أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 31th October,2000العدد:10260الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,شعبان 1421

الاقتصادية

الجزيرة تحاور الشيخ علي حسين رضا
غالبية رجال الأعمال لا يقدرون مجهود الغرف التجارية
على شركة الكهرباء إعادة النظر في تسعيرة الخدمات
* حوار: أحمد العلي
الشيخ علي حسين رضا شخصية معروفة اقتصاديا له بصمة في اسواق عالم السيارات ويمثل وكالات عالمية في السوق السعودي, يتمتع برؤية خاصة يمزج الاقتصاد والمال بالسياسة، والاقتصاد وبثقافة المجتمع.
أرادت الجزيرة محاورته,, فرحب كثيرا استضافنا بعد نهاية الدوام الرسمي رغم ارتباطاته الكثيرة أفرغ لنا من وقته الثمين دقائق تمخضت عنها هذه الأسئلة وهذه الأجوبة.
* ضيفنا ماهي المناصب التي تقلدتموها؟
مدير عام وعضو مجلس ادارة شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه.
رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية لأنظمة الحاسب الآلي.
رئيس مجلس ادارة شركة ديجتال ناتكوم.
رئيس مجلس ادارة شركة كومباك السعودية لخدمات الكمبيوتر.
عضو اللجنة الوطنية للسيارات.
عضو اللجنة التجارية الوطنية.
* المولد وسيرة الدراسة؟
مواليد جدة عام 1961م، درست الابتدائية في مدارس الثغر بجدة، ثم لبنان وانجلترا والمرحلة الجامعية درستها في الولايات المتحدة الأمريكية.
* كيف تقيم دور الغرف التجارية الصناعية في المملكة؟
الغرف التجارية تلعب دورا هاما وفعالا في خدمة الاقتصاد الوطني ومجتمع رجال الأعمال السعوديين ولكن لا أظن أن غالبية التجار لا يقدرون جهود منسوبي الغرفة التجارية ولا يعلمون عن جميع الخدمات والدعم الذي يتوفر لأي تاجر في الغرف السعودية، وأعتقد أنه على الغرف التجارية أن تقوم بحملات توعوية تعرف التجار عن خدماتها المتكاملة.
* متى كان دخولكم إلى عالم التجارة,, وكم كان عمركم آنذاك؟
دخولي الفعلي الى عالم التجارة كان بعد تخرجي من الجامعة في عام 1986م وكنت في عمر 25 عاما.
* ما هو أول عمل قمتم بمزاولته في عالم التجارة؟
أول عمل كان في مجال خدمة العملاء في شركة الحاج حسين علي رضا وشركاه، وكنت أتلقى أي شكوى وملاحظات من العملاء وأسعى الى مراقبة وتحسين الخدمات المقدمة الى عملائنا.
* لو كنتم مسؤولين في الجهات التالية ماهو أول قرار تتخذونه:
* مجلس الغرف: أقوم بحملة توعية عامة لكافة التجار والمستهلكين باخطارهم بالخدمات التي يستطيعون الحصول عليها من الغرف التجارية.
* شركة الكهرباء: أعيد النظر مرة أخرى في تسعيرة الخدمات لتخصيص خدمات توليد وتوزيع الطاقة الكهربائية.
* وزارة التجارة: أعقد اجتماعاً مع ممثلين من التجار في كافة المجالات للتعرف على العقبات التي تواجههم والبحث عن طرق أفضل لتنمية النشاط التجاري في المملكة مثل تطوير امكانيات البلد للتجارة الالكترونية ووضع نظام ائتماني لتبادل المعلومات والحد من زيادة الديون غير المسددة.
* ما هو رأيكم في الصفحات الاقتصادية؟
الصفحات الاقتصادية جيدة بشكل عام في الصحف السعودية، ولكن كثيراً منها يميل في بعض الأحيان الى الاثارة قبل نقل المعلومات الصحيحة، وهذا يعود الى عدم الالتزام من قبل الصحفيين في البحث عن كافة الحقائق قبل نشر الخبر، ونحن نرى هذا بشكل مستمر في مجال السيارات.
* أفضل المجالات الاقتصادية؟
دائما أفضل المجالات التي تجمع بين اقتصاد الدول وتأثيره على تطوير المجتمع بصفة عامة وتستطيع أن تقول أنها تجمع بين الاقتصاد والسياسة.
* ماذا ينقص رجال الأعمال في المملكة؟
ينقص رجال الأعمال في المملكة المعلومات الوقتية, انه من الصعب لدى رجال الأعمال السعوديين أن يقيموا أداء الاقتصاد السعودي وأن يخططوا للمستقبل بطريقة صحيحة لأنه ينقص في اقتصادنا معلومات دقيقة وحديثة والتي تعتبر مؤشرات اقتصادية مهمة لتخطيط النمو والاستثمارات لأي شركة كبيرة تعمل في أسواق المملكة.
* عدد ساعات عملك اليومية؟
نعمل يوميا 8 ساعات.
* هل تنقلون العمل معكم الى المنزل,, وهل تنقلون همومه الى أسرتكم؟
لا مفر من نقل عملي معي الى المنزلي ولكني أحرص على عدم مشاركة أسرتي بهموم العمل.
* ما هو رأيكم في مستوى مساهمة رجال الأعمال في النشاطات الاجتماعية والمساهمات الوطنية؟
أعتقد أن رجال الأعمال اليوم يقومون بدورهم وأكثر في المساهمة في النشاطات الاجتماعية والوطنية ان كانت من الاستثمارات في اقتصادنا ودفع عجلة السعودة والمساهمة في الأعمال الخيرية لمساعدة كافة المواطنين والمقيمين في المملكة.
* ما هو أول استثمار ناجح في حياتكم؟
إن أول استثمار ناجح في حياتي أعتقد فيه كامل الرضا هو العلم.
* كم يبلغ معدل الرواتب الشهرية لديكم؟
معدل الرواتب يختلف بين الوظائف المختلفة في طبيعة الحال ولكن نحاول أن يكون هدف الرواتب هو التحفيز على الأداء الأفضل ومكافأة المبدعين في العمل مكافأة عالية.
* ماهي أبرز عيوب الشاب السعودي العامل في القطاع الخاص؟
اعتقد أن أبرز عيوب الشاب السعودي تكمن في عدم تأهيلهم للعمل في بعض المجالات الفنية بالقطاع الخاص عند دخولهم الى سوق العمل بعد التخرج من المعاهد والكليات العليا، لكن هذه العقبة يمكن التغلب عليها بسهولة اذا كان الشاب لديه الطموح على التدريب في أي مؤسسة ينضم اليها.
إن غالبية الشركات في القطاع الخاص توفر برامج تدريبية متكاملة للشباب السعودي وعلى الشاب الالتزام ببرامج الشركة التدريبية.
* ما هي الكلمة التي توجهها للشباب السعودي؟
أود أن أطمئن الشاب السعودي أن اقتصاد المملكة قوي وينمو باستمرار ، وهناك العديد من الفرص المتوفرة في جميع المجالات والأنشطة التجارية والصناعية.
كل ماعلى الشاب السعودي أن يدرس هذه الفرص الوظيفية ليجد ما يناسب ميوله وكفاءته وأنا أضمن للشاب السعودي إن بذل الجهد في العمل والانضباط ان النجاح حليفه بإذن الله.
* ما هي العوامل التي دفعت بكم الى عالم التجارة والمال؟
إن شركة الحاج حسين علي رضا من أقدم الشركات في المملكة وقد تأسست عام 1906م وكانت أمنيتي منذ صغري أن انضم الى الشركة ومجال السيارات بالذات ليس مجرد عمل وانما هواية أيضا.
* ما هو اصعب موقف واجهته في حياتك؟
المواقف الصعبة تمر علينا كل يوم وهذا يعتبر جزءاً من الحياة العملية ومواجهة المواقف هذه بالطريقة الصحيحة هو الذي يفصل بين النجاح أو عدمه,, لهذا فإنه من الصعب تحديد أصعب موقف في حياتي واجهته، إنما أقول إن المواقف الصعبة تعتبر تحديات واجتيازها يعطيك المزيد من الخبرة والامكانات والقوة الادارية.
* كم يبلغ رأس مالكم الآن؟
في الحقيقة هو 150,000,000 ريال سعودي.
* بصراحة ما هو أول كتاب قرأته؟
كتاب عن الادارة من تأليف وارن بينس.
* سفراتك السنوية كم تبلغ؟
أسافر خمس أو ست مرات سنويا.
* أين تقضون اجازتكم السنوية؟ وماهو موقع المصايف الوطنية عن اجازتكم؟
في الحقيقة أقضى اجازاتي ذالصيفية في أوروبا والأعياد بأبحر في جدة.
وبالنسبة لمصايف المملكة، فأنا أستطيع أن أقول التي جربت العديد من المصايف البحرية في مختلف أنحاء العالم واقول لك بكل سرور إني لم أر بحرا مثل البحر الأحمر في دفء الحياة وتحديد أنواع الحياة البحرية فيه.
ان شواطىء البحر الأحمر ثروة سياحية كبيرة للمملكة، ويجب علينا أن نحافظ على بحرنا وأن نطور السياحة على الساحل الغربي للمملكة، بطريقة نفيد اقتصادنا وتحرص على حماية بيئة البحر.
* أولادكم هل يتعلمون في مدارس حكومية أو خاصة,, وما هو السبب؟
يتعلمون في مدارس خاصة، لكنني تعلمت في مدارس حكومية الثغر النموذجية وبصراحة لا أرى فرقاً، إذ إن المنهج لم يتغير أو يتطور من ثلاثين عاما.
* كم عدد السيارات لديكم,, وما هي الماركة التي تفضلونها؟
لدى سيارتان في بيتي ميركوري جراند ماركيز ومازدا فان .
* هل تؤيدون مجالات الاستثمار لرجل الأعمال؟
تعدد مجالات الاستثمار لرجل الأعمال ظاهرة ايجابية، ولكن على رجل الأعمال أن يعطي كل مجال حقه من ناحية الاستثمار الكافي، والدعم الكافي لخدمة العميل خدمة جيدة.
* ماذا يمثل السفر في حياة رجل الأعمال؟
السفر مهم جدا ليس لرجل الأعمال فقط ولكن لكل انسان، إن فالتعرف على عادات الشعوب وحضارات العالم المختلفة عن طريق وسائل اعلام تعليمية وترفيهية والتي هي غالبا ما تكون ملونة بوجهة نظر المنتج وأفضل طريقة للتعرف على شعب ما وحضارته هي الزيارة الشخصية وأنا أؤيد البرامج التي تهدف الى التعريف بين الشعوب والتي بالتالي تقرب بين دول ووجهات نظر مختلفة.
* هل لديكم مانع من دخول أحد أبنائكم في العمل التجاري؟
أنا أشجع أبنائي وبناتي للدخول الى أي مجال يريدونه، كل ما سأطلبه منهم هو الاخلاص والاتقان فيما يختارونه كمجال عمل.
* بعد صدور قرار الهيئة العليا للسياحة,, ما هو في نظركم الدور الذي ستلعبه في خدمة الاقتصاد الوطني عموما وخدمة السياحة بالأخص؟
خطوة جيدة للمملكة ومرحلة انتقالية جيدة في نمو وتطور اقتصادنا بشكل كبير.
وعلينا نحن كشعب سعودي أن نتطلع الى هذه الفرصة ونهيئ أنفسنا لخدمة زوار المملكة الذين يأتون ليس فقط لزيارة المشاعر المقدسة، بل لاكتشاف جميع أنحاء المملكة وما تكتمه بلادنا من آثار وحضارة عريقة.
* كم يمثل حجم سوق مبيعاتكم في الأسواق السعودية؟
يمثل سوق مبيعاتنا في الأسواق 8% من اجمالي سوق السيارات بما في ذلك الفئات التي لا ننافس فيها، فيما تتراوح حصتنا في الفئات التي تنافس فيها بين 535%.
* دخول المملكة في منظمة التجارة العالمية كيف ترون ذلك؟
إن دخول المملكة ضمن منظمة التجارة العالمية شيء مهم جدا لمقاومة التكتلات الاقتصادية، وفتح الأسواق للمنتجات السعودية وتسويقها في أنحاء العالم اضافة الى جذب الاستثمار الى المملكة خصوصا ان اسواق المملكة ومناخها يتميز بالاستقرار والأمان.
* كيف تقيمون مستوى الصناعة السعودية؟
إن مستوى الصناعة السعودية اصبح بعد التقدم الذي تشهده الصناعات السعودية بصفة عامة، ممتاز جدا، ومن الممكن لها المنافسة بين الصناعات المختلفة سواء الصناعية أو الغذائية أو الخدمية, فنمو الصناعات السعودية في زيادة مستمرة ومطردة يمكنها من اللحاق بمستوى صناعات الدول المتقدمة.
* آخر سؤال أرجو أن تتيح لي الفرصة في طرحه,, وهو قضية الكفرات وما أثير مؤخرا خصوصا وأن شركة فورد التي أنتم وكيلها استعملتها في سياراتها كيف ترون القضية؟
في الحقيقة إن كفرات فايرستون استخدمتها شركة فورد في سياراتها ولكن ولله الحمد لم نتأثر نحن كوكيل، بل طلبت شركة فورد بنفسها تغيير الكفرات فاير ستون واستدعاء عملائها وتركيب كفرات من نوع ماوننتيير واكسبلورر قبل أن تطغى هذه القضية على السطح بعام كامل، لذلك كان بعض العملاء مندهشين من اهتمامنا بتغيير الاطارات ولم يعرفوا فوائدها إلا بعد أن ذاع صيتها.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved