أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 31th October,2000العدد:10260الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,شعبان 1421

الاخيــرة

حسن الجمل لـ الجزيرة
لا قروض عقارية على الأراضي غير المرخصة للبناء
براءة الذمة في الانتظام بالتسديد والمنتظمون بالتسديد يفوقون غير المنتظمين
* * الرياض عوض مانع القحطاني
قال مدير عام صندوق التنمية العقاري حسن محمد الجمل بأن الصندوق لا يمول إلا الأراضي التي يحصل أصحابها على رخص بناء من البلديات المختصة وتكون داخل النطاق العمراني.
وأكد الجمل في تصريحه لالجزيرة بان الأراضي التي ليس لها رخص لا يعطى أصحابها قروضاً عليها .
وأوضح الجمل بان براءة ذمة المقترض الذي حصل على قرض من الصندوق واستفاد من خدماته هي الانتظام بالتسديد والاستفادة من الخصومات التي اعطتها الدولة للمواطن عند السداد في الأوقات المحددة أو عند تسديد المبلغ كاملاً.
وأبان الجمل بان المقترضين المنتظمين بالتسديد يفوقون عدد المقترضين غير المنتظمين مشيراً إلى أن وعي المواطن وشعوره بالمسؤولية تجاه وطنه واخوانه الذين ينتظرون دورهم بفارغ الصبر للحصول على قروضهم لانه كلما تحسن نسبة التسديد زاد اعداد القروض الجديدة التي يقدمها الصندوق للمواطنين لذلك فإن تضافر جهود جميع الجهات المعنية وتعاونها لرفع مستوى التحصيل وحث جميع المقترضين على الانتظام بالتسديد مطلب ينشده الجميع وينادون لتحقيقه.
ولأهمية ذلك وتأثيره المباشر على المواطنين فقد أولاه مجلس الشورى جل اهتمامه وأوصى باتخاذ كافة السبل الممكنة لتحسين أساليب التحصيل والرفع من مستواه ولا شك ان توصيات المجلس وتوجيهاته تؤخذ بالاعتبار وتتم دراستها بكل عناية واهتمام لتأخذ طريقها للتطبيق.
ومن الاجراءات العملية التي يقوم بها الصندوق لحمل المقترضين على الانتظام بالتسديد تعيين محصلين متفرغين مهمتهم متابعة المتأخرين عن التسديد والاتصال المباشر والمستمر بهم لحثهم على تسديد الاقساط المستحقة عليهم، كذلك موافقة الصندوق على نقل ملكية العقارات المرهونة إلى ملكية أشخاص آخرين لم يسبق لهم الاقتراض من الصندوق أو انهم سبق لهم الاقتراض وسددوا كامل قروضهم بحيث يتم نقل رصيد قيمة القروض من ذمم المقترضين البائعين إلى ذمم المشترين المقترضين الجدد ويتبع ذلك في الغالب تسديد الأقساط المستحقة التي لم تسدد، ومن الاجراءات أيضاً السماح بتسديد الأقساط السنوية على دفعات شهرية أو ربع سنوية أو خلافها حسب رغبة وقدرة المقترض.
واختتم الجمل تصريحه قائلاً بان الصندوق قدم قروضاً للمواطنين لمساعدتهم على مساكن خاصة لهم بلغت حتى الآن 437,130 قرضاً خاصاً، و 2,488 قرضاً استثمارياً تجاوزت قيمتها 120,044,000,000.
ويعتمد الصندوق في الوقت الحاضر على ما يتم تحصيله من المقترضين السابقين لتقديم قروض جديدة للمواطنين الذين هم على قوائم الانتظار.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved