أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 31th October,2000العدد:10260الطبعةالاولـيالثلاثاء 4 ,شعبان 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن عبدالرحمن البسام
إعداد : سلمان العُمري
السؤال المنامي لا أحسنه
* رأيت في المنام اني داخل مكان ضيق يشبه جحر الضب ومظلم لا ارى النور الا قليلا واراني أزحف على بطني وفمي مملوء من الرمل وتكرر ذلك عدة مرات في السنة لا اعرف كم كان عددها ارجو الإيضاح,, جعل الله ذلك في موازين حسناتكم والسلام.
م, زع ل
القصيم
السؤال المنامي لا أحسنه.
*******************
هكذا يكون الجمع,,!!
* سافرت لمدينة اخرى ووصلتها عند أذان المغرب وقمنا بأداء الصلاة مع الجماعة وحصل بيننا خلاف هل نصلي العشاء قصرا ام ننتظر دخول وقت صلاة العشاء لادائها مع جماعة المسجد, أفيدونا مع الايضاح حول صلاة المسافر وما يجب عليه أثابكم الله.
سلطان القحطاني
الرياض
اذا كانت المدينة التي وصلتم اليها عند صلاة المغرب ليست المدينة التي تقيمون فيها بل تمرون بها في سفركم او انكم تقيمون فيها لمدة قضاء لازمكم فيها ومرادكم منها فأنتم لازلتم في سفر يجوز لكم الجمع بين الصلاتين المغرب والعشاء ويستحب لكم قصر الصلاة الرباعية الى ركعتين وان كانت المدينة التي وصلتم اليها هي المدينة التي تقيمون فيها فانتهت مدة اباحة الاعذار السفرية فتصلون المغرب وتنتظرون صلاة العشاء الى دخول وقتها.
*******************
وجوب القضاء على المغمى عليه
* شخص كان في غيبوبة لمدة ستة ايام ولما أفاق طلبنا منه ان يؤدي الصلوات التي فاتت عليه ولكنه رفض بحجة ان المدة كانت طويلة والامر لم يكن بطوعه واختياره وانه مرفوع عنه القلم مدة الغيبوبة ما مدى صحة كلامه؟
عبدالله الفوازن
الرياض
وجوب قضاء الفوائت التي فاتت على المغمى عليه لمدة اكثر من وقت صلاتين مجموعتين محل خلاف بين اهل العلم والراجح هو وجوب القضاء على المغمى عليه اذا فاق في جميع الفوائت التي فاتت عليه.
*******************
المبادرة بالصلاة
* يوم من الايام سمعت الاقامة تقام في احد المساجد فتوقفت لاداء صلاة العصر وعندما هممت بتكبيرة الاحرام تذكرت اني لم أُصل صلاة الظهر فدخلت مع الامام بنية صلاة الظهر وبعد الصلاة صليت العصر فما حكم هذا العمل؟
عبدالله الفوزان
الرياض
تصرفك هذا بالبداءة بالصلاة الحاضرة قبل الفائتة غير صحيح والواجب ان تصلي الظهر ثم تصلي بعدها العصر ما دام وقت العصر متسعا.
*******************
عملك تشكرين عليه
* دعتني أخت صديقة لي عبر الهاتف كي انضم الى نخبة من سيدات المجتمع حسب تعبيرها وتبين لي ان دعوتها عبارة عن طلب مني كي اسهم بنزع الحجاب عن بناتنا وأخواتنا والتأثير عليهن بسبب موقفي ومكانتي الاجتماعية والعلمية، طبعا لمت صديقتي واستغربت منها طلبها واستهجنت أفعالها وأوضحت لها انني وصلت لمكانتي هذه عبر الحجاب وليس من دون الحجاب وان بناتنا يتقدمن بالحجاب والعكس سيحصل بدون حجاب ما هو موقف الشرع ازاء هذه الحالة؟ وما هو موقفي من صديقتي ؟ وماذا تنصحونني ان أعمل؟ جزاكم الله خيرا.
ف ر
الدوحة
تصرفك هذا تجاه تلك المرأة التي تطلب منك البداءة بالخلوة بالنساء واسقاط الحجاب تشكرين عليه.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved