزة.
واطلقت عبوتان ايضا على مواقع للجيش في جنوب قطاع غزة بدون سقوط اصابات.
من جهة اخرى اعلن المفاوض الفلسطيني ووزير الحكم المحلي صائب عريقات ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سيؤكد خلال لقائه مع الرئيس الاميركي بيل كلينتون انه لاحل بدون اقامة دولة فلسطينية تكون عاصمتها القدس الشريف .
وكان عريقات يتحدث امام اعضاء المجلس التشريعي في مدينة رام الله بالضفة الغربية في جلسة خصصت لبحث الاوضاع السياسية وكيفية تطوير ودعم الانتفاضة الفلسطينية.
وقال عريقات الرئيس عرفات سيؤكد بوضوح لكلينتون ان اي حل لا يضمن القدس الشريف كعاصمة للدولة الفلسطينية سيكون مرفوضا من جانب الفلسطينيين .
واضاف عريقات سيكون بحث موضوع القوات الدولية لجلاء الاحتلال وتشكيل لجنة تحقيق دولية نقاطا جوهرية على جدول اعمال اللقاء بين عرفات وكلينتون .
يشار الى ان الرئيس الامريكي سيلتقي يوم الخميس القادم عرفات ثم الاحد الذي يليه رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك.
وشدد عريقات ان الجانب الفلسطيني يصر على ان يكون الزعيم الافريقي ورئيس جنوب افريقيا نلسون منديلا عضوا في اللجنة الدولية للتحقيق في حين ترفض اسرائيل ذلك .
كما يطالب الفلسطينيون بأن تضم اللجنة ممثلا عن حركة عدم الانحياز وهو ما تعارضه اسرائيل ايضا.
وكالعادة عارض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك امس اي طلب فلسطيني بارسال قوات دولية للمساعدة على انهاء اعمال العنف في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وصرح باراك للصحفيين قائلا لا يوجد مثل هذا الطلب, وان وجد طلب بوجود قوات دولية سنعارض ذلك تماما .
وايضاً اعلن وزير الخارجية الاسرائيلي شلومو بن عامي امس اثر عودته من زيارة الى واشنطن ان الولايات المتحدة تعارض ارسال قوة دولية الى الضفة الغربية وغزة.
وقال في مقابلة اجرتها معه الاذاعة الاسرائيلية العامة ان الحكومة الامريكية تعارض نشر قوة دولية في الاراضي الفلسطينية.
وسوف يقوم شلومو بن عامي بزيارة الى القاهرة اليوم يلتقي خلالها مع الرئيس المصري محمد حسني مبارك والسيد عمرو موسى وزير الخارجية لبحث الاوضاع المتفجرة في الاراضي الفلسطينية المحتلة.
وفي القاهرة بدأت بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة امس اجتماعات الدورة السادسة عشرة لمجلس وزراء العدل العرب برئاسة وزير العدل السوري نبيل الخطيب.
ورأس وفد المملكة العربية السعودية الى الاجتماعات معالي وزير العدل الدكتور عبدالله بن محمد آل الشيخ.
ودعا وزير العدل السوري نبيل الخطيب في كلمته بالجلسة الافتتاحية الى تنسيق المواقف العربية في المحافل الدولية وخاصة في المحكمة الجنائية الدولية وتقديم ملفات قانونية كاملة حول جرائم الحرب الاسرائيلية وملاحقة المجرمين الصهاينة.
كما طالب الامين العام للجامعة العربية الدكتور عصمت عبدالمجيد في كلمة مماثلة باتخاذ الاجراءات القانونية الدولية العاجلة لايقاف المجازر الاسرائيلية ورفع الحصار وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني ضد الارهاب الاسرائيلي داعيا في هذا الصدد الى تنفيذ قرار لجنة حقوق الانسان في جنيف بتشكيل لجنة تحقيق محايدة.
وشدد الدكتور عبدالمجيد في كلمته التي القاها نيابة عنه مستشاره للشئون القانونية رضوان بن خضرا على ضرورة قيام ورزاء العدل العرب باتخاذ الخطوات اللازمة لانقاذ القانون الدولي والخطوات التي نصت عليها القمة العربية بهدف حشد التأييد الدولي لدعم الحقوق الثابتة للشعب الفلسطيني والشعوب العربية وانتهاج كل السبل القانونية لمحاكمة مجرمي الحرب الاسرائيليين امام محكمة جنائية دولية خاصة وملاحقتهم امام المحكمة الجنائية الدولية التي تم اقرار نظامها الاساسي في روما عام 1998م.
من جانبه دعا وزير العدل الفلسطيني فريح ابو مدين وزراء العدل العرب الى تقديم المشورة القانونية للجانب الفلسطيني حتى يتمكن من اعداد ملفات قانونية لمجرمي الحرب الاسرائيليين.
ولفت الى ان اللقاءات الفلسطينية الامريكية او الاسرائيلية لن تؤثر على الانتفاضة التي ستستمر حتى تحرير جميع الاراضي الفلسطينية واسترداد مدينة القدس.
كما اهاب وزير العدل السوداني علي محمد عثمان رئيس الدورة السابقة للمجلس بالوزراء وضع الرؤى القانونية لتنفيذ قرارات القمة العربية وان يتم تعرية اسرائيل بمنطق القانون حيال انتهاكاتها لحقوق الانسان وتجاهلها تنفيذ قرارات الشرعية الدولية.
وعقب القاء رئيسي وفدي لبنان والعراق كلمتيهما اللتين حيتا الانتفاضة الفلسطينية تم رفع الجلسة الافتتاحية لجلسة مغلقة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved