أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th October,2000العدد:10259الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,شعبان 1421

الريـاضيـة

فرانس برس توزع تقريراً متكاملاً عن سامي
النجم العربي الأول الذي سجل في مونديالين متتاليين
إنجازاته وضعته في مصاف النجوم ولقاء ويمبلي لفت الأنظار إليه
* بيروت أ,ف,ب
تنقل الجابر في البطولة الآسيوية بين المقدمة وخط الوسط، وكان فاعلاً أكثر في دور صانع الالعاب لأنه مرر كرات على طبق من فضة الى زملائه نتج عنها تسجيل بعض الأهداف.
وكان اداء الجابر المقنع في خط الوسط ثم التقدم الى الأمام كلما سنحت الظروف في المباريات، ملهما للمدرب ناصر الجوهر لأجراء التبديلات المناسبة كادخال طلال المشعل ومحمد الشلهوب مثلاً، واكد الجوهر ذلك بنفسه قائلاً: ان تحركات الجابر، الذي يملك مواصفات القائد الحقيقي في وسط الملعب، الهمتني لاجراء التبديلات اللازمة.
بدوره قال الجابر في تصريح الى وكالة فرانس برس حول العقم في التهديف الذي يلازمه: أنا سعيد لأن غيري من لاعبي المنتخب يسجل بدلا مني، لكنني سأبذل كل ما في وسعي الى التسجيل أمام اليابان.
وأضاف ان مواجهة اليابان في المباراة النهائية تختلف كثيرا عن المواجهة الأولى في الدور الأول، فالثقة عادت الى اللاعبين والاداء تطور من مباراة الى أخرى.
واعتبر الجابر ان خطة الاداء عادت الى 4/4/2 خلافا لما كان يتبعه التشيكي المقال ميلان ماتشالا.
وكان الجابر اول لاعب سعودي وخليجي يحترف في انجلترا بعد تعاقده مع نادي وولفرهامبتون من الدرجة الأولى كما انه ثاني سعودي يلعب في اوروبا بعد فهد الغشيان لاعب الهلال السابق والنصر الحالي الذي احترف العام الماضي في صفوف أ,زد, الكمار الهولندي، كما ان الدولي السابق فؤاد انور لعب في الصين في الموسم الماضي ايضاً.
ولفت الجابر انظار المدربين والكشافين الانجليز خلال مباراة السعودية وانجلترا صفر/صفر على ملعب ويمبلي الشهير قبيل مونديال فرنسا عام 1998م، وحاول مدرب نوتنغهام فوريست ونجم المنتخب السابق ديفيد بلات ضمه.
ويصنف النقاد الرياضيون في السعودية الجابر في خانة الأذكى داخل منطقة الجزاء، ويعتبرونه المهاجم السعودي رقم اثنين بعد الدولي المعتزل ماجد عبدالله لكنهم متفقون على ان انجازات الجابر مع فريقه تفوق ما حققه مع المنتخب.
ويتضمن سجل الجابر العديد من الإنجازات مع المنتخب السعودي والهلال ويكفي انه أول لاعب عربي يسجل هدفين من مونديالين متتاليين، الأول عام 1994م في الولايات المتحدة والثاني عام 98 في فرنسا، كما ساهم بإحراز منتخب بلاده لقب كأس الأمم الآسيوية في الإمارات عام 96م.
كما أن القابه كثيرة مع الهلال وآخرها رباعية في الموسم الماضي.
وفرض الجابر نفسه من أشهر المهاجمين في السعودية منذ بزوغ نجمه عام 1986 وكان المدرب المصري طه الطوخي أول من اكتشف موهبته في حينها عندما سجل في كشوف نادي الهلال حيث بدأ تدريباته مباشرة في فئة الشباب التي كان يشرف عليها الطوخي نفسه.
وكانت المباراة الرسمية الأولى للجابر في منافسات دوري الشباب أمام فريق المجزل موسم 86 87 وأبان فيها نيته التهديفية بتسجيله ثلاثة أهداف.
وانتقل بعد ذلك إلى صفوف الفريق الأول في الهلال موسم 88 89 أحد أقطاب الكرة السعودية وخاض مباراته الرسمية الأولى معه أمام أهلي جدة وسجل هدفه الاول في الدرجة الممتازة في مرمى الروضة في الموسم ذاته عندما كان الأخير من فرق النخبة في السعودية.
وانضم الجابر إلى صفوف منتخب بلاده الأخضر موسم 89 90 وكان المدرب البرازيلي الشهير كارلوس البرتو بايرا أول من فتح له الطريق وذلك ضمن الاستعدادات لبطولة كأس الخليج العاشرة في الكويت لكن فرصة الدفاع عن الوانه تبخرت لأن المنتخب السعودي لم يشارك فيها.
وكان الهدف الأول للجابر مع المنتخب في مرمى فريق ادونيس الدانماركي ووصل رصيده الحالي من الأهداف الدولية إلى 26 هدفا في 89 مباراة كما أنه يحمل الرقم القياسي الهلالي في عدد الأهداف اذ سجل 210 أهداف.
كما أن الدور الذي لعبه الجابر في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديالي الولايات المتحدة وفرنسا ما زالت في الذاكرة واثمرت تأهل المنتخب إليهما عن جدارة بل انه لفت الأنظار بتسجيله هدفين في النهائيات رفعا من رصيده كثيرا على الساحة الدولية.
وكان الجابر في عداد المنتخب السعودي للناشئين أيضاً عام 89 في اسكتلندا في نهائيات كأس العالم لكن الاصابة حرمته المشاركة إلا أنه احتفل معه باحراز اللقب.
وصنع الجابر لنفسه مجداً شخصياً وحقق القاباً كثيرة في البطولات التي شارك فيها خصوصاً مع فريقه الهلال فنال لقب هداف الدوري عام 90 وهداف العرب في العام ذاته وحصل على اثره على جائزة الحذاء الذهبي ونال اللقب الأول مرة ثانية عام 92 برصيد 19 هدفاً بعد تطبيق نظام الدوري الممتاز كما اختير أفضل لاعب وهداف في كأس أبطال الأندية العربية العاشرة برصيد سبعة أهداف.
واختار الاتحاد الآسيوي الجابر أفضل لاعب في القارة في شهر أيلول/ سبتمبر عام 96 وتابع تألقه آسيوياً وحصل على جائزة أفضل لاعب في مسابقة كأس الكؤوس بعد أن قاد الهلال إلى اللقب.
كما حصل على جائزة لاعب الشهر في آسيا مرة ثانية في تشرين الثاني/ نوفمبر 96 ثم مرة ثالثة في حزيران / يونيو 97 ورابعة في شباط/ فبراير 98.
وفرض الجابر نفسه أيضاً في المسابقات الخليجية أيضاً فأحرز لقب الهداف في بطولة الأندية الخامسة عشرة في مسقط برصيد خمسة أهداف.
الصفحة عن الطبعة الثالثة أمس

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved