أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 1st November,2000العدد:10261الطبعةالاولـيالاربعاء 5 ,شعبان 1421

القرية الالكترونية

فيما كانت الحكومة الإلكترونية محوره الأساسي
معرض جيتيكس دبي يشهد عروضاً وصفقات مالية وإطلاق بوابات عربية جديدة
* دبي أ,ف,ب
تشكل مسألة تحديث الاجراءات والمعاملات عبر الاتصالات أو ما يطلق عليه اسم الحكومة الإلكترونية محور مؤتمر جيتيكس 2000 الذي بدأ أعماله السبت الماضي بالتزامن مع معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات .
ويناقش المؤتمر الذي يشارك فيه ما بين 300 و400 شخص من المتخصصين في قطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط المستجدات التي فرضت على المنطقة ضرورة التحول من الأساليب التقليدية إلى الأساليب الحديثة .
وكانت دبي شهدت افتتاح مؤتمر ومعرض جيتيكس 2000 وتدشين المرحلة الأولى من مدينة دبي للإنترنت .
وافتتح وزير الدفاع الإماراتي ولي عهد دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم دبي إنترنت سيتي بعد 364 يوما من الإعلان عن هذا المشروع الذي نقلت 194 شركة معظمها من الشركات الكبرى، حتى الآن مقارها إليه.
وقال مدير عام سلطة منطقة دبي الحرة للتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية والإعلام محمد القرقاوي الرئيس التنفيذي لمدينة الإنترنت في تصريحات نقلتها الصحف الإماراتية انه يتوقع ان تستقطب المدينة استثمارات مباشرة بقيمة 400 مليون دولار خلال العام الأولين لاقامتها .
وأضاف ان الحجم الفعلي للاستثمارات سيرتفع أكثر مع الاقبال المتزايد للشركات الدولية والاقليمية والمحلية .
وقد تم الترخيص لعدد كبير من الشركات المتخصصة للانضمام إلى مدينة الإنترنت أبرزها مايكروسوفت واوراكل وكومباك وماستركارد انترناشيونال وآي بي ام وارابيا اون لاين وغيرها.
ومنحت هذه الشركات امتيازات منها السماح بالملكية الأجنبية بنسبة 100% لمدة خمسين عاما قابلة للتمديد واعفاءات ضريبية وتأمين استشارات مالية.
ومنذ الإعلان عن اقامتها أصبحت مدينة دبي للإنترنت تمتد على مساحة 37800 متر مربع، وقال القرقاوي انه سيكون بإمكان الشركات الانتقال إلى المدينة وبدء العمل بها في نهاية الشهر المقبل.
وعند افتتاحه المدينة أعلن الشيخ محمد عن اقامة واحة دبي للمشاريع الاستثمارية المخصصة للمستثمرين وأصحاب رؤوس الأموال الأجانب بهدف احتضان الأفكار الإلكترونية وتحويلها إلى مشاريع ناجحة .
وعبر عن أمله في رؤية عشرة مشاريع على الأقل واستثمارات لا تقل عن 100 مليون دولار في هذه الواحة خلال عام, من جهة أخرى شهد معرض جيتيكس 2000 لقاءات واتفاقات تعقد في إطار فعالياته بين عدة مجموعات متخصصة في قطاع تكنولوجيا المعلومات, فقد أعلنت شركة صخر لبرامج الحاسب في بيان لها انها وقعت عقدا مع شركة اتصالات المستقبل الوكيل لشركة نوكيا العالمية وشركة اتصالات الجوال في الكويت التي تمتلك أكبر شبكة للهواتف النقالة داخل الكويت لطرح تطبيقات صخر لمستخدمي الWAP على خدمات نوكيا الجديدة WTCB WAP.
وأوضح البيان ان صخر ستطلق في المرحلة الأولى من هذا المشروع قاموسا بلغتين يضم أربعين ألف كلمة عربية وعشرين ألف كلمة إنجليزية يمكن ان يستخدمها متصفحو الإنترنت عبر الهاتف النقال.
كما أعلنت شركة الثريا للاتصالات الفضائية عن اتفاق ابرمته مع شركة الاتصالات الصناعية في الكاميرون لتقديم خدماتهم في هذا البلد ليرتفع عدد الدول التي ستحصل على خدمات القمر الاصطناعي الثريا 1 الى 27 بلدا من 99 يمكن ان يغطيها هذا القمر.
ويشهد المعرض أيضا منافسة كبيرة بين الشركات الكبرى في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من الشركات المنتجة للهواتف النقالة الى الكمبيوترات والبرمجيات.
فقد طرحت كل من شركات اريكسون وسوني ونوكيا التي تنتج هواتف نقالة أحدث اجهزتها، وقال مسؤول في شركة اريكسون ان جهاز آر 380 الذي تعرضه الشركة في جيتيكس يشكل ثورة في عالم الاتصالات موضحا انه هاتف تقليدي من جهة ويتمتع بميزات وخيارات متطورة من جهة أخرى.
ويعمل هذا الجهاز بنظام WAP أي أنه يسمح بتصفح مواقع الإنترنت لذلك زود بشاشة عريضة تعمل باللمس ويمكن استخدامه لارسال البريد الإلكتروني.
وقال المسؤول نفسه ان سعر هذا الجهاز يبلغ حاليا حوالي 800 دولار ولكنه يتوقع ان ينحصر استخدامه برجال الأعمال والمهتمين بالتقنيات العالمية, وينافس هذا الجهاز نوكيا 9110 الأصغر حجما وأخف وزنا ويحمل ازرارا على الشاشة نفسها ويمكن الكتابة عليه باستخدام قلم مرفق به.
أما سوني فتطرح جهاز CMDZ 5 الذي زود اول نظام تطبيق لاسلكي للوصول إلى الإنترنت ويسمح هذا الجهاز لصاحبه بمتابعة أعماله المكتبية وهو خارج المكتب والحصول على كافة المعلومات بسرعة هائلة.
وفي قطاع البرمجيات اطلقت مجموعة تضم عددا من أبرز دور النشر في المنطقة بوابة www.Arabaidio.com لخدمة المشتركين بالإنترنت في الوطن العربي والمهتمين بالعالم العربي, وتؤمن هذه البوابة التي اطلقت حاليا باللغة الإنجليزية وستليها خدمة باللغة العربية آخر الأخبار والمعلومات المتعلقة بالبلدان العربية في كل المجالات.
من جهتها اطلقت شبكة المعلومات العربية نسيج اصدارها الأول من خدمة المراسلة الفورية نداء نسيج الذي يسمح للمشترك باختيار اللقب الذي يريده باللغة العربية في مراسلته الإلكترونية.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved