أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th November,2000العدد:10266الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

عذاريب
شبعنا كورة!!
عبدالله العجلان
كل شيء زاد عن حده انقلب الى ضده,,!!
اقترح رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جوزيف بلاتر في وقت سابق اصدار قرار من الفيفا يلزم كافة الدول الاعضاء بالاتحاد بإيقاف ممارسة كرة القدم محلياً ودولياً لمدة شهر كامل لاعتبارات عديدة اهمها ان العالم اصيب بملل شديد لدرجة الاشمئزاز من شيء اسمه كرة قدم,,!!
هذا المقترح (القنبلة) لم يأت من فراغ وعلى لسان رئيس اعلى سلطة كروية في العالم يعي جيداً اهمية وابعاد ما يقول,, واذا كان لديه هذا الشعور في ظل برمجة متوازنة وجدولة مدروسة من قبل الاتحاد الدولي فمن البديهي ان يكون لدينا نفس الشعور بل وأسوأ منه بسبب تداخل وتراكم مباريات الكرة وبطولاتها المحلية والدولية للاندية والمنتخبات,,!!
امام زخم المباريات وتعدد مناسباتها واختلاف مسمياتها هنا وهناك وفي فترات متتالية لا تنقطع,, أصيب اللاعب بالارهاق والمشاهد بالتخمة حد (القرف) والكرة بمرض (باركونسون) جراء ركلها الموجع وضربها الساحق من اقدام عنيفة شرسة لا ترحم,, العيون هي الأخرى اصيبت بانحراف القرنية وعمى الألوان,, والرؤوس (داخت) والنفوس (شانت),,!!
صرنا في دوامة لا نفرق بين العربية والآسيوية,, كأس الاتحاد والدوري,, بين التصفيات والنهائيات,, الذهاب والاياب,, الصغار والكبار,, وبالتالي انعدمت المتعة وانقلبت الكرة الى متناقضات في ألعابها ولوائحها ومستوياتها,, وكل ذلك يحدث وسط غياب المنهجية الادارية وعدم توفر الادوات والامكانات التي تؤهلها لتنفيذ هذا الزخم من المشاركات,,!!
الامر يحتاج لتقنين (انفلات) الكرة وترشيد استهلاكها قبل انفجارها وضياعها في زحمة الهموم الأصعب والاهتمامات الأكثر إغراءً وامتاعاً,,!!
هي المؤامرة بعينها
لست من انصار ومؤيدي فكرة المؤامرة,, واكره بشدة اللجوء اليها لتبرير الاخطاء وامتصاص الغضب وايضاً لمصادرة نجاحات الآخرين,, لكن حينما تصير واقعاً ملموساً وعلى ضوء حقائق مؤكدة وشواهد واضحة فمن المفترض ان نؤمن بها ونعيرها جل اهتماماتنا لحفظ حقوقنا وتعرية المتورطين في تدبيرها,,!!
هو بالضبط ما نلمحه ونلمسه من الاتحاد الآسيوي (المشبوه) والمشكوك في نزاهته وتصرفاته وطريقة ادارته,, لن اقول كلاماً عاماً يفتقد للادلة القاطعة ولن أرتكب حماقة النقد المفرغ من الاقناع والاثبات,, لذلك سأضع امامكم جملة من الحقائق التي تدين هذا الاتحاد واجهزته وتثبت صحة تآمره ضد الكرة السعودية التي يبدو انها اصبحت تشكل قلقاً يقتضي تحطيمها وايقاف تقدمها بدلاً من تشجيعها وتثمين دورها كواحدة من الدول الهامة والداعمة فنيا للكرة الآسيوية على مدى العقدين الماضيين اندية ومنتخبات.
لاحظوا عدد ونوعية الاعضاء السعوديين مقارنة بالاعضاء الآخرين الكثر من دول هامشية وغير معروفة كروياً,, ابحثوا عن اسباب ودوافع الاحتكار التلفزيوني وكيف كان موجهاً اساساً للسعوديين كما تبين في ملابسات فضيحته الاخيرة,,! لماذا طرد حكم الخطوط الكوري الشمالي بعد تقديره الخاطىء لهدف اوزبكستان في مرمانا بينما ارتكب ابوجسيم اخطاء (جسيمة) وشنيعة ومؤثرة في لقاء منتخبنا الافتتاحي امام اليابان ومع ذلك لم يتعرض لاية مساءلة او عقوبة وانما كرموه مع سبق الاصرار والترصد بادارة النهائي امام المنتخب الياباني ذاته وكأنه اي الاتحاد يريد استفزازنا وقهرنا والاهانة لمشاعرنا,,؟! كذلك فعلوا بنا عن طريق الحكم الامريكي امام الكويت وسعد كميل في لقاء كوريا الجنوبية؟!
دققوا النظر باختياراتهم لمنتخب آسيا وجوائز افضل اللاعبين بالبطولة وكيف تعمدوا تهميش نجوم منتخب حاز على المركز الثاني وفرض سيطرته وتفوقه ونجومه على المنتخب الياباني الذي ظهر على حقيقته في تلك المباراة؟! حتى على مستوى الاندية ها هو الاتحاد الآسيوي يكرر تواطؤه وانحيازه الفاضح لشيميزوا الياباني على حساب الهلال السعودي,,!!
لن اعود لبطولات سابقة ومواقف تحكيمية قديمة وتجاوزات لا تعد ولا تحصى,, لن اخوض في اسباب تعاطفه وتورطه بصفقات مع كبرى الشركات اليابانية او العقد المغري الذي ابرمه الاتحاد الياباني مع الحكم ابو جسيم,, سأكتفي بذلك لتأكيد حقيقة (المؤامرة) ولاثبات انه اتحاد غير جدير بادارة شؤون الكرة الآسيوية,, فهل نستوعب (اللعبة)؟ وهل نتحرك رسمياً وفي الوقت المناسب لايقاف المتلاعبين وكشف مخططاتهم الفاسدة,,؟!
كله منك يا سامي
تابعت ما كتب في الصحافة وما قيل عبر الفضاء المفتوح عن منتخبنا في بطولة أمم آسيا,, وخرجت للاسف بنتيجة تشير الى ان القليلين جدا كتبوا وتحدثوا بلغة راقية واسلوب علمي وموضوعي ولا يقارنون ابداً بذلك الكم الهائل من الاطروحات والمداخلات المليئة بالعبارات الساقطة والافكار المشوهة التي لا تقدم شيئاً مفهوما على الاقل بقدر ما تعتمد اولا واخيرا على تكريس التعصب وترويج التخلف بمنتهى الابتذال والفوضوية,,!!
هؤلاء المتأزمون كادت ألسنتهم واقلامهم ان تقول او هي قالت بالفعل لا نحب منتخب الوطن ولا نتمنى فوزه,, نظروا اليه وهو يحقق مستوى ونتائج ونجوما ما لم يحلم به اكثر المتفائلين بعين طبعهم وعقلياتهم فتفرغوا تماماً للحديث عن امور تافهة وتحليلات رديئة ومضحكة لمجرد الوصول الى هدف معين يحقق رغباتهم ويتفق مع اهوائهم واحكامهم المسبقة,, لقد تركوا واهملوا الاشياء المهمة فنياً وادارياً وحشروا انفسهم في زاوية (سامي الجابر),, كل الاسئلة والاتهامات والاخطاء ظلت تحاصره,, تبدأ منه وتنتهي اليه,, هو السبب الرئيسي في ضياع البطولة وضياع ضربة الجزاء,, ليس مهما عندهم الفوز وتسجيل الاهداف وصناعتها والوصول للنهائي او احراز البطولة,, المهم هو تشويه صورته والتركيز عليه واقحامه بطريقة او اخرى بالمواقف السلبية حتى لو لم يكن احد اطرافها والمعنيين بها مقابل عزله والتقليل من شأنه وتغييب دوره ساعة الانتصار وفي النتائج الايجابية,,!!
الأكيد ان معظم ما قيل وكتب بعد البطولة يدل على ان عقلية وثقافة اللاعبين ارقى وافضل من معظم النقاد والمحللين,, يدل كذلك على ان الازمة الحقيقية تكمن في هذه الممارسات السخيفة التي لا ترتقي لواجبات الانتماء للوطن ولا لابسط الاصول والاعراف المهنية,, كما انها لا تعكس واقع الكرة السعودية,, هؤلاء باختصار شديد نتاج المدرسة (الغوغائية),,!!
غرغرة
* لم يكسب الاهلاويون كأس الأمير فيصل بن فهد فحسب وانما كسبوا تعاطف واحترام الجميع لانهم يجيدون فن الاحترام والالتزام بالمبادىء الجميلة,.
* امام حطين السوري رأينا فريقاً آخر متهالك يدعى الشباب,,!!
* على الحكم يوسف العقيلي الا يتأثر بأسلوب رئيس اللجنة وان يختار اما ان يكون شجاعاً ويرد على الجميع وإما ان يصمت,,!!
* في البطولة العربية هنالك حسابات قديمة ومعقدة,, لا علاقة لها بنجوم الهلال وحماس النصر,,!!
* ما يجري بين النصر والشباب (توأمة) مصالح ام (تصفية) بضائع,,؟!
* يحق للتعاونيين ان يفرحوا بحصاد تعبهم وبطولتهم الغالية ولكن ليس على طريقة رئيسهم السكاكر,,!!
* الاتحاديون عالجوا فضيحة (شاص) بخطأ اسوأ وأقسى,,!!

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved