أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 31th October,2000العدد:10260الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,شعبان 1421

العالم اليوم

نتائج المرحلة الثانية من انتخابات البرلمان المصري
تواصل خسارة الحزب الوطني والوفد وخروج العديد من رموزه
حسم 12 مقعداً فقط و 122 مقعداً للإعادة
* القاهرة مكتب الجزيرة ياسر إبراهيم
اعلنت أمس نتائج المرحلة الثانية لانتخابات مجلس الشعب المصري التي اجريت في 6 محافظات هي: الشرقية والغربية والدقهلية ودمياط وجنوب وشمال سيناء وكفر الشيخ وأسوان والبحر الأحمر.
وأسفرت النتائج الأولية عن حسم 12 مقعداً فقط من اجمالي 134 مقعداً والباقي للاعادة وتوالت خسارة الحزب الوطني حيث فقد عدداً من رموزه في أول جولة في المرحلة الثانية وهم مصطفى السعيد وزير الاقتصاد الأسبق وطارق الجندي أمين الحزب الوطني بمحافظة الشرقية ومحمود متولي رئيس مجلس محلي محافظة الشرقية، بينما فاز ماهر أباظة وزير الكهرباء والطاقة السابق ومحمود أبو زيد وزير الري والموارد المائية.
وبالنسبة لبقية الأحزاب وقع عدد من المفاجآت تمثلت في خسارة عدد كبير من مرشحي حزب الوفد بينما تقررت الاعادة لرئيس الحزب الناصري ضياء الدين داود ومختار جمعة من حزب التجمع، كما فقد العديد من النواب السابقين مقاعدهم ومنهم سمير زاهر عضو لجنة الشباب والرياضة بالمجلس السابق ليلحق برئيس اللجنة عبدالرحيم الغول الذي فقد مقعده في الجولة الأولى، كما خسر أمين حماد وأحمد شعراوي ومحمد عاشور ود, شريف عمر وياسر الديب وصلاح عبده وعبدالله جهامة أبرز نواب المجلس السابق.
وتشير النتائج الأولية إلى أن الاعادة سوف تصل نسبتها إلى أكثر من 90% في أغلب الدوائر وهناك بعض المحافظات التي تتم فيها الاعادة بنسبة 100% مثل جنوب وشمال سيناء وأسوان.
وقد تنافس في المرحلة الثانية 1368 مرشحاً لاختيار 134 مقعداً تحت اشراف 6240 قاضياً في 5031 لجنة فرعية و 67 لجنة عامة.
وقد شهدت المرحلة الثانية من الانتخابات بعض أعمال عنف وخاصة في قرية سندوب بمحافظة الدقهلية عندما أصر أحد أنصار المرشحين المستقلين على مرافقة صناديق الاقتراع حتى لجان الفرز وأحرقوا اطارات السيارات على خطوط السكك الحديدية، مما أدى لتعطيل حركة القطارات لأكثر من اربع ساعات وقد تمكنت قوات الأمن من السيطرة على الموقف.
وكانت المرحلة الأولى قد شهدت سقوط عدد كبير من رموز الحزب في مقدمتهم الدكتور محمد عبداللاه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس السابق وعبدالرحيم الغول العضو الشهير ورئيس لجنة الشباب والرياضة والاذاعي الشهير فهمي عمر وفاز الحزب الوطني في الجولة الأولى ب 55 مقعداً من اجمالي 148 مقعداً.
وبتواصل خسارة الحزب الوطني في المرحلة الثانية تقلص عدد مقاعده في المجلس القادم وهو الأمر الذي حدا بكمال الشاذلي أمين تنظيم الحزب الوطني ووزير شؤون مجلسي الشعب والشورى بتحميل القيادات السياسية والمحافظين مسؤولية اختيار مرشحي الحزب الذين سقطوا.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved