أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 1st November,2000العدد:10261الطبعةالاولـيالاربعاء 5 ,شعبان 1421

متابعة

الجيش الإسرائيلي يصف انتفاضة الأقصى بأنها حرب عصابات ,,, !
فلسطيني بارز: لا ذهاب إلى واشنطن قبل إجراء إسرائيلي أمني على أرض الواقع
مجلس الشعب السوري يدعو برلمانات العالم لإدانة قرار مجلس النواب الأمريكي الذي يحمِّل الفلسطينيين مسؤولية العنف
* العواصم الوكالات تحرير الجزيرة السياسي
فيما يلي تغطية لأهم وأبرز التطورات السياسية والعسكرية التي شهدتها الأراضي المحتلة أمس خلال المواجهة المستمرة بين قوات الاحتلال وأطفال انتفاضة الأقصى المبارك,, حيث هدد الجيش المحتل بأن يوجه ضربات أقسى بكثير مما فعل,, وقال بيان له ان الغارات الجوية وضربات المدفعية مجرد تحذير,, وأعلن الجيش الإسرائيلي انه لن يتهاون مع الانتفاضة الفلسطينية التي أطلق عليها صفة حرب العصابات , وبين التقارير ما أعلنه البيت الأبيض الأمريكي من ان الرئيس كلينتون اتصل برئيس وزراء إسرائيل وبحث معه الخطوات التي يجب اتخاذها لوقف العنف,, وقال مسؤول فلسطيني رفض ذكر اسمه ان زيارة أي مسؤول فلسطيني لواشنطن يجب ان يسبقها تحرك إسرائيلي أمني على الواقع لوقف العدوان.
كلينتون يتصل بباراك لبحث أعمال العنف
في واشنطن قال البيت الأبيض يوم أمس ان الرئيس الأمريكي بيل كلينتون اتصل برئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك يوم الأحد لبحث الخطوات التي يمكن اتخاذها لوقف احدث موجات العنف في الشرق الأوسط.
وقال جيك سيويرت المتحدث باسم البيت الأبيض ان كلينتون تحدث مع باراك لمدة 35 دقيقة قبل ساعات من القاء الزعيم الإسرائيلي كلمة في الكنيست في أول جلسة له منذ تفجر المصادمات الإسرائيلية الفلسطينية التي مضى عليها نحو شهر.
وفقد باراك غالبيته في البرلمان في أعقاب انتقادات لأسلوب إدارته عملية السلام وقوطعت كلمته يوم الاثنين اكثر من 12 مرة من جانب نواب عرب وآخرين يمينيين.
بحثا سبل تنفيذ اتفاق شرم الشيخ
وقال سيويرت إن المحادثة مع باراك تناولت أفضل السبل لتنفيذ اتفاق تم التوصل إليه منذ اسبوعين بين الإسرائيليين والفلسطينيين في منتجع شرم الشيخ بمصر.
وقال سيويرت للصحفيين هناك عنف متواصل في المنطقة,, ولذلك ركزنا على ما يمكن عمله وما هي الخطوات الملموسة التي يمكن اتخاذها لتخفيف حدة العنف .
وأضاف انه لا يعرف ما إذا كان الرئيس الأمريكي سيتصل بالرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وقال لقد اتصل (يقصد عرفات مرتين خلال الاسبوع الماضي ولكني لا أعرف ما إذا كانت هناك خطط للاتصال به مجدداً في الوقت الراهن
وفي وقت لاحق قال سيويرت في التصريح اليومي ان كلينتون ما زال مقتنعا بأن أفضل السبل لتهدئة الوضع هو تنفيذ اتفاقات شرم الشيخ.
واضاف قال رئيس الوزراء للرئيس انه أوضح تماما انه يريد إيجاد سبيل للسلام والتوجه في نهاية الأمر إلى طاولة المفاوضات ولكننا نركز في الوقت الراهن على تنفيذ اتفاقات شرم الشيخ .
أولبرايت تلتقي اليوم مع ابن عامي وفلسطيني
وقالت وزير الخارجية الأمريكية مادلين أولبرايت انها ستلتقي بالقائم بأعمال وزير الخارجية الإسرائيلي شلومو بن عامي في واشنطن اليوم الأربعاء لمناقشة عملية السلام في الشرق الأوسط ويعقب ذلك زيارة مسؤول فلسطيني رفيع في وقت لاحق من الاسبوع.
وقالت أولبرايت في برنامج تلفزيوني أعتقد أن الأمر يتوقف على هل يريدون ان يروا مستقبلا من الحجارة والرصاص والصخور والجنازات أو ما إذا كان بإمكاننا البدء بالبحث عن رؤية مختلفة .
ووصفت الوضع بأنه فترة عصيبة جداً
وأضافت حينما سئلت هل بدت أي علامات على ان العنف سيتوقف قريبا لن أحاول خداع أحد, هذه فترة عصيبة جداً .
وقال سيويرت إن الجانبين أكدا لكلينتون التزامهما بتنفيذ اتفاق شرم الشيخ.
وقد قتل زهاء 177 فلسطينياً في شهر برصاص الإسرائيليين.
وقالت أولبرايت انها (تشعر بقلق عميق) من العنف وحثت الجانبين على العمل بجد لإنهاء القتال.
قالت إن لديها خيارات العودة للمفاوضات
وقالت لبرنامج (صباح الخير أمريكا) في تلفزيون ايه بي بي سي) ان لدينا خيارات العودة إلى عملية السلام ونحن نعتقد ان ذلك هو المهم وانها مأساة هائلة ان ترى الناس يعانون ويموتون
وقال مسؤول فلسطيني في واشنطن متحدثا شريطة ألا ينشر اسمه ان أي زيارة لمسؤول فلسطيني سوف يتعين أن يسبقها تحرك أمني إسرائيلي على أرض الواقع.
وأقرت أولبرايت بأن الأسابيع القليلة الماضية كانت سيئة جداً بالنظر إلى التقويض التام لأي ثقة قامت وقالت اعتقد الآن المشكلات كانت قائمة دوما وسيكون هناك سلام في نهاية الأمر وسيتضمن كل العناصر التي كنا نبحث عنها جميعا .
الجيش الإسرائيلي يصف الانتفاضة
وفي القدس أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الثلاثاء انه لن يتهاون مع أي شكل من أشكال حرب العصابات وشنت طائرات الهليكوبتر هجمات صاروخية على مقار قيادة تابعة لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات.
ولم ترد على الفور أبناء عن وقوع خسائر بشرية أو أضرار خطيرة بعد هجمات وصفتها إذاعة الجيش الإسرائيلي بأنها هجمات محددة بدقة شنت الليلة قبل الماضية على مبان خالية لفتح في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وزعم شلومو داجان وهو قائد إسرائيلي كبير في قطاع غزة بأن الضربات جاءت اثر تصاعد هجمات حرب عصابات من جانب الفلسطينيين وألقى اللوم على حركة فتح.
الجيش يهدد الفلسطينيين بدفع ثمن ,,, !
وقال لراديو الجيش الطرف الآخر عليه ان يدرك ان تلك الأمور لا يمكن ان تستمر, عليه ان يدرك ان كل أنشطته التي تتسم بالعنف لها ثمن .
وقال نائب وزير الدفاع افرايم سنيه لتلفزيون إسرائيل إذا كان الفلسطينيون بدأوا شن ما يقترب من أن يكون حرب عصابات فإن هجماتنا بطائرات الهليكوبتر كانت إشارة مفادها انه إذا وقعت حرب عصابات فإن لدينا الرد عليها .
زيارة شارون للأقصى فجرت العنف
بدأت موجة العنف الأخيرة منذ أكثر من شهر باشتباكات أثناء مظاهرات حاشدة للفلسطينيين في أعقاب زيارة ارييل شارون للحرم القدسي الشريف يوم 28 سبتمبر ايلول الماضي.
ووصف سنيه هجمات الهليكوبتر الصاروخية على مباني فتح في مدينتي نابلس ورام الله بالضفة الغربية وفي خان يونس بقطاع غزة بأنها عملية تحذير .
وقال سنيه إن الفلسطينيين سيدفعون الثمن إذا شنوا حرب عصابات في إشارة إلى هجمات يومية شنها مقاتلو حزب الله اللبناني على قوات الاحتلال الإسرائيلي قبل إنهاء احتلال جنوب لبنان الذي استمر 22 عاما في مايو آيار الماضي.
وكان رجال حركة فتح في الخط الأمامي للمواجهات مع القوات الإسرائيلي وقتل حتى الآن أكثر من 177 شهيداً فلسطينياً كما قتل حارس أمن إسرائيلي بالرصاص في القدس الشرقية العربية أول أمس الاثنين على يد من تقول الشرطة الإسرائيلية انه مسلح فلسطيني,
وعثر على جثتي اثنين آخرين من الإسرائيليين أحدهما طعن والآخر قتل بالرصاص في الضفة الغربية أوائل الاسبوع.
القيادة الفلسطينية ترد بغضب على التهديدات
وردت القيادة الفلسطينية بغضب على التحذيرات والضربات الإسرائيلية وألقت اللوم على ايهود باراك رئيس الوزراء الإسرائيلي.
وقال الطيب عبدالرحيم وهو مساعد كبير لعرفات العدوان الإسرائيلي ضد شعبنا يتصاعد تماشيا مع خطط باراك.
واستطرد قائلاً تلك الاستفزازات ستزيد تصميم شعبنا وإصراره على التصدي للمهاجمين

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved