أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 31th October,2000العدد:10260الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,شعبان 1421

متابعة

صحيفة ايديعوت الإسرائيلية تقول بصوت عالٍ
ألف قنبلة نووية لن تفيد شعب إسرائيل أمام أطفال الحجارة الفلسطينيين
المستوطنون الذين يعلنون عجز الجيش عن حمايتهم هم الذين يدفعوننا إلى حرب يأجوج ومأجوج,,!
* الاراضي الفلسطينية - القاهرة - واشنطن - الوكالات
أكد وزير الشؤون البرلمانية الفلسطيني ان قرارات القمة العربية الطارئة التي عقدت في العاصمة المصرية يومي 21 و22 اكتوبر الحالي هي الأساس والقاعدة لاستمرار انتفاضة الأقصى التي قدمت حتى أمس 177 شهيدا دفاعا عن قدسية الأقصى المبارك، وعن الحقوق الفلسطينية المشروعة,, ومن ناحيته أعلن وزير شؤون المنظمات الأهلية في السلطة الفلسطينية رفض جميع الفلسطينيين سلطة وشعبا لفكرة الدولة الفلسطينية المصغرة التي قال الرئيس الأمريكي بيل كلينتون أنه سيعرضها على الرئيس عرفات عند زيارته لواشنطن.
وعلى الصعيد الاسرائيلي قالت تقارير أمس أن ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل سيضع مستقبله السياسي على المحك مع بدء الدورة الجديدة للكنيست التي افتتحت أمس في القدس.
ومن ناحيتها قالت صحيفة اسرائيلية أنه لن تكون هناك حروب اسرائيلية/ عربية وان الدولة الفلسطينية لا مناص منها بعاصمتها القدس الشرقية,, وفيما يلي رصد لأهم وأبرز التقارير والتحليلات والتعليقات السياسية:
قرارات القمة العربية هي أساس استمرار الانتفاضة
في غزة اعتبر السيد نبيل عمرو وزير الشؤون البرلمانية الفلسطينية قرارات القمة العربية التي عقدت في القاهرة مؤخرا الأساس المتوفر حاليا للانتفاضة وللشعب وللسلطة الفلسطينية,, وأكد أن الحصار الذي يعيشه الشعب الفلسطيني والعدوان المتواصل الذي يتعرض له يستلزمان تطبيق قرارات القمة العربية بأقصى سرعة.
وقال عمرو في حديث لاذاعة صوت العرب بثته أمس ان شعب فلسطين يتوجه بخطابه الى الأشقاء العرب لدعم كفاحه,, مشيرا الى قرارات القمة العربية الأخيرة التي ينتظر الفلسطينيون تطبيقها على أرض الواقع في جوانبها المتنوعة.
دعوة كلينتون لعرفات وباراك مجرد فكرة
وفيما يتعلق بلقاء واشنطن المقترح من الرئيس الأمريكي بيل كلينتون لجمع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك,, قال نبيل عمرو إنها مجرد فكرة وتحتاج الى جهود كبيرة كي تتحول الى عمل سياسي وآليات للتنفيذ,, مضيفا ان ذلك يحتاج الى ضغط على اسرائيل وهذا لا تمتلكه الادارة الأمريكية خاصة في الفترة الحالية.
رفض فلسطيني لفكرة الدولة المصغرة
هذا ومن ناحيته فقد أكد حسن عصفور وزير شؤون المنظمات الأهلية الفلسطينية رفض الفلسطينيين للفكرة التي طرحت في بعض وسائل الاعلام عن قيام دولة فلسطينية مصغرة في الضفة الغربية وغزة والتي ذكر أن الرئيس الأمريكي بيل كلينتون سيطرحها على الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات خلال زيارته القادمة للولايات المتحدة.
وقال عصفور في مقابلة له مع راديو لندن أن هذه الفكرة مرفوضة رفضا قاطعا من قبل الرئيس عرفات والقيادة الفلسطينية,, موضحا أن هدف هذه الفكرة هو تحرير السياسة الاسرائيلية بالهيمنة المستمرة على الشعب الفلسطيني.
نريد دولة مستقلة وواضحة المعالم
وأوضح ان الفلسطينيين يرغبون في دولة واضحة المعالم في أراضي الضفة الغربية وقطاع غزة بما فيها القدس.
وحول ما ذكر من دعوة الرئيس كلينتون لكل من الرئيس عرفات ورئيس وزراء اسرائيل لزيارة واشنطن قال لا يوجد حتى الآن وضوح جدي من قبل الادارة الأمريكية في توجيه مثل هذه الدعوة خاصة بعد اعلان باراك انه لن يتوجه الى واشنطن قبل السابع من نوفمبر المقبل أي بعد الانتخابات الأمريكية.
وأشار الوزير الفلسطيني الى أن اسرائيل ما زالت تواصل عدوانها على الشعب الفلسطيني من خلال الحصار واغلاق وتقطيع أوصال المدن في الضفة الغربية وقطاع غزة فضلا عن التأثير على الاقتصاد الفلسطيني بالاضافة الى استمرار عمليات القتل.
وقال ان جميع الاتصالات الأمنية التي جرت بين السلطة الفلسطينية واسرائيل لم تسفر عن أي شيء لأن اسرائيل لا تزال تصر على المضي قدما في عدوانها لتحقيق هدف سياسي وهو محاولة الضغط على القيادة الفلسطينية للموافقة على المفهوم الاسرائيلي لحل القضية الفلسطينية.
الحصار يضر بمعدلات نمو الاقتصاد الفلسطيني
وفي رام الله قال مسؤولون فلسطينيون إن التوقعات التي صدرت الشهر الماضي بأن يحقق الاقتصاد في الضفة الغربية وقطاع غزة نموا بنسبة سبعة في المائة لعام ألفين تشير حاليا الى أن النمو لن يتعدى أربعة في المائة وأنه ربما يواصل انحداره بسبب سياسة الاغلاق التي تفرضها اسرائيل على المناطق الفلسطينية.
وقال محمد شتيه مدير المجلس الاقتصادي للتنمية واعادة الاعمار بيكدار أمس الأول نتوقع انخفاضا حادا في النمو الاقتصادي فقط ثلاثة أو أربعة في المائة اذا ما استمر الاغلاق .
الاقتصاد الفلسطيني يعمل الآن بنسبة 25% فقط
وأوضح شتيه أن الاقتصاد الفلسطيني الآن يعمل بما نسبته 25% فقط من معدله العادي.
وقد بدأ الانحدار الاقتصادي في مطلع الشهر الجاري عندما فرضت اسرائيل حصارا تاما على المناطق الفلسطينية بما في ذلك حصارا داخليا على الضفة الغربية وقطاع غزة إثر اندلاع الاضرابات والاشتباكات المسلحة بين الفلسطينيين والقوات الاسرائيلية.
ووفقا لوزير التجارة والاقتصاد في السلطة الفلسطينية ماهر المصري فإن الاغلاق الذي تفرضه اسرائيل قد أوقف كافة النشاطات الاقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل تام.
وأشار المصري الى ان كافة السلع التي استوردتها الشركات الفلسطينية، والموجودة في ما مجموعه 800 حاوية، ما زالت محتجزة في الموانىء الاسرائيلية.
190 ألف عامل عاطلون عن العمل الآن
وأكد شتيه أن تدفق العمال الفلسطينيين على اسرائيل توقف ايضا مما أدى الى جعل 120,000 شخصا عاطلين عن العمل اضافة الى 70 ألف آخرين عاطلين عن العمل أصلا.
وقال شتيه إن معدل البطالة العام في المناطق الفلسطينية قد يصل الى 45 في المئة إذا ما استمر الحصار، خاصة اذا ما أخذ بعين الاعتبار أن خمسين الى ستين ألف شخص يعملون في المصانع الفلسطينية سيفقدون وظائفهم بسبب توقف هذه المصانع عن العمل لافتقادها للمواد الخام ولتضاؤل مجالات التسويق.
وطبقا لتصريحات المسؤولين فإن قطاعي السياحة والزراعة هما أكثر القطاعات تضررا.
واشار المصري الى أن الفنادق خالية تماما وأن الفلاحين غير قادرين على حصد المحاصيل وخاصة الزيتون لأن اسرائيل فرضت اغلاقات داخلية تمنع المواطنين من التحرك بين القرى والبلدات والمدن.
10 ملايين دولار الخسائر الاقتصادية اليومية
ويقدر وزير التجارة والاقتصاد الخسائر اليومية التي يتكبدها الاقتصاد الفلسطيني بنحو عشرة ملايين دولار، هذا عدا عن الأضرار التي تتعرض لها البنية التحتية وانقطاع العائدات المستحقة للسلطة الفلسطينية والتي تقوم اسرائيل بجبايتها نيابة عن السلطة الفلسطينية وتحتجزها حتى الآن.
وقال المصري إن اسرائيل وعدت في أكثر من مناسبة بالافراج عن السلع التي تحتجزها في موانئها ولاسيما الغذاء والدواء كما أنها وعدت بدفع مستحقات السلطة ولكنه قال إن اسرائيل لم تف بأي من وعودها حتى الآن.
وأضاف إن السلطة الفلسطينية تعمل على وضع خطة للتغلب على الأزمة الحالية، التي قال إنها من المتوقع أن تستمر لوقت طويل.
مناشدة فلسطينية للدول العربية
ومن جهة ثانية ناشد شتيه الدول العربية الاسراع في تطبيق القرارات التي تم اتخاذها في القمة العربية الأخيرة بدعم الفلسطينيين ماليا.
وكان الزعماء العرب قداتفقوا خلال القمة العربية الأخيرة التي عقدوها في القاهرة على انشاء صندوقين احدهما بمائتي مليون دولار لدعم عائلات قتلى وجرحى الأحداث، وآخر بثمانمائة مليون دولار لدعم الاقتصاد الفلسطيني.
وقال شتيه إن هناك حاجة فورية لهذه الأموال وأنه ليس بامكان الفلسطينيين أن ينتظروا حتى تتفق الدول العربية على آلية توزيعها، والتي قد تحتاج الى أسبوع أو أكثر.
وأضاف أن المانحين الأوروبيين كذلك لم يفعلوا شيئا حتى الآن لانقاذ الاقتصاد الفلسطيني.
الهيئة الإسلامية العليا تدين الإجراءات الإسرائيلية
ومن جهتها أعربت الهيئة الاسلامية العليا في فلسطين عن استنكارها وتنديدها الشديدين بسلسلة الاجراءات التعسفية الاسرائيلية ضد المسجد الاقصى المبارك وقيامها بمنع المصلين من أداء الصلاة فيه ايام الجمع وتحديد أعمار الذين يسمح له بدخول المسجد.
وقالت الهيئة في بيان لها أمس ان منع المصلين المسلمين من أداء الصلاة في المسجد الأقصى يوم الجمعة قد تكرر ثلاث مرات متتالية في ايام الجمع الواقعة في 13 و20 و27 اكتوبر الحالي وذلك بدعاوى غير مبررة.
وازاء هذا الوضع الخطير تعلن الهيئة الاسلامية العليا لجميع العرب والمسلمين في العالم ما يلي:
1 رفض الهيئة الاسلامية تدخل السلطات الاسرائيلية في الشؤون الدينية وتستنكر تحديد أعمار المصلين واعدادهم ولا توجد صلاحية للشرطة الاسرائيلية في منع أي مسلم من الوصول الى الأقصى ولم يحصل مثل هذا الاجراء الغريب عبر التاريخ الاسلامي.
2 تحذر الهيئة الاسلامية من النتائج الوخيمة المترتبة على استمرارية منع المصلين من الوصول الى الأقصى.
3 عدم اعتراف الهيئة الاسلامية لأي سيادة لاسرائيل على الأقصى والمقدسات الاسلامية وانما هي سلطة احتلالية لا شرعية لها.
4 تطالب الهيئة عدم اعتراض الشرطة الاسرائيلية للمصلين الراغبين في الصلاة في المسجد الأقصى أيام الجمع وغيرها من الأيام.
5 تدعو الهيئة الاسلامية المواطنين الى شد الرحال الى المسجد الأقصى ايام الجمع وغيرها من الأيام لابقائه عامرا بالمؤمنين المصلين وعدم الاكتراث للاجراءات الاحتلالية الاسرائيلية.
6 تؤكد الهيئة مرارا بأن المسجد الأقصى بجميع مساطبه ومرافقه وجدرانه ومنافذه كلها أقصى وهو للمسلمين وحدهم ولا علاقة لليهود به ويحق لكل مسلم الوصول اليه دون اعتراض أو منع من أحد.
اتهام فلسطيني للموقف الأوروبي بالتواطؤ
وفي ندوة القدس وانتفاضة الأقصى التي عقدت في العاصمة القطرية الدوحة اتهم عزمي بشارة الموقف الأوروبي بالتواطؤ,, داعيا العرب الى صحوة من وهم التعاطف الأوروبي,, وأكد أن انتفاضة الأقصى منذ انطلاقتها لم تكن لها استراتيجية محددة مطالبا بوضع استراتيجية لها حتى تؤتي ثمارها.
وتحدث بشارة عن النموذج اللبناني في مقاومة اسرائيل,, وحث الفلسطينيين والعرب على اعتماد نهج المقاومة اللبنانية في التصدي للعدوان الاسرائيلي من عناصر وأدوات.
دعوة لتغيير لهجة الخطاب العربي
كما دعا القيادات السياسية الفلسطينية والعربية الى تغيير لغة خطابها الاعلامي السياسي في مواجهة المد الاعلامي الصهيوني في العالم.
من جهته تحدث السيد فيصل الحسيني مسؤول ملف القدس في السلطة الفلسطينية عن الهدف من الانتفاضة وعما اذا كان العرب والفلسطينيون يريدونها انتفاضة تحرير أم انتفاضة تحريك أم مقاومة ضد المحتل الاسرائيلي فقال ان جميع هذه الأمور مطروحة ولكن يجب علينا أن ندرك أن الحجر وحده لا يحرر فلسطين إذ إن اسرائيل لديها استراتيجية سياسية وعسكرية محددة مما يستدعي وجود استراتيجية عربية فلسطينية اسلامية للتعامل مع استراتيجية اسرائيل بالضد.
وأكد على خيار المقاومة خيار أساسي حتى بوجود خيار المفاوضات السلمية.
مستقبل باراك على المحك في الكنيست
هذا وعلى الصعيد الاسرائيلي فقد افتتح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك الذي اصبح مستقبله السياسي عرضة للخطر جلسة برلمانية من المؤكد أن تكون عاصفة أمس الاثنين بعد انتهاء العطلة الصيفية للبرلمان التي استمرت ثلاثة أشهر وقعت خلالها أسوأ أعمال عنف بين العرب والاسرائيليين خلال عقود.
جلسة أكثر من غامضة
وقال روفين ريفلين عضو البرلمان عن حزب الليكود اليميني المعارض إن جلسة البرلمان المكون من 120 عضوا كانت أكثر من عاصفة قائلا: لأول مرة نرى مشاهد مأخوذة من برلماني تايوان وكوريا الجنوبية,, لكمات حقيقية واشتباكات بالأيدي .
علامات استفهام حول بقاء باراك بالحكم
وأحاطت علامة استفهام كبيرة بوجود باراك في السلطة عندما يلقي خطاب الافتتاح ممثلا لائتلافه الهش المكون من 30 عضوا فقط مقارنة مع الأغلبية الكبيرة التي كان يتمتع بها إثر فوزه الكاسح في الانتخابات العام الماضي والتي كانت 68 صوتا مقابل 52.
ويزعم اليمين استعداد باراك لتقديم تنازلات في المحادثات مع الفلسطينيين في حين يهاجم أعضاء الكنيست العرب رئيس الوزراء لقتل الفلسطينيين خلال الاشتباكات بينما يتهمه زملاؤه في حزب العمل بالانفراد بالقرار وتغيير مواقفه دون الرجوع اليهم.
محاولات باراك تشكيل حكومة طوارىء
وقبل 24 ساعة من جلسة الافتتاح حاول باراك تشكيل ائتلاف من اليسار واليمين أو حكومة طوارىء مع زعيم ليكود ارييل شارون.
ودون اتفاق للسلام مع الفلسطينيين ومع استمرار أعمال العنف في الشوارع فإن آخر ما يريده باراك هو انتخابات مبكرة قبل ثلاثة أعوام من نهاية ولايته الحالية.
معارضو باراك راغبون في إطاحته
ويبدو معارضو باراك في الوقت الراهن راغبين في عدم الاطاحة به اعتقادا منهم بأن الناخبين سيعاقبون الحزب الذي يسعى لانتخابات مبكرة في وقت تدور فيه اشتباكات يومية بين الجنود الاسرائيليين والفلسطينيين.
وقال ليزلي سوسر المراسل الدبلوماسي لمجلة جيروز اليم ريبورت أنه مع توقع الجيش ان تستمر المواجهات شهورا: فانه يبدو أن باراك سيتمكن من الاستمرار على الأقل خلال الاشهر القليلة المقبلة ,واضاف سوسر لرويترز: ما من أحد يريد اسقاط الحكومة وفرض انتخابات مبكرة خلال فترة طوارىء وفي الوقت الذي ما تزال فيه اسرائيل تتعرض لنيران الفلسطينيين .
وربما تكمن المفارقة في أن يكون بمقدور باراك مع استمرار أعمال العنف ان يستغل شبكة الأمان التي تقدمها أحزاب المعارضة في البرلمان للحيلولة دون سقوطه ويمضي قدما في استكشاف ما تبقى من فرص للتوصل الى اتفاق للسلام مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات,وسيكون أي اتفاق اسرائيلي فلسطيني للسلام بمثابة البرنامج الانتخابي لباراك في حالة عقد انتخابات مبكرة.
وفي حالة فشله في تحقيق ذلك ووقوع المزيد من سفك الدماء فإن باراك 58عاما يمكنه اشراك شارون 72 عاما في حكومة وحدة وطنية يقول الاثنان انها ستتصدى لاي خطوات ربما يتخذها عرفات من جانب واحد.
شارون يهدد بضم الأراضي الفلسطينية
ويقول الجنرالان السابقان باراك وشارون أنه اذا أعلن عرفات الدولة المستقلة من جانب واحد,, وهو أمر محتمل في 15 من نوفمبر تشرين الثاني المقبل,, فانهما سيضمان أراضي الضفة الغربية التي لا تزال تحتلها اسرائيل الى الدولة اليهودية.
ويناسب ائتلاف الوحدة كلا من الرجلين لأنه سيؤخر عودة خصمهما المشترك بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء السابق الى الحلبة السياسية من جديد.
ازدياد التأييد الشعبي لنتنياهو
وقد زاد التأييد الشعبي لنتنياهو زعيم ليكود السابق الذي خسر انتخابات العام الماضي أمام باراك منذ أخلى المدعي العام ساحته من تهم الفساد قبل شهر.
إلا أن مهمة باراك في البرلمان لن تكون سهلة رغم ذلك وسيكون من الصعب عليه حتى اقرار مشروع ميزانية.
وتكهن مراسل لراديو الجيش الاسرائيلي قائلا: مع بداية الدورة الشتوية للكنيست,, يبدأ العد التنازلي لحكومة باراك .
ايديعوت: لا حرب ولا بديل عن الدولة الفلسطينية
ومن جهتها قالت صحيفة يديعوت الاسرائيلية أول أمس أن الحديث عن الحرب في اسرائيل لا طائل من وراءه ودعت صراحة الى التسليم بالمطالب الفلسطينية في دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية.
وقالت الصحيفة في مقال أوردت نشرة المصدر التي تصدر في القدس ترجمة له إن التحذيرات التي تروجها قوات الأمن تتحدث عن حرب شاملة، حرب اليهود ضد العرب، كل العرب، حرب أن تكون أو لا تكون، حرب وجودية في نهايتها يسقط بيننا آلاف القتلى وبين العرب مئات الآلاف, حرب الصواريخ، الملاجىء، الكمامات الواقية، النقص الاقتصادي، تدهور المصانع، إقالة العمال، الركود الطويل، العزلة العالمية، والجنازات، الكثير من الجنازات، والذي سيكسب من هذه الحرب هم تجار السلاح وبناة الشواهد في القبور, أما الباقي فسيخسرون.
مازال هناك أناس يفكرون في الحروب
من الصعب التصديق بأنه يوجد في القرن الواحد والعشرين أشخاصا ما زالوا يفكرون أنه من الممكن حل الأمور في الحروب, كم هو ممل التاريخ الذي يوجد فيه الكثير من الأعمال الغبية والكثير من قليلي الفهم.
يحمون بآلاف الدولارات بسغوت، المستوطنة التي يقطنها أقل من 300 فرد، والأولاد يموتون لأنه لا يوجد نقود لترميم المجاري في حي هتكفا، هل ثمة ما هو أكثر سخافة من ذلك؟ هل ثمة غباء أكبر من هذا؟ هل حقا ثمة ضرورة ملحة لأن نسكن بين الفلسطينيين في رام الله؟
وقالت إن طريق الحل معروف سلفاً
إن المدهش هو أن الحل معروف سلفا ورغم ذلك يصر الجميع على أن نمر في طريق الدم والنار وسحابات الدخان من أجل ان نصل الى حل يمكننا الوصول إليه الآن دولة فلسطينية الى جانب دولة اسرائيل عاصمتها شرقي القدس, هذا ما سيكون في النهاية إذا شئنا أم أبينا .
والأكثر مثارا للدهشة هي حماسة الحرب وسط السياسيين المسؤولين وخاصة وسط الكثير من وسائل الاعلام الذين يدفعون لتوجيه ضربة أشد والذين يخيب أملهم من ضبط النفس الذي ينتهجه الجيش، ويتصرفون بخوف ويثيرون خجلنا جميعا, إن الكثير من وسائل الاعلام التي تعلن صباح مساء عن انهيار اليسار في الوقت الذي فيه الشيء الوحيد الذي انهار حقا هو المفهوم بأن الاعلام هو يساري، الاعلام ليس يساريا وليس يمينيا، انه اعلام تاريخي.
ألف قنبلة نووية لن تفيدنا أمام أطفال الحجارة
الجميع يدفع نحو الضربة، نحو رد الصاع صاعين، نحو استخدام قوتنا الشديدة، لا يفهمون إننا تحولنا الى جوليات الذي أصبحت قوته وجبروته مصدر ضعفه أمام داود المسلح بالمقلاع والحجر، إن ألف قنبلة نووية لن تفيدنا أمام الأطفال والحجارة بأيديهم، لقد تحولت القوة الى نقطة ضعف لدينا، الى التفكير الخاطىء بأننا دائما نستطيع هزم الجميع، مليار مسلم، هذا عدد صغير علينا، كل العالم ضدنا، فليأتوا، نحن أقوياء، نحن المحصنون، نحن ونحن ونحن.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved