أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 31th October,2000العدد:10260الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

مساء اليوم على كأس الفيصل وبرعاية محافظ الاحساء
من الأقوى,, الجماهير والأرض لهجر,, أم بريق الكأس للتعاون؟
* كتب ناصر الفهيد
بحضور محافظ الاحساء صاحب السمو الامير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود تختتم مساء اليوم الثلاثاء مسابقة كأس الامير فيصل بن فهد يرحمه الله على مستوى اندية الدرجة الاولى,, حيث تزحف الجماهير الهجراوية الى ملعب مدينة الامير عبدالله بن جلوي الرياضية بالاحساء لمشاهدة المباراة النهائية للمسابقة والتي تجمع فريق هجر من الاحساء وفريق التعاون من بريدة.
هجر والتعاون فريقان عريقان ولهما جماهير كبيرة تزعما المجموعتين حيث تزعم هجر المجموعة الاولى وجمع ست عشرة نقطة,, بينما تزعم التعاون المجموعة الثانية وجمع خمس عشرة نقطة.
هجر الذي قدم مستويات رائعة في بداية المسابقة واستطاع ان يكتسح فرق مجموعته كلها في الدور الاول حيث فاز في جميع مبارياته الاربع ظهر بمستوى كبير جعل الكل يرشحه للوصول للنهائي مبكرا,, ولكن الذي حدث في الدور الثاني هو ان هجر انقلب رأساً على عقب,, فتلقى خسارتين وتعادل مرة واحدة ولم يفز الا مرة واحدة,, ولو لم يكن له ذلك الرصيد الطيب من النقاط في الدور الاول لربما خرج من المنافسة,, والتحول المفاجىء في مستوى هجر قد يكون نتيجة الثقة,, وقد يكون نتيجة تحسن مستوى فرق مجموعته عن السابق,, ولذلك لا ندري ماذا سيكون المستوى الهجراوي في لقاء الليلة؟! هل يكون هجر الدور الاول,, ام هجر الدور الثاني؟!
اما التعاون زعيم المجموعة الثانية فهو يختلف كليا عن هجر,, فالتعاون مستوياته متقلبة من مباراة لاخرى فمرة يكون مستواه مرتفعاً وبعدها يهبط وهكذا طوال مبارياته,, ولذلك كان ترتيبه في المسابقة دائما غير ثابت فمرات يتصدر ومرات يكون وصيفا حتى حسمها في آخر مباريات الدور التمهيدي بفارق هدف, التعاون على كل حال مستواه هذا الموسم افضل بكثير من مستواه في الموسم الماضي الذي عانى خلاله الكثير وكاد ان يهبط الى الدرجة الثانية لولا توفيق الله ثم فوزه في المباراة الفاصلة الثانية, ويبدو ان المدرب البرازيلي جانيتي عرف كيف يتعامل مع فريقه بالشكل الذي يبدله كثيراً عن الماضي.
من الأفضل؟!
عندما نقول من الافضل هذا المساء والمرشح للفوز فاننا لن نجد اجابة!! فالفريقان كلاهما قوي ويملك لاعبين كبارا,, ولديهما خبرة طويلة في الدرجة الاولى,, وفوق كل ذلك دائما تكون مبارياتهما غامضة لمستواهما المتقارب دائما والذي يجعل نتائجهما تكون متبادلة ما بين الفوز والتعادل ولذلك فأعتقد ان الفريقين كلاهما مؤهل للفوز هذا المساء ولا يمكن ان نتوقع فوز فريق على الاخر رغم ان المباراة مقامة في الاحساء وعلى ارض هجر.
كيف وصل هجر؟
لعب هجر في الدور التمهيدي ثماني مباريات,, فاز في خمس مباريات على الرائد مرتين 2/1 و1/صفر وعلى الخليج 3/صفر وعلى الشعلة 2/1 وعلى ابها 2/صفر,, بينما خسر مباراتين من الخليج 3/1 ومن الشعلة 2/1 وتعادل مرة واحدة مع ابها بدون اهداف وتصدر مجموعته بست عشرة نقطة وتأهل لملاقاة ثاني المجموعة الثانية فريق الفتح واستطاع هجر ان يفوز بشق الانفس بهدف دون مقابل ليتأهل للمباراة النهائية.
كيف وصل التعاون؟!
في المجموعة الثانية لعب التعاون ايضا في الدور التمهيدي ثماني مباريات ففاز في اربع مباريات على العروبة 4/1 وعلى الطائي 2/صفر وعلى الفتح 1/صفر وعلى الحزم 2/صفر بينما تعادل في ثلاث مباريات مع الطائي 1/1 ومع الفتح 1/1 ومع العروبة بدون اهداف,, وتصدر مجموعته برصيد خمس عشرة نقطة وتأهل للدور قبل النهائي لملاقاة ثاني المجموعة الاولى فريق الشعلة في بريدة وفاز التعاون بأربعة اهداف مقابل ثلاثة ليتأهل للمباراة النهائية.
العليقي ورقة التعاون الرابحة
ما يميز التعاون اليوم عن خصمه هجر هو تواجد هداف المسابقة في صفوف التعاون وهو المهاجم يوسف العليقي الذي يملك تسعة اهداف والذي يبتعد بفارق كبير عن منافسيه الآخرين والعليقي الذي انتقل من صفوف المنافس التقليدي للتعاون نادي الرائد اصبح افضل مهاجم في المسابقة مستوى واهدافا للتفاهم الكبير بينه وبين زملائه في التعاون احمد السكاكر واحمد الحميد.
ولذلك قد يكون العليقي اليوم هو مفتاح التعاون للفوز في البطولة هذا المساء بجانب زملائه,.
البطولة التاسعة
نهائي الليلة هو النهائي التاسع للمسابقة,, حيث اقيمت المسابقة خلال المواسم الثمانية السابقة ففاز النهضة في اول مسابقة عندما تغلب في النهائي بثلاثة اهداف مقابل هدف عام 1413ه, ثم حقق فريق الطائي كأس الموسم الثاني عام 1414ه عندما تغلب في المباراة النهائية على العربي بهدف دون مقابل,, اما الموسم الثالث ففاز بها فريق احد عام 1415ه عندما تغلب على الطائي باربعة اهداف مقابل هدف,, اما كأس الموسم الرابع فكانت من نصيب هجر عام 1416ه عندما تغلب على النهضة بخمسة اهداف مقابل اربعة,, وفي الموسم الخامس كانت الكأس من نصيب التعاون عام 1417ه عندما تغلب في المباراة النهائية على الجبلين بثلاثة اهداف نظيفة,, اما الكأس في موسمها السادس فكانت من نصيب الانصار عام 1418ه عندما تغلب على القادسية بهدف دون مقابل,, وفي الموسم السابع الكأس كانت من نصيب القادسية عام 1419ه عندما تغلب على احد بثلاثة اهداف نظيفة,, واما في الموسم الثامن العام الماضي 1420ه فكانت الكأس من نصيب فريق الخليج عندما تغلب على الشعلة بهدف دون مقابل,, ومن خلال الابطال وطرفي النهائي في المواسم السابقة نجد ان هناك اندية لا وجود لها الآن في خارطة الاولى فاحد والعربي والنهضة والجبلين هبطوا الى الدرجة الثانية وواصل العربي الهبوط ايضا الى دوري المناطق,, كذلك القادسية والانصار صعدوا للممتاز.
ولا يوجد من الفرق التي تأهلت للنهائيات السابقة سوى التعاون وهجر والخليج والشعلة والطائي.
من يحقق التميز اليوم؟
طوال المواسم الثمانية السابقة للمسابقة لم يحقق اي فريق الكأس مرتين حيث حققها كل فريق مرة واحدة بما فيهما طرفا اللقاء النهائي الليلة.
ولذلك فاليوم سنشهد البطل المتميز الذي يحقق كأس المسابقة مرتين لأول مرة,, لان الفائز في الكأس اليوم يحمل الكأس للمرة الثانية, فمن يحقق التميز؟!
هل تنقل المباراة تلفزيونيا؟!
نظرا لعراقة وجماهيرية الفريقين واهميتها كونها على كأس الأمير فيصل بن فهد يرحمه الله,, تنتظر الجماهير الرياضية في المملكة وخاصة من محبي الناديين نقل هذه المباراة تلفزيونيا لاتاحة الفرصة للجماهير البعيدة بمشاهدة اللقاء النهائي كما حدث في المواسم السابقة التي نقلت فيها نهائيات المسابقة.
فهل يتكرم التلفزيون بنقل المباراة؟
الغملاس يقود المباراة
وقع اختيار لجنة الحكام الرئيسية على الحكم عبدالرحمن الغملاس لقيادة المباراة النهائية هذا المساء ويساعده فهد الحازمي وعلي العمري ويراقب المباراة رئيس لجنة الحكام الاستاذ محمد المرزوق.
والغملاس من الحكام الشباب الذين برزوا مؤخرا وقاد العديد من اللقاءات الهامة,, ويعتبر هذا النهائي تكريماً له على ما قدمه في قيادته للمباريات السابقة.
والغملاس من محافظة الخرج وكان لاعبا سابقا بفريق الكوكب.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved