أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 6th November,2000العدد:10266الطبعةالاولـيالأثنين 10 ,شعبان 1421

المجتمـع

تتميز بحرية الاختيار وتنوع البضائع
وقد تحدثت الدكتورة سهير العابد أخصائية الأطفال
إرتفاع الأسعار يقلص عدد زائرات الأسواق النسائية
* تحقيق : سميرة عبدالله
ان الاسواق النسائية في المملكة نادرة الوجود رغم ان لها مواقعها المحددة ولكن لا تلاقي الأهمية التي تلاقيها جميع الاسواق العامة وذلك مع توفر كل ما يخص المرأة من ملابس واكسسوارات وغير ذلك من لوازمها الخاصة.
وتفتقر الى التشجيع الكافي الذي يساعدها على الانتشار مما جعل بعض البائعات تنسحب منه وتترك العمل فيه حيث انهن عانين من الخسارة اكثر من المكسب مع انهن يتعاملن مع المشتريات بطريقة افضل من تعامل الرجال معهن وخصوصا انها امرأة مثلها فيمكن المشترية مناقشة البائعة حتى تسهل امامها الاسعار واحيانا تتعامل معها بالقرض لتكسبها زبونة باستمرار.
(الجزيرة) التقت عدداً من النساء,.
حرية الاختيار
بداية تقول الاخت عبير عبدالله: عندما اتعامل مع امرأة مثلي هذاافضل من ان اتعامل مع رجل لانني اتعامل معها بحرية في الاختيار والمبايعة والنظر في الاشياء بكل دقة وتمعن واخذ واعطي معها في الكلام حتى اجد ما يناسبني,واما الاسواق العامة فهي لها قواعد يجب ان تسير إليها المرأة فمن غيرها لا يجوز لها ان تسير فيها وهي:
اولا: المحرم الذي يذهب بها الى الاسواق يفاصل عنها في الاسعار مع البائع.
ثانيا: الاحتشام الكامل الذي يكون على جسدها ككل حتى اليدين والقدمين وعدم اسدال العباءة على الكتفين او استخدام العطور.
قلة الأسواق النسائية
اما نداء احمد فتقول: ان الاسواق النسائية امن لي ولكل امرأة من الاسواق العامة وذلك لعدم وجود الرجال بها وذلك يجعلنا ندقق في كل الاشياء حتى لا نغش في زحمة الرجال ولنأخذ حريتنا في المفاصلة في الاسعار.
إلا ان هذه الاسواق قليلة جدا لا نجدها في جميع انحاء المملكة وهذا السبب الذي لم يساعدها على الانتاج والانتشار.
ارتفاع الأسعار
كما التقينا الاخت بدرية الفقيه فقالت: ان الاسواق النسائية هي الافضل بالنسبة للمرأة لتأخذ فيها راحتها في التجول والاخذ والعطاء والمشي فيها براحة واطمئنان ولكن نجد فيها سببا في قلة المشتريات وهو ارتفاع الاسعار فالاحسن ان يخفضن في الاسعار حتى يكسبن الزبونات لانهن يبحثن عن اجمل شكلا واقل سعرا.
مضايقة الشباب
المعلمة نورا تقول: ان الاسواق العامة ليست جيدة وخصوصا للفتاة التي بدون محرم وذلك لانها يحدث فيهاالاختلاط كثيرا مع الشباب الذين يذهبون الى الاسواق لمضيعة الوقت ولمضايقة الآخرين.
واما الاسواق النسائية تجدها تختلف تماماً عنها لانها خاصة بالنساء فقط فتجد كثيرا من الرجال الملتزمين يذهبون بعائلتهم الى الاسواق النسائية وذلك ما جعل كثيرا من البائعات يرفعن في الاسعار اكثر من الاسواق الاخرى.
وتقول مريم سالم: ان محلات النساء جيدة ولكن لا أجد فيها كل ما احتاج اليه واجد كل الاسعار مرتفعة فأضطر للذهاب الى الاسواق العامة فهي عكسها تماما اجد فيها كل ما احتاج اليه من الملابس اوادوات المنزل عامة.
وتشير فلوا القحطاني الى ان الاسواق النسائية مناسبة للفتاة غير المتزوجة خاصة وللنساء عامة لان الفتاة غير المتزوجة تكون تحت كل الانظار واما المتزوجة اذا ذهبت للاسواق العامة مع زوجها فلا يكون هناك اي مشاكل رغم انها لا تجد فيها الحرية للتدقيق في كل الاشياء وقالت: اما الاسواق النسائية فهن يستطعن التجول فيها حسب الرغبة ولكن فيها اسباب تقلل من عدد المشتريات منها وهي الاسعار في بعض المحلات مرتفعة جدا وذلك ما جعلها قليلة الراغبات في الشراء منها.
هي الأفضل ولكن,,!؟
الاخت أمينة, م تقول: ان الاسواق النسائية افضل من الاسواق العامة وذلك بأن المرأة تستطيع ان تتجول في جميع المحلات حتى تجد رغبتها واحيانا لاختيار الاحسن وذلك لان البائعين فيها نساء فلا يوجد الحرج منهن.
وهي احسن بكثير من الاسواق العامة لاننا لا نستطيع التجول فيها او لطبيعة الاسعار وهذا هو السبب الرئيسي حتى تكون الاسواق النسائية لها الأفضلية عن الاسواق الاخرى.
ولكن هناك سبب واحد الذي لم يجعل الاسواق النسائية تكتمل وهو انه ليس كل ما تريده تجده فيها.
وتقول المعلمة نورا: انها بعيدة جدا عن الاختلاط ولذلك تعطي المرأة حرية الاختيار وبأقل وقت ممكن وحرية التنقل فيها من محل الى آخر والحمد لله تجد مدينتنا مهتمة بذلك اهتماما كبيرا لكثرة الاسواق النسائية فيها.
وتضيف فاطمة م, من البائعات في المنازل:
ان البيع في المنازل ليس كالبيع في الاسواق لأن اكثر اتجاههن الى الاسواق وذلك لان البائعات في جازان يتعاملن مع عملائهن بالأخذ والدفع لهم بالتقسيط.
ركود في البيع
أما البائعة ام محمد فتقول:
ان الزبونات في بادئ الامر كنا كثيرات جدا وكنا نكسب الكثير منهن ونشتري الجديد لنبيع ويقبلن علينا ولكنهن قللنا بعد ذلك كثيرا واصبحن يتجهن الى الاسواق العامة كثيرا ولذلك نجد كثيرا من البائعات تركن محلاتهن لانهن وجدن خسارة كبيرة في المحلات من اجرة المحل وغيرها من لوازم المحلات فتركنا البيع والشراء فما بقي الا بعض البائعات واما الاشياء التي تباع كثيرا فهي الملابس النسائية والاطفال.
وتضيف البائعة عائشة, أ قائلة:
ان الاسواق النسائية تجد الاهتمام الذي تجده الاسواق العامة فهي لا يذهب اليها الا من الاسر الفقيرة او المتوسطة الدخل فقط رغم اننا نجلب كل شيء ونحاول مساعدة الزبونات في الاسعار وخصوصا العميلة دائمة الشراء من عندنا ومع ذلك تجدهن محدودات.

أعلـىالصفحةرجوع













[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved