أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 30th October,2000العدد:10259الطبعةالاولـيالأثنين 3 ,شعبان 1421

الاولــى

تقام خلال الفترة من 16 إلى 18 شعبان الحالي
الأمير نايف يرعى فعاليات الندوة الدولية للمحافظة على الموارد الطبيعية
* * الرياض سلطان المواش
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وعضو مجلس ادارة الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وانمائها فعاليات الندوة الدولية للمحافظة على الموارد الطبيعية المتجددة في المناطق القاحلة في الفترة من 16 الى 18 شعبان 1421ه الموافق 12 الى 14 نوفمبر 2000م بمدينة الرياض.
وأوضح سعادة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز ابو زنادة الأمين العام للهيئة ورئيس اللجنة العليا للمنظمة بأن رعاية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية يحفظه الله لهذه التظاهرة البيئية تعكس اهتمام وحرص حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني في دفع عجلة البيئة والتنمية, وأضاف سعادته ان رعاية سموه الكريم لفعاليات الندوة ستعطي لها ان شاء الله دفعا ودعما قويا لتحقيق الأهداف المرجوة منها.
وأشار د, ابو زنادة الى ان الندوة تهدف الى ايجاد أرضية مشتركة لتعاون الاقتصاديين والبيئيين لوضع أسس التنمية المستدامة والاستخدام الحافظ للموارد الطبيعية المتجددة وخاصة في المناطق الجافة، وذلك من خلال عدة محاور تتمركز حول اقتصاديات وتنمية الموارد الطبيعية المتجددة والنظر في التشريعات البيئية والاسلوب الاداري السليم للمحافظة على تلك الموارد وتشمل أوراق النقاش عدة نقاط هامة من أبرزها الحاجة الى تحديد قيمة لها في المشروعات الاستثمارية الأخرى ومن الذي يتحمل تكلفة المحافظة عليها؟ ومن المستفيد من الموارد؟ كذلك يتطرق لنقاش الى اقتصاديات المراعي والغابات والمناطق الرطبة والساحلية والبحرية والحيوانات الفطرية، كما تناقش الندوة العلاقة بين الموارد الطبيعية المتجددة والتنمية الزراعية والصناعية والعمرانية واستخدامات المياه والطاقة والسياحة البينية واستخدامات التربة.
أما المحور الرئيسي للندوة فيتضمن تدريب الكوادر البشرية المتخصصة القادرة على مسيرة العمل البيئي وأساليب ادارة الموارد الطبيعية وتشمل عناصر النقاش كيفية التنسيق الفعال بين الجهات ذات العلاقة تفعيل دور مجلس التعاون الخليجي ودعم وتطوير التشريعات الداعمة لجهود المحافظة.
أما المحور الأخير للندوة فيشمل دور التعليم والتوعية البيئية في دعم جهود المحافظة على الموارد الطبيعية ويتضمن هذا المحور عدة عناصر هامة للنقاش أهمها دور المناطق المحمية والمنتزهات الوطنية كأدوات فاعلة في برامج التوعية والاعلام البيئي وكذلك طرق الاستفادة من الحدائق النباتية وحدائق الحيوان، كما يشتمل النقاش أهمية التربية البيئية والأنشطة الطلابية والكشفية في التوعية البيئية وأيضا دور نوادي أصدقاء الحياة الفطرية، هذا الى جانب دور وسائل الاتصال المختلفة وكذلك تنسيق الجهود بين الجهات العاملة في مجال الاعلام والتوعية والجهات المختصة بالمحافظة على الموارد الطبيعية المتجددة.
وأردف د, ابو زنادة ان اللجنة تلقت موافقات العديد من العلماء والمتخصصين من داخل المملكة وخارجها للمشاركة في هذا التجمع العالمي الذي يأتي ضمن فعاليات الاحتفال بالرياض عاصمة للثقافة العربية لعام 2000م.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved