أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 31th October,2000العدد:10260الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,شعبان 1421

العالم اليوم

المحققون يحاولون حسم شكوك حول تجاهل المخابرات لتحذير
الزورق المستخدم في تفجير المدمرة الأمريكية كول كان مستأجراً منذ عام
* نيويورك رويترز
قالت مجلة نيوزويك ان محققي مكتب التحقيقات الاتحادي اف,بي,اي خلصوا إلى ان الزورق المستخدم في الهجوم على المدمرة الامريكية كول في اليمن في وقت سابق من الشهر الحالي استؤجر منذ أكثر من عام.
وقالت المجلة ان التخطيط المدروس الطويل الاجل للهجمات هو من خصائص العمليات التي يديرها تنظيم القاعدة المتطرف الذي يتصدر قائمة المشتبه بهم في الهجوم الذي وقع على المدمرة الامريكية يوم 12 أكتوبر/ تشرين الاول في ميناء عدن بجنوب اليمن اثناء تزويدها بالوقود والذي ادى الى مقتل 17 بحارا أمريكيا.
وذكرت المجلة ايضا ان المحققين وأعضاء الكونجرس يحاولون الان حسم شكوك مثارة حول تجاهل المخابرات الامريكية بعض المؤشرات التي كان من الممكن ان تحول دون وقوع الهجوم او تحبطه.
ومن بين تلك المؤشرات تحذير من وكالة المخابرات المركزية الامريكية سي,اي,ايه في منتصف سبتمبر/ ايلول الماضي اشار إلى امكانية مهاجمة ارهابيين سفينة تابعة للاسطول السادس الامريكي في البحر المتوسط عن طريق استخدام زورق صغير ملغوم, ولم يشر ذلك التحذير الى اليمن تحديدا.
وانفجر زورق ملغوم يركبه مهاجمان انتحاريان فيما يبدو حول المدمرة كول وأحدث في جانبها فجوة.
وتحركت المدمرة كول من ميناء عدن امس الاول في طريق عودتها الى الوطن, ولدى وصولها إلى عرض البحر ستحملها سفينة نقل نرويجية ثقيلة اسمها بلو مادلين استؤجرت خصيصا لاعادة المدمرة إل الولايات المتحدة حيث يجري اصلاحها.
ورافقت زوارق دورية امريكية ويمنية صغيرة عليها مدافع رشاشة المدمرة وهي تشق طريقها خارج ميناء عدن وسط اجراءات امنية مشددة فرضت منذ الانفجار الذي اسفر عن مقتل 17 بحارا أمريكيا وحلقت طائرات حربية يمنية فوق المكان بينما كانت اربعة زوارق تجر المدمرة مبتعدة عن رصيف الميناء.
ورفض مسؤولون امريكيون الحديث عن الطريق الذي ستسلكه المدمرة في رحلة عودتها.
واعتقلت السلطات اليمنية اكثر من 70 مشتبها به بينهم افغان عرب جاؤوا إلى اليمن بعد قتال القوات السوفيتية في افغانستان في الثمانينيات لاستجوابهم بشأن الحادث.
وأوفدت الولايات المتحدة ايضا محققين الى عدن للتحقيق في الحادث ويعمل المحققون الامريكيون واليمنيون معا في محاولة لكشف ابعاد الهجوم.
وقالت مصادر يمنية قريبة من التحقيقات ان ضباط مكتب التحقيقات الاتحادي اف,بي,اي يحضرون استجواب اكثر من 70 محتجزا ولا يسمح للضباط الامريكيين باستجواب المحتجزين مباشرة لكنهم يقدمون اسئلتهم اولا للمحققين اليمنيين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved