أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th October,2000العدد:10259الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,شعبان 1421

عزيزتـي الجزيرة

ذاك المسافر في موكب المعرفة
ألحان يذرفها رجل الميدان
في البداية اسمح لي أن أذرف تداعيات البوح العابق بنكهة كفاحك,, وألامس الأوتار المتوهجة بلحن عطائك,, فأنت حامل القيم ,, صاحب المبادئ,, موجه النشء,,وصانع الرجال,, وقد كدت أن تكون رسولاً,.
أجل أمام بوابة المعرفة,, وعلى عتبة العلم تقف أنت بشموخ مباهياً بثمار غرسك ونتاج زرعك,, ولم تزل تحمل بذور العلم و خرائط المعرفة و أغصان التربية ينتابك شعور بالفخر وإحساس بالاعتزاز وأنت تباشر العقول وتحلق في فضاء الرسالة.
أجل,, لم تعد معلماً يرفع العصا,, يزجر التلاميذ,, يلاحق الدرجات,, ويعزف على وتر الشكوى والتذمر,, لم تعد معلماً يحشد المعارف ويعبئ المعلومات ويصحح الواجبات,,وإنما أصبحت مربيا يقف أمام هذا الزخم المعرفي الهائل والثورة المعلوماتية الصاخبة التي سرقت عقل الطالب بمبتكراتها المثيرة وجعلته أسير الدهشة وحبيس الانبهار تتوزعه دور الكمبيوتر ومقاهي الإنترنت! سباق جاد بين معطيات الحضارة يصبح العلم فيه في ذيل القائمة.
ليأتي دورك أنت أيها المربي الفاضل موجأصدقاؤك أطفال العربأصدقاؤك أطفال العربهاً ومرشداً فأنت الرمز الجميل الذي يفتش عنه جل طلابك و الأنموذج المشرف و القدوة الحسنة التي تنير دروب الجيل وترسم آفاق عطائه,, ولم يزل المجتمع يطالبك بأن تحيل تلك المعارف والمعلومات إلى مواقف مضيئة يجسدها طلابك على أرض الواقع,, ألست حلماً جميلاً يغفو في عقولهم ؟ ألم تكن أنت من يضع الحلو في حقائبهم الأنيقة ويصفف الأسطر في كراساتهم الفاخرة ويلون عقولهم بريشة المعرفة؟على رسلك أيها المعلم الكريم فها هو المجتمع يحتفي بك ويقدر جهودك ويثمن تضحياتك وأنت المرابط في ساحة العلم,, الواقف على ضفاف الاحتساب,.
على رسلك أيها المعلم فهناك، من يقف ببابك من طلابك,, يشتاق إلى توجيهاتك,, ويهفو إلى نصحك,, كيف لا وقد استطعت أن تؤثر في سلوكهم وتملك قلوبهم وتلامس عواطفهم وتحرك مشاعرهم بل توقظ في أعماقهم وميض الهمة والحماس,, الكل يعرف أن التدريس مركب صعب في ظل منظومة من الحصص المتوالية وهو مشوار ذو شجون وحضور متجدد ,, متوقد,, يلون ملامح الصباحات البهية,, لكنك لن تحجب شرف الرسالة وفضل الأمانة,عفواً,, معلمي الكريم فما زال القوم يحتفون بك,,ويشتاقون إلى أخبارك يتساءلون عن بضاعتك,, لن نفتح حقيبتك الواجمة أو نبعثر أوراقك الملونة بمداد عاطفتك,, أجل لن نفتش كتاب مذكراتك ,, وإنما ندعك تختار صفحات مضيئة في تاريخ عطائك,,وبالتأكيد لن تبخل علينا بحديث جميل عن حكايات الصباح ومسافات الكفاح.
عذراً أيها المحمل ببضائع التربية ,, ونعم التجارة تلك ,, أيها المسافر في موكب المعرفة من حق المجتمع أن يزهو بك,, يفتخر بشموخك فوق أرض التدريس,, ويسعد بصمودك أمام متطلبات الرسالة,, واصل الإبحار في فضاء المهنة الجليلة مختصراً مساحات العطاء,, رافعاً هوية البناء ,, مبتهجاً بمشاعر الاحتفاء,, فالكل يرنو إلى قوافل كفاحك,, يرقب خطوات نجاحك,, يدرك أنك سئمت ترداد قم للمعلم ولم يكن حلمك ببطاقة معلم تمنحك تخفيضا في فندق أو مستوصف أو مطعم: وإنما ينبجس التكريم من عمق الميدان,,وجميل ان يكون ثمة تلوين في أنماط الاحتفاء وتنويع في صور التقدير,, مثلا عندما ندور في فلك النصاب نجد استواء عدد حصص المعلمين أو تقاربها بغض النظر عن المرحلة التي يمارسون التدريس فيها!! ومن ناحية المصطلح يتساوى المعلم القديم بالمستجد كما تساويا في النصاب وفي دفتر الإعداد !! فليس هناك تمايز أو تدرج ما بين معلم أول وثان,, ولم يزل العلم ينتظر إطارات من التجديد والابتكار تهب الباذلين حقوقهم وترصد تميزهم فهل يستوي الباذل والخامل؟! حتى فكرة تكريم المعلم المتميز التي ظهرت مؤخراً ظلت تجربة بدون ملامح عبر إطار رمزي خال من الخصوصية التكريمية الملائمة ,, فأين تجد التكريم أو ابتكار التقويم؟
ومرحى لكل معلأصدقاؤك أطفال العربم متحمس يحتفظ بهوية التدريس لم يستبد به حنين الاسترضاء أو تغره آفاق الراحة,, وما زال يحمل وثيقة معلم .
محمد بن عبدالعزيز الموسى
بريدة
أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved