أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th November,2000العدد:10266الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,شعبان 1421

الاولــى

استشهاد فلسطيني وإصابة 29 آخرين في مصادمات عمت المدن الفلسطينية
الأنظار تتجه إلى واشنطن الخميس القادم لحسم المواجهات في الأراضي الفلسطينية
* * الأراضي الفلسطينية واشنطن القاهرة الوكالات
ذكرت تقارير فلسطينية أن شابا فلسطينيا 16 عاما استشهد أمس الأحد برصاص الجيش الاسرائيلي في مواجهات اندلعت في مخيم البريج جنوب مدينة غزة.
وقال الدكتور معاوية حسنين مدير عام الاستقبال والطوارئ بمستشفى الشفاء في غزة أن ماهر محمد الصعيديأصيب برصاصة حية في الرأس مما أدى إلى مقتله .
في غضون ذلك ، شارك آلاف الفلسطينيين أمس في تشييع جثمان أحد الشبان الفلسطينيين يدعى ناهض اللوح من مخيم دير البلح في قطاع غزة الذي سقط أمس الاولالسبت في مدينة طولكرم في مواجهات مع الجنود الاسرائيليين .
ورفع المشيعون الاعلام الفلسطينية وصورا للشهداء الفلسطينيين الذين سقطوا في الاحداث الدامية التي تشهدها الضفة الغربية وقطاع غزة والتي دخلت أسبوعها السادس على التوالي.
وهتف الشبان الفلسطينيون المشاركون في الجنازة الموت لإسرائيل ، الموت لامريكا ، ودعوا عبر هتافاتهم إلى الانتقام لدماء الشهداء
وقد اصيب خلال المواجهات 29 فلسطينيا.
وقالت مصادر في بيت لحم إن شابا فلسطينيا نقل إلى المستشفى وهو في حالة خطيرة جداً بعد إصابته برصاصة حية في الرأس.
وافاد شهود عيان ان تبادلا عنيفا لاطلاق النار جرى مساء أول امس السبت في الخليل في جنوب الضفة الغربية بين فلسطينيين وجنود اسرائيليين.
ولم يشر قبيل منتصف الليل الى اي اصابة في كلا الجانبين.
واشارت الى ان الفلسطينيين اطلقوا النار من مبان عامة في المدينة.
وكانت حوادث وقعت بعد ظهر أول امس في الخليل ومحيطها مما ادى الى اصابة ثمانية اشخاص بجروح بينهم فتاة في ال 13 من عمرها اصيبت اصابة خطيرة في راسها لدى خروجها من المدرسة.
من ناحية أخرى قال الجيش الاسرائيلي امس الاحد ان القوات الاسرائيلية تدرس إجلاء المستوطنين اليهود من قطاع غزة عن طريق البحر اذا استدعت الضرورة ذلك .
واضاف ان الفكرة مجردخطة,,, ولكن ليس هناك سبب يدعو لما هو اكثر بعد .
وتقول اسرائيل ان نحو سبعة الاف مستوطن يعيشون في قطاع غزة الخاضع للحكم الذاتي الفلسطيني في جيوب يحميها الجيش الاسرائيلي وسط اكثر من مليون فلسطيني.
ومن جهة أخرى قال نبيل أبو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس الاحد ان عرفات قبل دعوة للقاء الرئيس الامريكي بيل كلينتون في واشنطن يوم الخميس.
وقال أبو ردينة: الزيارة مهمة لأنها مرتبطة بعملية السلام ومناقشة استمرار الهجمات الاسرائيلية على الفلسطينيين.
ويسعى كلينتون لعقد اجتماعات مع كل من عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك لمحاولة انهاء المصادمات المستمرة منذ أكثر من خمسة أسابيع.
وقالت مصادر مسئولة في ديوان ايهود باراك رئيس الوزراء الاسرائيلي انه لم يحدد بعد موعد لعقد اجتماع بين باراك والرئيس الامريكي بيل كلينتون.
واشارت الى ان باراك يريد معرفة نتائج لقاء الرئيس الامريكي برئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات.
وعلى صعيد آخر كشفت مصادر اسرائيلية مسؤولة النقاب أمس عن رغبة اسرائيل في تقسيم الاحياء السكنية في مدينة القدس لاعتبارات امنية.
ونقلت صحيفة هارتس الاسرائيلية امس عن تلك المصادر قولها ان اسرائيل ستطالب خلال المفاوضات الفلسطينية الاسرائيلية القادمة الجانب الفلسطيني بتفادي تنفيذ هجمات على الاحياء اليهودية في القدس المحتلة.
واوضحت المصادر الاسرائيلية ان اسرائيل ستطالب باتخاذ ترتيبات امنية جديدة في القدس في ضوء المواجهات التي وقعت مؤخرا في محيط مدينة القدس المحتلة.
ويذكر ان تفاهمات شرم الشيخ بين الفلسطينيين والاسرائيليين نصت على نقل مسؤولية الاشراف على الاحياء العربية في القدس للسلطة الفلسطينية في اطار التسوية المنتظرة حول القدس بين الفلسطينيين والاسرائيليين.
واعتبر وزير التعاون الاقليمي الاسرائيلي شيمون بيريز امس الاحد ان الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يبذل جهودا صادقة لخفض حدة الاضطرابات موضحا ان ظهور نتائج هذه الجهود يحتاج الى بعض الايام .
وقال بيريز في تصريح للاذاعة العامة انياسر عرفات يبذل جهودا صادقة لخفض حدة الاضطرابات لكنه لا يسيطر على كل شيء ويحتاج الامر الى بعض الايام, وامل ان تعطي جهوده ثمارا .
وفي القاهرة تجري مصر حاليا بوصفها رئيسة القمة العربية اتصالات مكثفة مع كافة الاطراف الاقليمية والدولية ومع كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة في اطار تنفيذ قرارات القمة الخاصة بالاوضاع في الاراضي الفلسطينية المحتلة والتجاوزات الخطيرة التي تمارسها القوات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.
وفي هذا الصدد يواصل السيد عمرو موسى وزير الخارجية المصري مشاوراته مع نظرائه وزراء الخارجية العرب التي تهدف الى الاسراع بانشاء لجنة تحقيق دولية على نحو محايد ومتوازن يكفل التوصل الى تقرير مفصل حول الانتهاكات الاسرائيلية للحقوق الفلسطينية بالارض المحتلة.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved